وكيل محافظة عدن:اتباع نصيحة الدين الإسلامي هو السلاح الوحيد ضد فيروس الإيدز والقائمة بأعمال ممثل منظمة اليونيسيف:محافظة عدن جسدت أفضل مثل لتطبيق برامج الوقاية من الإيدز في اليمن

> عدن «الأيام» خاص

>
احتفلت محافظة عدن صباح أمس باليوم العالمي للإيدز الذي حمل شعار( آن للمرأة أن تقود المسيرة.. أوفوا بالوعود وأوقفوا الإيدز).. ويأتي إقامة هذا الحفل برعاية د.عدنان عمر الجفري محافظ عدن، وبالتنسيق مع مكتب الصحة والسكان، وبشراكة منظمة (اليونيسف).

وفي الحفل ألقى الأخ أحمد سالم ربيع علي كلمة قال فيها: «إن اتباع نصيحة الدين الإسلامي هو السلاح الوحيد ضد فيروس الإيدز الخطير، والمجتمع اليمني مجتمع مثقف ومفكر ولا يحتاج إلى أية نصيحة أخرى إذا اتبع نصيحة الدين الإسلامي».

وأشار إلى أن «التفكك المجتمعي والتخلخل الأخلاقي الموجودين في تلك المجتمعات هما أساسا بروز تلك المشكلة.. وما يسعدنا هو أن هذه الأسباب غير موجودة في وطننا اليمني».

كما أشار إلى أن «ما يظهر من علاج وعقاقير ليس هو بعلاج بقدر ما هو تأخر لوفاة المريض».

ومن جانبها قالت السيدة آن ماري القائمة بأعمال ممثل منظمة اليونيسف بالإنابة: «إن محافظة عدن جسدت أفضل مثل لتطبيق برامج الوقاية من الإيدز في اليمن، وهي ثمرة لتكاتف كافة الجهود». وأضافت: «نحن نعتز بشراكتنا المثمرة مع الحكومة اليمنية وبمستوى الالتزام السياسي المضطرد الذي أكد عليه رئيس الجمهورية اليمنية في الإطار المرجعي للاستراتيجية الوطنية لمكافحة الإيدز».

وقالت أيضا: «إن من أولويات اليونيسف هو الحيلولة دون انتشار العدوى بين أوساط الأطفال واليافعين والشباب، وكذلك بين الآباء والأمهات لمنع انتقال فيروس الإيدز من الولدين إلى الطفل».

ومن جانبها ألقت د.جميلة الراغبي وكيلة وزارة الصحة والسكان قطاع السكان كلمة عبرت فيها عن سعادتها للمشاركة في هذه الدورة.. متطرقة إلى عدد من الإنجازات التي تحققت في هذا الجانب من افتتاح عدد من المراكز الهادفة إلى الوقاية من الإيدز.

وأشارت إلى أهمية دور الوقاية، وهو لا يختصر على جهة معنية، فكل فرد في المجتمع له دوره في الوقاية من هذا الفيروس بالتوعية أو بتقديم الخدمات.. متمنية تواصل أنشطة التوعية وإدماج المرأة بحيث يتحقق شعار هذا العام.

كما استعرض د.نبيل عبدالرب منسق البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز عدن حقائق عن عدوى الإيدز.. مشيرا إلى أن عدد الوفيات منذ ظهور هذا الفيروس بلغ أكثر 25 مليون حالة وفاة بسبب فيروس الإيدز.

وعلى هامش الاحتفال بهذه المناسبة أقيمت عدد من الأنشطة منها سباق الماراتون مسافة 4 كيلو متر، بدأ من الميناء السياحي بالتواهي حتى مبنى المحافظة، شارك فيه عدد من الفرق الرياضية من صنعاء وعدن وطلاب مدرسة مأرب الثانوية. كما أقيم حفل مفتوح في ساحة مدرسة عدن النموذجية، منها عروض مسرحية، ومباراة في الكرة الطائرة بين فريقي فتيات الممدارة وفتيات ثانوية باكثير، فاز فيها فريق فتيات ثانوية باكثير.

وفي ختام الحفل تم توزيع الشهادات التقديرية للمشاركين في هذا العمل، منهم 170 من مثقفي الأقران، و50 مشاركا ومشاركة من جهات المشاركة منها المجالس المحلية والإعلاميين المشاركين في حملة التوعية ضد فيروز الإيدز، كما تم تكريم الزميلة فردوس العلمي.

حضر الحفل الأخوة د.أحمد علي بورجي أمين عام المجلس الوطني للسكان، ود. الخضر لصور مدير مكتب الصحة والسكان بعدن، وأيوب أبوبكر مدير مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بعدن ومدراء المدريات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى