متظاهرون مصريون يشتبكون مع الشرطة في احتجاج بشأن غزة

> العريش «الأيام» يسري محمد :

> ذكرت مصادر امنية وقال شهود عيان ان متظاهرين مصريين رشقوا الشرطة بالحجارة في شبه جزيرة سيناء أمس الجمعة عندما حاول ضباط فض احتجاج ضد الهجوم الاسرائيلي في غزة.

وتظاهر الوف المحتجين في مدن مصرية اخرى بعد صلاة الجمعة يطالبون مصر بفتح معبرها مع غزة للمساعدة في ارسال أغذية وادوية لكن الشرطة قامتبتفريق المتظاهرين.

وقالت مصادر امنية طلبت عدم الكشف عنها لرويترز انه القي القبض على خمسة اعضاء في جماعة الاخوان المسلمين عندما حاولوا الاحتجاج خارج الجامع الازهر بوسط القاهرة.

وقام نحو 1500 محتج خارج مسجد الرفاعي في مدينة العريش الساحلية بالقاء حجارة على الشرطة التي كانت تحاول وقف المظاهرة مما ادى الى اصابة ثلاثة,وقامت الشرطة بضرب المتظاهرين بالهراوات. وطالب البعض بطرد السفير الاسرائيلي.

ولوح نحو خمسة الاف متظاهر على الاقل في الاسكندرية باعلام فلسطين ورددوا هتافات ضد اسرائيل ومؤيدة لحماس.

وقال حسن اسماعيل البالغ من العمر 40 عاما "نحن غاضبون بشدة بشأن القتلى والنساء والاطفال في غزة." واضاف "اننا نطالب الحكومة المصرية بفتح معبر رفح ونطالب ايضا بارسال أغذية وامدادات واسلحة الى حماس."

وحمل البعض نماذج صواريخ في استعراض تأييدا لحماس.

وتقول اسرائيل انها تريد وقف اطلاق الصواريخ على اراضيها من جانب ناشطي حماس الذين يسيطرون على غزة. ويقول مسؤولون طبيون ان حصيلة القتلى الفلسطينيين بلغت 783 فلسطينيا على الاقل أكثر من ثلثهم من الاطفال,وقتل عشرة جنود اسرائيليين وقتلت الصواريخ الفلسطينية ثلاثة مدنيين اسرائيليين.

وواصلت اسرائيل هجومها أمس الجمعة متجاهلة قرار مجلس الامن التابع للامم المتحدة الذي يدعو الى وقف فوري لاطلاق النار.

وأغلق محتجون مصريون لوقت قصير جسرا فوق قناة السويس بعد ان رفضت قوات الامن السماح لهم بالعبور نحو الحدود مع غزة.

وقالت سالمة سعيد التي تبلغ من العمر 23 عاما "نحن قافلة شعبية تطالب بأن تفتح الحكومة الحدود."

وقالت ان مجموعة من نحو 100 متظاهر بينهم فرنسيون وانجليز وامريكيون سمح لهم في وقت لاحق بمواصلة السير نحو رفح حيث يأملون في التظاهر.

وتقول الحكومة المصرية ان فتح معبر رفح تماما بدون وجود السلطة الفلسطينية للرئيس محمود عباس في غزة سيعطي شرعية لحماس لكي تحكم غزة.

وقالت مصادر امنية انه في مدينة طنطا بمنطقة الدلتا فضت الشرطة المصرية احتجاجا شارك فيه نحو 1500 متظاهر بعد صلاة الجمعة. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى