طلاب (خرز) الصوماليون الدارسون في جامعة عدن ومعاهدها يطالبون بسرعة إيجاد حل لمعاناتهم

> عدن «الأيام» فردوس العلمي

>
ناشد الطلاب الصوماليون من مخيم خرز بلحج الدارسون في جامعة عدن ومعهد أمين ناشر للعلوم الصحية عبر «الأيام» السفارة الأمريكية والمكتب الرئيس للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

والقائمة بأعمال مكتب المفوضية بعدن السيدة كلارك «سرعة إيجاد حل لوقف معاناتهم وإنصافهم من التعسفات والمماطلة في صرف مستحقاتهم من قبل مسؤولة مساعدة الخدمات الاجتماعية القائمة بأعمال صرف الرواتب».

وأضافوا في مناشدتهم: «نحن- الطلاب الساكنين في مخيم خرز- أنهينا الثانوية العامة في ثانوية (هويرب) وتحصلنا على منحة دراسية لمائة طالب من قبل مانح أمريكي السيد (هاور بوفت) عبر المفوضية السامية لشؤون اللاجئين مكتب عدن لدراسة أربع سنوات بالجامعة.. وجاءت هذه المنحة بعد أن قام السيد المانح بتفقد أوضاع اللاجئين في المخيم، إلا أننا لم نتحصل إلا على 56 منحة دراسية في جامعة عدن وكلية المجتمع ومعهد أمين ناشر، وعلى الرغم من أن المنحة خصصت للدراسة الجامعية إلا أنهم لم يقبلوا الكثير منا، لهذا أجبرونا التسجيل في المعاهد المختلفة للدراسة لمدة سنتين فقط».

وأردفوا بالقول: «نعاني أيضا من المماطلة في صرف مستحقاتنا المخصصة لكل طالب مبلغ (عشرين ألف ريال) شهريا، لكننا لا نحصل عليها إلا في منتصف الشهرالثاني (45 يوما)، مما يعيق دراستنا، حيث إننا نسكن في منازل إيجار في البساتين، ولدينا أيضا أسر، وهذه المبالغ تخصم منها عشرة آلاف ريال من كل شهر من أشهر الإجازة الصيفية الثلاثة».

وأوضحوا في مناشدتهم بالقول: «وحين نطالب بمستحقاتنا يتم تهديدنا بالسجن كما حصل اليوم (أمس)، حين اعتصمنا أمام مكتب المفوضية السامية بعدن، حيث قام بعض الحراسة الأمنية الموجودين أمام المكتب بالاعتداء علينا بالعصي بتحريض من قبل مساعدة الخدمات الاجتماعية التي تهدد بسجننا إذا طالبنا بمستحقاتنا».

وفي ختام مناشدتهم طالبوا بـ«زيادة المخصص لهم لكون هذه المبالغ كانت قبل ارتفاع الأسعار، كما نطالب بتحديد موعد لاستلام مخصصاتنا، وكذا تعيين شخص يقوم بمتابعتنا، وكذا وقف سياسة التهديد واستخدام القوة، فقد يؤدي هذا التصرف بروز الكراهية.. كما نطالب أيضا بأن تصرف المنحة للغرض المحدد لها للدراسة في الجامعة وليس في المعاهد».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى