معرض القاهرة للكتاب يحتفي بالقدس عاصمة العرب الثقافية وبريطانيا ضيف شرف المعرض

> القاهرة «الأيام» د.ب.أ:

> أعلن رئيس الهيئة العامة للكتاب المصرية ناصر الانصاري الجهة المنظمة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب أن الدورة الواحدة والاربعين للمعرض التي ستنطلق فعالياتها في 21 يناير الجاري وتستغرق أسبوعين ستحتفل بالقدس عاصمة ثقافية للعرب وببريطانيا ضيف شرف الدورة.

وقال الانصاري في مؤتمر صحفي عقده بحضور عدد من قيادات المؤسسة ونائب السفير البريطاني في القاهرة جون ديفيس ورئيس المركز الثقافي البريطاني بالقاهرة:«إن المعرض يحتفي بالقدس التي اختارها وزراء الثقافة العرب عاصمة العرب الثقافية لهذا العام».

واضاف الانصاري: «تتضمن الاحتفالية بها خصوصا في ظل الظروف القائمة برنامجا ثقافيا وفنيا مخصصا للقدس إلى جانب احتفالية خاصة بالشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش الذي رحل عن عالمنا العام الماضي بحفل خاص يقام بدار الاوبرا المصرية».

وتتطرق الانصاري لاستضافة المعرض لبريطانيا ضيف شرف الدورة بقوله: «استكمالا للتقليد الذي بدأناه منذ ثلاث سنوات استضفنا فيها ألمانيا وإيطاليا والامارات العربية المتحدة، اخترنا هذا العام بريطانيا لتكون ضيف شرف المعرض والتي تقدم خلال هذه الدورة أكبر البرامج الثقافية التي تقدمها بريطانيا خارج أرضها».

ومن جهته قال نائب السفير البريطاني جون ديفيس “يسعدنا ان تكون بريطانيا ضيف الشرف هذا العام حيث يعد معرض القاهرة من اهم معارض الكتاب فى العالم والمشاركة مع مصر موجودة بالفعل فى كل المجالات وتعد الثقافة من اهم هذه المجالات التى تفيدنا جميعا ، وإذا كانت مصر تحتفل بمرور 50 عاما على انشاء وزارة الثقافة فنحن نحتفل بمرور 75 عاما على وجود المجلس الثقافى البريطاني في مصر”.

وستسهم بريطانيا بمشاركة عدد كبير من المفكرين والمثقفين والروائيين البريطانيين مثل بن اوكري ومختصين في المجالات العلمية والرياضية لجذب وتعريف الجمهور بالعلوم القديمة وغير ذلك من المجالات.

وأكد الانصاري أن “27 دولة تشارك في معرض الكتاب هذا العام بينها 16 دولة عربية و11 دولة اجنبية يمثلها 765 ناشر بزيادة 22 ناشر”.

وتوقع الانصاري زيادة عدد زوار المعرض هذا العام والذين يصل عددهم في العادة إلى مليوني مواطن سنويا.

ويعتبر معرض القاهرة صاحب الارقام الاكبر من حيث عدد الزائرين له مقارنة بغيره من المعارض العالمية مثل معرض باريس الذي لا يزيد عدد زائريه عن 200 ألف زائر وكذلك المعارض التي تقام في الصين والهند والتي لا يتجاوز عدد زوارها المليون زائر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى