هوليفيلد يريد أن يكون بطل وزن الثقيل بلا منازع وهو في 46

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
يقول ايفاندر هوليفيلد إنه سيقاتل من أجل المجد وليس المال عندما يعود إلى الحلبة في 20 ديسمبر المقبل.

وسيواجه هوليفيلد بطل العالم لوزن الثقيل تصنيف رابطة العالم للملاكمة الروسي نيكولاي فاليوف في العاصمة السويسرية زيوريخ،

ويأمل أن يصبح أكبر ملاكم عمراً في التاريخ عندما يحصل على بطولة الوزن الثقيل.

والملاكم البالغ من العمر 46 عاماً يدعي بأنه يريد تحقيق الانتصارات ليصبح الملاكم بلا منازع في فئة الوزن الثقيل لجميع الأصناف.

ويؤكد أن هدفه أن يصبح بطلاً بلا منازع وليس الحصول على لقب واحد..وعلى رغم أنه لم يجر أي نزالاً لمدة عام وأن أنصاره يشككون في قابليته، إلا أنه يقول إنه استعد لهذا النزال بصورة جيدة.

يذكر أن هوليفيلد لم يخض أي نزال منذ خسارته بالنقاط بإجماع الحكام أمام بطل العالم لوزن الثقيل تصنيف المنظمة العالمية للملاكمة سلطان ابراغيموف قبل عام.

وكانت رخصته لإجراء نزالاته في ولاية نيويورك الأميركية قد ألغيت قبل ثلاث سنوات، وخضع لتدريبات وتجارب صحية قاسية لمدة خمس ساعات في ألمانيا لإثبات صلاحيته لإجراء هذا النزال.

ويؤكد أنه لو لم يكن في صحة جيدة لما اتفق على إجرائه.

يذكر أن مواطنه الأميركي جورج فورمان كان عمره 45 عاماً عندما فاز بالضربة القاضية على مايكل سورير في 1994 ليحصل على لقب بطولة العالم لوزن الثقيل تصنيف الفئتين الاتحاد الدولي للملاكمة ورابطة العالم للملاكمة.

وسيواجه هوليفيلد صعوبة كبيرة للفوز على المرشح في هذا النزال الروسي فاليوف وذلك لأنه أقل وزناً منه بمئة رطلً ويبلغ طول منافسه 7 أقدام.

وكان هوليفيلد يعاني من مشاكل مالية في السنوات القليلة الماضية، إلا أن مديره كين ساندر قال:«إن الأميركي الذي توج بطلاً للعالم في أربع مناسبات لا يخوض نزاله في الشهر المقبل من أجل المال، وإذا لم يكن النزال على اللقب العالمي، فإنه لم يكن قد وافق على خوضه».

يذكر أن هوليفيلد كان قد فاز في 5 نزالات من أصل 11 منذ عام 2001، وأن سجله يحمل 49 فوزاً وتعادلين و9 خسارات، بينما سجل فاليوف 49 فوزاً، بضمنها 34 بالضربة القاضية، وخسارة واحدة، وهو يحمل لقب صنف رابطة العالم للملاكمة، بينما الاخوين كلينشكو يحملان ألقاب الوزن الثقيل في الصنوف الأخرى.

فيتالي كلينشكو (37 عاماً) هو بطل العالم لصنف المجلس العالمي للملاكمة، بينما شقيقه البالغ الـ23 من العمر فلاديمير هو الحاصل على ألقاب الاتحاد الدولي للملاكمة والمنظمة العالمية للملاكمة والمنظمة الدولية للملاكمة.

ولا ينوي ايفاندر هوليفيلد البالغ من العمر 46 عاما اعتزال الملاكمة إذا فاز بلقب رابطة الملاكمة العالمية أمام البطل الروسي نيكولاي فالويف الشهر المقبل.

وقال الملاكم الامريكي المخضرم في مؤتمر صحفي قبل اللقاء الذي سيقام في سويسرا في 20 ديسمبر «هدفي أن أكون بطل العالم لوزن الثقيل بلا منازع وليس مجرد الفوز بلقب واحد».

ولم يشارك بطل العالم السابق في أي مباريات منذ خسارته أمام سلطان ابراجيموف الذي كان يحمل لقب منظمة الملاكمة العالمية قبل عام مضى وسيواجه فالويف البالغ طوله 2.13 متر والذي حقق 49 انتصارا مقابل هزيمة واحدة ويصغره بنحو 11 عاما.

وقال هوليفيلد «لم أعتقد أبدا أنني سوف أستمر في النزال حتى سن 46 عاما ربما كان في حسباني أن أنافس حتى سن 34 عاما.. اعتقدت في عام 1999 أن الأمر قد انتهى بعد الخسارة أمام لينوكس لويس»..وأضاف «اعتقدت بالفعل أن هذا هو عامي ويشرفني أن أحصل على فرصة لمنازلة فالويف وأن أصبح بطلا للعالم».

ويبدي فالويف الذي فاز على جون رويز في اغسطس الماضي ليستعيد لقب رابطة الملاكمة العالمية الذي خسره رسلان شجاييف في ابريل 2007 قلقه من مواجهة منافسه.

وقال الملاكم الروسي «هوليفيلد اسطورة وملاكم رائع وأريد أن أشكره لموافقته على منازلتي».

وأضاف:«إنه منافس في غاية الخطورة لأنه صاحب خبرة لذا يجب أن نأخذ ذلك في اعتبارنا ونعدل طريقة تدريبنا..لكن هذا لا يقلل من ثقتي في الفوز عليه وسنرى ما سيحدث في الحلبة».

وتوج الملاكم الروسي العملاق نيكولاي فالويف بطلا للعالم في الوزن الثقيل حسب تصنيف الجمعية العالمية بفوزه على حامل اللقب الأميركي جون رويز بالنقاط في مباراة من إثنتي عشرة جولة أقيمت في برلين أمام أكثر من عشرة آلاف متفرج..ومنح قاضيان الفوز للملاكم الروسي (2.13 متر و147 كلغ) 113-116 و114-116 بينما قضى الثالث بتعادل الطرفين 114-114.

وبذلك رفع فالويف الذي يفوق رويز (33 عاما) وزنا بنحو 50 كلغ وطولا بنحو 25 سنتيمترا, رصيده إلى 43 فوزا منها 31 بالضربة الفنية القاضية, في حين مني الأميركي من أصل بورتوريكي بهزيمته السابعة في 49 مباراة وتعادل واحد.

وبهذا الفوز بات فالويف (32 عاما) أول روسي يحرز لقب بطل العالم للوزن الثقيل في أول مباراة رسمية على لقب عالمي, وهو اكبر ملاكم أيضا على الصعيد البدني فأطلقت عليه تسمية (وحش الشرق).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى