نقابة المهندسين اليمنيين فرع عدن .. فصلية «المهندسون» العدد التاسع - نوفمبر 2008م

> «الأيام» نجيب محمد يابلي :

> صدر العدد التاسع من «المهندسون»، لسان حال نقابة المهندسين اليمنيين، فرع عدن وحملت بين دفتيها التي افترشت عشرين صفحة، كلمة العدد التي أعدها الأخ م. طارق عبده علي، سكرتير التحرير، ومواضيع علمية متنوعة.

حملت واجهة «المهندسون» كلمة العدد ومادة خبرية تناولت المؤتمر الصحفي الذي عقد بفرع نقابة الصحفيين اليمنيين بعدن في 12 نوفمبر، 2008م الذي أشهرت من خلاله لجنة تنسيق لفروع النقابات المهنية بعدن، أما كلمة العدد التي أعدها الأخ المهندس طارق عبده علي، فهي خطوة في الاتجاه الصحيح ذلك أنها ارتكزت على دور منظمات المجتمع المدني في بناء الديمقراطية، وخلص (طارق) الحقيقة إلى أن «لا وجود للديمقراطية بدون تطور المجتمع المدني».

حملت «المهندسون» مادتين إعلاميتين عن العالم والتراث، الأولى عن عدن (ص 3) والثانية عن حضرموت (ص 20).. الصفحتان (4) و(5) غطتا مادة مقدمة من المهندس عبدالله متعافى، وكيل وزارة الأشغال العامة والطرق لقطاع الأشغال عن مركزية التخطيط والرقابة ولامركزية التنفيذ وارتكز في مادته على القانون رقم (4) لعام 2000م بشأن قانون السلطة المحلية ولائحته التنفيذية وقرار مجلس الوزراء رقم (159) لعام 2007م بشأن إعداد مشروع قرار بإنشاء وحدات فنية للإشراف على تنفيذ المشاريع في الوحدات الإدارية في المحافظات، الذي سينقل صلاحيات إعداد الوثائق الفنية والإشراف على مشاريع البنية التحتية وغيرها من المشاريع التي تنفذ في إطار المحافظة وفي حدود إمكاناتها إلى الوحدات الفنية في المحافظات، وستحظى المحافظات بالصلاحيات نفسها عند تطبيق قانون المناقصات والمزايدات والمخازن الحكومية رقم (23) لسنة 2007م وسلاسة تنفيذه من خلال المادة (67)(أ).

د. فيصل شمشير، الأستاذ بكلية الهندسة بجامعة عدن أخذ نصيبه من «المهندسون» بتناوله «قصبات المغرب» في الصفحتين (6)،(7) وكذا كان نصيب أ.م. محمد السيد أحمد، استشاري كهرباء الذي تناول في الصفحتين (8) و(9) الإرشادات الأساسية لتجنب مخاطر الكهرباء.. «كيف نحافظ على ثروتنا المائية ونكبح جماح الإسراف» تم تناول هذه القضية في الصفحتين (10),(11) من قبل م. خالد صالح عون، المشرف الفني لمختبر الأغذية والمياه بالمركز الوطني لمختبرات الصحة العامة بعدن، كما أخذت مادة «أنظمة الملاحة الدولية (GNSS)» حظها من التناول في الصفحتين (17) و(13) من قبل د.م. وليد عبده علي، هندسة الكترونية وأتمتة وأعقبت ذلك مادة مقابلة لسابقتها، ولكن في مجال الطيران شغلت الصفحتين (14) و(15) وتناولها م. طارق عبده علي، مهندس اتصالات.

تناولت «المهندسون» مواد أخرى منها: مشاكل الأساس على التربة الردم/ الإحلال» للمهندسة سلوى هائل عبدالمولى، و«التخطيط الاستراتيجي هل هو المفتاح السحري لإدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التجريبية؟» قدمها م.سعيد عبدالله الخوتاني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى