في بطولة العالم للأندية :غامبا الياباني يواجه أصعب امتحان ضد مانشستر يونايتد

> يوكوهاما «الأيام» ا.ف.ب:

>
يواجه غامبا أوساكا الياباني بطل آسيا أصعب امتحان، ربما في تاريخه، عندما ينازل مانشستر يونايتد بطل انجلترا وأوروبا، اليوم الخميس على ملعب يوكوهاما الدولي، في الدور نصف النهائي من بطولة العالم للاندية في كرة القدم المقامة حاليا في اليابان.

وكان غامبا بلغ دور الاربعة بفوزه على أديلاييد الاسترالي 1-صفر في ربع النهائي، بينما ستكون المباراة هي الأولى لمانشستر يونايتد كونه أعفي من خوض الدور الماضي.

ويبدو التفاؤل حاضرا في مباراة غامبا وسط الإصرار على عدم دخول اللقاء برهبة رغم النقص في صفوفه بسبب الإصابات التي طالت لاعبين مهمين في خط الوسط وهما المهاجم تاكاهيرو فوتاغاوا وهاياتو ساساكي اللذين غادرا الملعب أمام أديلاييد.

ويرى قائد غامبا ساتوشي ياماغوشي أنه ليس أمام فريقه شيئا ليخسره بل سيقدم كل ما لديه على أرض الملعب: «سنلعب للفوز، لكن علينا أن نسعى إلى عدم اللعب بالطريقة نفسها التي ظهرنا عليها أمام أديلاييد»، في إشارة منه إلى إفلات بطل آسيا من الهزيمة حيث أنقذه المهاجم ياسوهيتو ايندو بتسجيله هدف اللقاء الوحيد.

وبالطبع لن يتجاهل «الشياطين الحمر» ايندو، إذ تابع «السير» اليكس فيرجسون شريط المباراة، وأدرك أن الدولي الياباني سيكون الخطر الأكبر على الحارس الهولندي إدوين فان در سار، إلى جانب زميله في خط الهجوم البرازيلي لوكاس.

وقال فيرجسون:«ايندو هو نجم الفريق..ليس لأنه سجل هدف الفوز فقط بل لأنه كان اللاعب المحور في كل مرة امتلك فيها فريقه الكرة..أما المهاجم البرازيلي (لوكاس) فهو لاعب مميز لأنه سريع وفارع الطول..إنه مؤثر جدا».

ولا يزال لاعبو مانشستر يعانون من فارق التوقيت بين أوروبا وآسيا بحسب فيرجسون الذي أكد أنه يأخذ المباراة على قدر كبير من الجدية، آملا أن يختار التشكيلة المثالية للفوز باللقاء والعبور إلى المباراة النهائية:«من الصعب اختيار التشكيلة الأفضل عندما تملك عددا كبيرا من اللاعبين الجيدين، لهذا السبب نأخذ وقتنا في دراسة خصمنا من أجل الدفع بالعناصر المناسبة».

وسيفتقد فيرجسون في هذا اللقاء إلى لاعب أساسي هو المهاجم البلغاري ديميتار برباتوف المريض، بينما يحوم الشك حول مشاركة واين روني بسبب تعرضه لإصابة خلال التمارين.

وأصيب برباتوف بفيروس خلال الرحلة من لندن إلى طوكيو الاثنين الماضي، وهو لا يبدو في حالة جيدة كونه يعاني من عوارض المرض.

ويمكن للمدرب الشهير أن يستعين بخدمات المخضرمين بول سكولز وغاري نيفيل والويلزي راين غيغز الذين ظهروا بجهوزية تامة لخوض اللقاء، وهم بإمكانهم أن يضيفوا الخبرة إلى التشكيلة التي سيقودها البرتغالي كريستيانو رونالدو، علما أنه في حال تأكد غياب روني يفترض أن يشغل الارجنتيني كارلوس تيفيز مركز رأس الحربة.

ورغم هذا الكم الهائل من النجوم في تشكيلة يونايتد، يعتبر أكير نيشينو مدرب غامبا أن تحقيق المفاجأة ليس حلما:«فيرجسون هو فيرجسون، لكنني أحب أن أفكر أنه بشري أيضا..والأمر عينه ينطبق على مانشستر وغامبا، سنواجههم من دون خوف».

الأهلي–أديلاييد

وعلى الملعب عينه، يلتقي الاهلي المصري بطل افريقيا مع أديلاييد وصيف آسيا في مباراة تحديد المركزين الخامس والسادس.

ويدخل «نادي القرن» اللقاء ساعيا إلى إسكــات الانتقادات التي طالته بشكل وفير بعد فشله في الحفاظ على تقدمه بهدفين نظيفين أمــام باتشوكا المكسيكي في ربع النهائي ليخسر 2-4 بعد التمديد.

وأشار مدرب الاهلي البرتغالي مانويل جوزيه، إلى أن أديلاييد سيسعى بكل ما لديه من قوة للخروج بنتيجة إيجابية، إلا أن فريقه يمكنه الفوز إذا تمتع بنفس الروح التي ظهر عليها في دوري أبطال افريقيا:«أكن كل الاحترام لهم، لكن علينا اللعب وفق طريقتنا، وأفضل عمل لإسكات منتقدينا هو الفوز».

وتعرض الأهلي لحملة انتقادات واسعة في الصحف المحلية طالت مدربه ولاعبيه وتحديدا حارس المرمى أمير عبد الحميد الذي اتهمه النقاد بأنه يتحمل المسؤولية في ثلاثة أهداف من أصل أربعة دخلت مرماه.

ولن يكون أديلايييد خصما سهلا، وخصوصا أنه كان يستحق الخروج فائزا من اللقاء أمام غامبا لولا رعونة مهاجميه الذين أهدروا كما كبيرا من الفرص للتسجيل، الأمر الذي أثار امتعاض المدرب أوريليو فيدمار فقال:«ربما كنا نستحق أفضل بقليل مما حصلنا عليه».

وأضاف:«الآن ننظر قدما إلى المباراة أمام الأهلي التي ستكون تجربة جديدة، ونريد أن نقدم أفضل ما لدينا من أجل الفوز».

ليغا دي كيتو إلى المباراة النهائية

تأهل ليغا دي كيتو الإكوادوري إلى المباراة النهائية من بطولة العالم الخامسة للأندية في كرة القدم المقامة حاليا في اليابان بفوزه على باتشوكا المكسيكي (2-صفر) أمس الاربعاء على ستاد طوكيو الوطني.

وسجل هدفي الفائز المهاجم الارجنتيني كلاوديو بيلر (4) ولاعب الوسط لويس بولانيوس (26).

وكان ليغا دي كيتو بطل أميركا الجنوبية أعفي من خوض الدور ربع النهائي، في حين تغلب باتشوكا في مباراته الأولى على الأهلي المصري (4-2).

ويلتقي ليغا في المباراة النهائية يوم الأحد المقبل الفائز من لقاء مانشستر يونايتد الانجليزي وغامبا أوساكا الياباني الذي يقام اليوم الخميس، في وقت سيكون باتشوكا أحد طرفي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

وأمام 366ر33 متفرجا احتشدوا على مدرجات ستاد طوكيو الوطني رغم الأمطار الغزيرة، قطع الفريق الإكوادوري نصف المهمة في الشوط الاول بعدما تقدم بهدف بيلر في الدقيقة الرابعة مستغلا خطأ دفاعيا من بطل«الكونكاكاف»(أميركا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي).

وكان باتشوكا قريبا من تحقيق التعادل عبر مهاجم أرجنتيني آخر هو داميان الفاريز الذي عجز عن ترجمة كرة خوسيه كارديناس العرضية.

وعزز بولانيوس النتيجة من ركلة حرة تبعد نحو 20 مترا عن مرمى الحارس الكولومبي العاجز ميغيل كاليرو.

ولم يتمكن باتشوكا من تكرار عودته التي صنعها في مواجهة الاهلي، رغم استحواذه على الكرة في الشوط الاول بنسبة 70 في المئة، وهو استكمل سيطرته في الثاني من دون فائدة.

ولم يوفق البديل التشيلي رينالدو نافيا في إحراز هدف ثالث لليغا في اللحظات الاخيرة، إذ ارتطمت كرته بالعارضة ليطلق الحكم الاسباني البرتو اونديانو صافرة النهاية معلنا تأهل الفريق الإكوادوري إلى المباراة النهائية لأول مرة في تاريخه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى