كوريا الشمالية ترفض مشاركة اليابان في المفاوضات السداسية

> سيول «الأيام» ا.ف.ب :

>
المفاوض الاميركي حول الملف النووي الكوري الشمالي كريستوفر هيل
المفاوض الاميركي حول الملف النووي الكوري الشمالي كريستوفر هيل
اعلنت كوريا الشمالية أمس السبت انها ترفض مشاركة اليابان في المفاوضات السداسية المقبلة حول الملف النووي الكوري الشمالي، لان طوكيو لم تف بوعدها بتزويدها فيول التدفئة مقابل تفكيك منشآتها النووية.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الشمالية في بيان صدر في سيول "لن نتعامل مع اليابان كمشاركة في المفاوضات" التي تستأنف الاثنين في بكين، مؤكدة انه اذا حضر يابانيون "بوقاحة" الى قاعة الاجتماعات "فسنتجاهلهم".

وبموجب اتفاق مرحلي وقع العام 2007 بين الاطراف الستة (كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان والصين وروسيا)، تتلقى بيونغ يانغ مليون طن من المحروقات كمساعدة مقابل تعطيل ثم تفكيك منشآتها النووية في يونغبيون.

لكن طوكيو نبهت الى انها لن تسلم بيونغ يانغ اي مساعدة في موضوع الطاقة مع عدم احراز تقدم في ملف اليابانيين ال17 الذين خطفتهم الاستخبارات الكورية الشمالية في السبعينات والثمانينات لتدريب جواسيسها على اللغة اليابانية.

واقرت بيونغ يانغ العام 2002 بانها خطفت 13 يابانيا سمح لخمسة منهم بالعودة الى بلادهم,واكد الكوريون الشماليون ان الاخرون توفوا، لكن طوكيو ترفض هذا الامر وتطالب بمعلومات عن مصير المفقودين.

وقبل صدور موقف بيونغ يانغ، قال المفاوض الاميركي حول الملف النووي الكوري الشمالي كريستوفر هيل الذي وصل أمس السبت الى سيول انه يتوقع مفاوضات صعبة اعتبارا من غداً الاثنين في بكين.

وكان هيل التقى هذا الاسبوع في سنغافورة نظيره الكوري الشمالي كمي كي غوان، داعيا بيونغ يانغ الى تحسين علاقاتها مع طوكيو.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى