بان كي مون يدعو القادة العرب الى التحرك لوقف العنف في قطاع غزة

> نيويورك «الأيام» ا.ف.ب :

> حض الامين العام للامم المتحدة بان كي مون أمس الإثنين قادة العالم وخصوصا العرب منهم على التحرك سريعا للعمل على وقف اعمال العنف في قطاع غزة، واصفا ما يحصل هناك بانه "غير مقبول".

وقال الامين العام للامم المتحدة في مؤتمر صحافي مقتضب "انا شديد القلق ازاء التفاقم الحالي لاعمال العنف في غزة وحولها. هذا غير مقبول".

واضاف "على اسرائيل وحماس وقف اعمال العنف ولا بد من اعلان وقف لاطلاق النار على الفور".

وتابع الامين العام للامم المتحدة ان "الشركاء الاقليميين والدوليين لم يبذلوا الجهد الكافي، ولا بد لهم من القيام بالمزيد واستخدام كل الوسائل الممكنة لوقف اعمال العنف وتشجيع الحوار السياسي عبر التشديد على السبل السلمية لحل الخلافات".

وبعدما اشار الى ان وزراء خارجية الدول العربية سيجتمعون بشكل طارىء، وجه بان كي مون اليهم دعوة "للتحرك سريعا وفي شكل حاسم للخروج من هذا المأزق".

واضاف " وفي الوقت نفسه، على القادة العالميين مضاعفة الجهود توصلا الى حل طويل الامد لهذه المسألة".

واوضح بان كي مون انه اجرى خلال الايام القليلة الماضية اتصالات عدة خصوصا مع اعضاء اللجنة الرباعية (الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا) وقادة المنطقة "مشددا على ضرورة اعادة الهدوء".

وكرر دعوته الى ضمان وصول المساعدات الانسانية الى قطاع غزة من دون عوائق.

وسبق ان دعا بان كي مون مرتين على التوالي الى وقف اعمال العنف في قطاع غزة والتي تواصلت أمس الإثنين لليوم الثالث.

وكان مجلس الامن اقر صباح أمس الأول بيانا غير ملزم دعا الى "الوقف الفوري لاعمال العنف"، كما دعا طرفي النزاع الى "الوقف الفوري لكل نشاط عسكري" من دون ان يذكر بالاسم اسرائيل وحماس.

وتواصلت أمس الإثنين لليوم الثالث عمليات القصف الاسرائيلية على قطاع غزة ما رفع حصيلة القتلى الى نحو 345 بينهم 57 مدنيا على الاقل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى