محكمة بتعز تستمع إلى شهود بقضية قتل مواطن بباب المندب

> تعز «الأيام» خاص

> أدلى لـ«الأيام» المحامي عارف أحمد علي الحالمي، بتصريح جاء فيه:

«حضرنا صباح اليوم (أمس) إلى نيابة المخا الابتدائية بمحافظة تعز لحضور تحقيق في قضية قتل المواطن علي علوان أحمد الشيابي من قبل أمن مديرية ذباب بباب المندب وهي جلسة عقدت لسماع شهود الإثبات برئاسة القاضي عبدالرحمن المهدي، عضو النيابة وبحضوري كمحام لأولياء الدم.

وبدأت الجلسة بسماع ثلاثة شهود، ذكر فيها الشاهد الأول أنه سمع أفرادا من إدارة أمن ذباب كل منهم يتهم الآخر بقتل المواطن علي علوان الشيابي وأن المقدم علي ناصر طريق أدخل العسكر السجن عند حدوث ذلك النزاع، ثم كان يقول فتشوا البنادق ثم أخلى سبيلهم.

وجاء الشاهد الثاني بنفس شهادة الشاهد الأول، وأثناء سماع الشاهد الثاني دخل غرفة التحقيق عدد من المدنيين، وقاموا بأخذ الشاهد الأول عبدالفتاح سالم عيسى بالقوة وقادوه إلى طقم شرطة فيه مسلحون مدنيون وعسكريون، ونحن نقول لهم أين أمر القبض؟ وماسبب القبض؟ فأجابوا بأنها قضية أمنية خطيرة وعن أثيوبيين، وقبضوا عليه من دون إبراز أي أمر وغالبية المسلحين مدنيون.

ثم جاء الشاهد الثالث وشهد بأن طقم أمن ذباب كانوا واقفين ومن دون أي إشارة ضوئية أو يدوية خارج الخط (طقم نجدة)، ثم شاهد أنوارا خلفهم هو والمجني عليه علي علوان الذي كان يسوق السيارة وأطلقوا ثلاث طلقات أصابت المجني عليه برأسه فسقط صريعا على كتف الشاهد ومالت السيارة خارج الخط ثم أخذوا المجني عليه على طقم شرطة عسكرية حضر تلك اللحظة.

وهنا قلنا لعضو النيابة إن الأمن يريد إرهاب الشهود بغير مقتضى خلافا للقانون وسبق وجود أوامر من محافظ تعز والمجلس المحلي بإحالة مدير أمن ذباب إلى التحقيق وإحضار الجناة منذ مقتل المجني عليه في 2008/6/5م ولم يتم تنفيذها ورغم أن تقارير الخبرة أكدت حدوث مقتل المجني عليه من الخلف حيث كان يوجد طقم أمن مديرية ذباب وهي تقرير التكنيك الجنائي لفحص السيارة الخاصة بالمجني عليه بوجود طلقات من الخلف وتقرير طبي يؤكد ذلك في جثة المجني عليه، ولكن للأسف فإن هناك متنفذين أمنيين يعرقلون سير التحقيق ويتدخلون فيه ولا رادع لهم وهم أسباب الفتنة وإثارة الأهالي، فإذا كانوا يدعون أنهم يؤدون واجبا فلما لايحضرون التحقيق؟ ولماذا يعرقلون التحقيق؟ إنهم يعبثون بأرواح وحقوق وحريات المواطنين، وخير دليل على ذلك ماحدث اليوم (أمس). إننا نطالب النائب العام للجمهورية بالتوجيه الصارم للتحقيق في كل الوقائع الجنائية المرتكبة من إدارة وأفراد أمن مديرية ذباب، حفاظا على السلم الاجتماعي والسكينة في هذه المناطق النائية بباب المندب الخاضعة لعسف متنفذين في الجيش والأمن».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى