مصر تسخر من السجل العسكري لايران وحزب الله

> القاهرة «الأيام» رويترز:

> سخر أحمد ابو الغيط وزير الخارجية المصرية من السجل العسكري لكل من ايران وحزب الله اللبناني في تصعيد للحرب الكلامية الدائرة حول دور مصر والحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة.

وقال ابو الغيط في مقابلة مع التلفزيون المصري أذيعت ليل أمس الأول الاثنين «ان حزب الله دمر لبنان في حرب عام 2006 وان صواريخ الكاتيوشا والقذائف الصاروخية التي يستخدمها لا تضاهي ما يملكه الجيش المصري».

وقال ابو الغيط «عندما نرى بالامس حسن نصر الله الامين العام لحزب الله يتحدث عن مصر فنقول له لا.وقفة مع صديق، فأنت رجل كان لك احترامك لكنك أهنت الشعب المصري».وأضاف «هل تعرف ما هي القوات المسلحة المصرية، فهل هي 15 صاروخا كاتيوشا او 80 مدفع (ار.بي.جي) فالقوات المسلحة المصرية اكبر من اي احد يتحدث عنها».

كما هاجم وزير الخارجية المصري الزعيم الاعلى الايراني اية الله علي خامنئي الذي انتقد امس الأول الاثنين الحكومات العربية لضعف رد فعلها للغارات الجوية الاسرائيلية على قطاع غزة التي قتلت 348 فلسطينيا حتى الآن.

وقال ابو الغيط ساخرا «كأن هناك مئات الالاف من الدماء الايرانية فقدت على مدى 30 سنة» مرددا وجهة النظر المصرية عن تحمل قواتها المسلحة عبء الحروب مع اسرائيل.

وقال ابو الغيط «هناك دوافع ايرانية تدفع اطرافا عربية لان تلعب لصالح ايران». وأغضب نصر الله الذي خاضت ميليشياته حربا مع اسرائيل في جنوب لبنان عام 2006 الحكومة المصرية حين دعا المصريين في كلمة له يوم الاحدالماضي الى النزول الى الشوارع للاحتجاج على السياسة المصرية.

ورد ابو الغيط قائلا«مصر كبيرة وقوية ولا يستطيع احد من خارجها ان يحرك شيئا داخلها، فمصر تتحرك عندما يطلب الشعب المصري والقيادة المصرية ذلك».

كما تصدى الوزير المصري لاتهامات بأن مصر تعطل وصول امدادات الاغاثة التي أرسلتها دول عربية الى شعب غزة من خلال حدود مصر مع القطاع.

وقال «الادعاءات كثيرة والظلم بين والتدبير واضح والمحطة جاهزة» لكنه عاد ودعا الى الهدوء بين العرب وتحدث عن «الشد والجذب الدائر» في المنطقة العربية مما يتطلب الكثير من الحكمة والهدوء لحماية الامة العربية في هذه الظروف الصعبة.

وصرح بأن «خطط عقد قمة عربية يجب ان تنتظر اجتماع وزراء الخارجية العرب اليوم الاربعاء».

وأضاف ابو الغيط «دعونا نركز على عمل وزراء الخارجية ونعد لاجتماع جيد يخلص الى خلاصات طيبة..

اذا نجحنا في ذلك فلنرى كيف سنمارس دورنا كعرب في تحقيق الهدف العربي واذا لم ننجح في ذلك فنستطيع عندها ان نبحث في الابعاد الاخرى في الموقف من خلال القمة».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى