د.صادق مكنون نائب رئيس جامعة الأحقاف بحضرموت لـ «الأيام» :السفير زار جامعتنا وأشاد بالرعاية المقدمة لأكثر من 400 طالب وطالبة أندونيسي وعلقنا الدراسة في الجامعة لأكثر من أسبوعين لنساهم في إغاثة المنكوبين

> «الأيام» صلاح العماري:

>
السفير الأندونيسي أثناء لقائه نائب رئيس جامعة الأحقاف
السفير الأندونيسي أثناء لقائه نائب رئيس جامعة الأحقاف
شاركت جامعة الأحقاف بمحافظة حضرموت في ورشة العمل التي عقدت في العاصمة الأردنية عمان في الفترة ما بين 23 - 24 نوفمبر الماضي، والخاصة بضمان جودة التعليم العالي.

التي نظمها مجلس ضمان الجودة والاعتماد، وشهدت الجامعة جملة من النشاطات في الآونة الأخيرة نستعرضها في هذا اللقاء مع د. صادق عمر مكنون نائب رئيس جامعة الأحقاف، الذي تحدث عن مشاركته في ورشة العمل بالقول: «شارك في أعمال الورشة مسئولو وحدات ضمان الجودة في الجامعات العربية وهيئات الاعتماد الوطنية، وقد تناولت الورشة التعريف بمراحل تطور مفهوم الجودة، وقدمت عروض لتجارب بعض الجامعات العربية ومؤسسات وهيئات الاعتماد الوطنية في العالم العربي، بالإضافة إلى بعض تجارب الهيئات الدولية المتخصصة، وعرض الوسائل والآليات المستخدمة عالميا وتطبيق عملي للمشاركين.

وقد شمل برنامج الورشة عرضا لتجربة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وتجارب هئيات الاعتماد الوطنية في عدد من البلدان، ومن ضمنها بلادنا إلى جانب استعراض للمؤشرات والمقاييس المستخدمة عالميا في تخصيص جودة الأداء الجامعي والقياس والتقويم للمناهج الدراسية في مؤسسات التعليم ومعايير ضمان الجودة في البرامج التعليمية المتخصصة.

وقد زرنا خلال تلك المشاركة جامعتي اليرموك والجامعة العلمية الإسلامية العالمية بالأردن الشقيق، وبحثنا مع قيادة الجامعتين مسائل تطور جودة التعليم وسبل الدفع بتعاون الجانبين وتبادل الخبرات بينهما».

وأضاف:«ومن نشاطات جامعة الأحقاف قام السيد نور الأولياء سفير جمهورية أندونيسيا الشقيقة بزيارة الأسبوع الماضي لكلية الشريعة بتريم بوادي حضرموت، وذلك خلال زيارة السفير الأندونيسي لمحافظة حضرموت، وتفقد السفير الأندونيسي كلية الشريعة، واطلع على أحوال الطلاب الأندونيسيين الدارسين فيها، وزار أقسام الكلية ومختبراتها ومكتبتها التي تحوي (4363) عنوانا مايعادل(9552) كتابا، بالإضافة إلى المكتبة الإلكترونية.

كما زار السفير الأندونيسي هذا الأسبوع بحضور السيد ديكريت عيديد القنصل في السفارة الأندونيسية بصنعاء والوفد المرافق له رئاسة جامعة الأحقاف بالمكلا، والتقينا بحضور البروفيسور عبدالوهاب سر الختم نائب رئيس جامعة الأحقاف، واطلع على الدراسة في كليات الجامعة.

وأبدى ارتياحه لمستوى التعليم في الجامعة وللرعاية التي يتلقاها الطلاب الأندونيسون في رحاب كليات جامعة الأحقاف، وكان البروفيسور عبدالله محمد باهارون رئيس الجامعة قد أقام السبت الماضي حفل عشاء على شرف السفير الأندونيسي والوفد المرافق له، وجرى بحث مجالات التعاون بين جامعة الأحقاف والجامعات الأندونيسية، علما بأن مايقارب (400) طالب وطالبة يدرسون في كليات جامعة الأحقاف بحضرموت.

كما زار جامعتنا هذا الأسبوع وفد من رجال الأعمال السعوديين في إطار زيارتهم لحضرموت بهدف الاطلاع على أضرار الأمطار والسيول من منطلق ديني وأخوي، وقد التقاهم يوم أمس الأول الثلاثاء في رئاسة الجامعة في المكلا السيد البروفيسور عبدالله محمد باهارون رئيس الجامعة بحضور المنصب علي عبدالله الحامد عضو مجلس أمناء الجامعة رئيس الجامعة الإسلامية، وقد اطلع رئيس الجامعة الوفد السعودي على ما تقدمه جامعة الأحقاف من خدمات تعليمية في كلياتها التي تم تأسيسها بجهود ذاتية أهلية لخدمة المجتمع، إضافة إلى جهودها في تعليق الدراسة لمدة أسبوعين، وتسخير طاقاتها وهيئة تدريسها وطلابها للمشاركة بفعالية في تقديم المساعدات للمتضررين من الأمطار والسيول في محافظتي حضرموت والمهرة، وتنفيذ حملات وإغاثة لمختلف المناطق المتضررة.

الوفد السعودي في رئاسة جامعة الأحقاف
الوفد السعودي في رئاسة جامعة الأحقاف
ونشير هنا إلى أن أكثر من (1416) طالبا وطالبة يدرسون هذا في كليات جامعة الأحقاف الست وهي كليات:( الشريعة والحاسوب والبنات والدراسات العليا والآداب والإدارة والاقتصاد) منهم (420) طالبا وطالبة جنسيات مختلفة وهي (12) جنسية (أندونيسيا، تايلند، بوركينافاسو، الصومال، الأردن، فلسطين، السودان، كينيا، تنزانيا، غانا، نيجيريا وليبيا)».

جدير بالذكر أن الوفد السعودي قام بزيارة لدار الأيتام بالمكلا ومركز تنمية المجتمع والأسر المنتجة اللذين تديرهما الجمعية الإسلامية.

وقد مثل الوفد السعودي الإخوة محمد أحمد باجنيد ود. إبراهيم عثمان العمودي وم.عمر علي بالعبد وم.محمد سليمان باصبع وم. جابر سالم النقيب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى