الوقوف أمام مشكلة التداخل في الحدود الإدارية بين عدن ولحج

> عدن «الأيام» أحمد سعيد كرامة

>
عقد اجتماع موسع لقيادتي محافظتي عدن ولحج برئاسة د. عدنان عمر الجفري محافظ عدن ومحسن علي النقيب محافظ لحج بحضور رئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني ومديري مكتبي الهيئة في المحافظتين وذلك لمناقشة مشكلة التداخل في الحدود الإدارية للمحافظتين والحد من الصرف المزدوج للأراضي في الموقع الواحد مما يسبب مشاكل كبيرة بين المواطنين.

وفي الاجتماع رحب محافظ عدن بالإخوة محافظ لحج وأمين عام محلي لحج علي حيدرة ماطر والجهاز الإداري المرافق لهما، كما رحب بالأخ يحيى دويد رئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني وقال: «في البداية نحن لاننكر أن هناك بعض الإشكاليات بسبب التداخلات الموجودة في حدود المحافظتين المتجاورتين وتكمن المشكلة في عرقلة التخطيط والغرض من هذه الاجتماعات كيف نحصل على جانب تخطيطي حضاري وأيضا للحفاظ على المخططات المعتمدة وشق الطرقات ويجب أن نعمل كفريق واحد للحفاظ على أراضي الدولة ونحن لانفكر في فلك الارتباط أو ترسيم حدود، الغرض الأساسي هو التعاون بيننا لإيجاد منظومة قانونية واحدة للمحافظتين ويجب أن تكون العملية تكاملية.

من جانبه قال محسن النقيب محافظ لحج: «نشكر الأخ محافظ عدن على تلك المداخلة، نحن نسير كفريق عمل واحد وإن كانت هناك أخطاء فيجب تصحيحها والمهم أن تتضح الأمور ونعالجها فلا يجوز صرف أراض وتراخيص لموقع واحد من المحافظتين، ونحن نريد حل المشكلة بشكل نهائي. وبالنسبة للإخوة في الهيئة لقد تم الرفع إليهم بـ 27 وحدة جوار وإلى الآن لم تصلنا ولا واحدة».

وتحدث رئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني يحيى دويد قائلا:«إن هذا اللقاء يعتبر مهما جدا فيجب حل الإشكالية وبشكل نهائي وأحب أن أطرح قضيتين: المخططات وشبكة الشوارع الرئيسية لمحافظتي عدن ولحج والتداخل في الحدود الإدارية خلقت مشكلة كبيرة جدا ويجب أن نعمل على قاعدة واحدة ولو تشوهت هذه الشبكة من الآن فلن نستطيع حلها في المستقبل أبدا. هناك قرارات يجب أن تتخذ ومن الصعب أن تتخذ بشكل منفرد ولانريد أن نكرر الأخطاء السابقة. فـ90% من أراضي الاستثمار التي حدد لها مشاريع لم تنفذ حتى الآن وتحولت الأراضي إلى أسوار لحجز الأراضي، أما الآن فلنا رؤية جديدة لصرف أراضي الاستثمار من خلال فرض قوانين استثمارية وضمانات لتنفيذ تلك المشاريع».

حضر الاجتماع الأخوان عبدالكريم شائف أمين عام محلي عدن ود. عبدالجليل الشعيبي مدير المنطقة الحرة عدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى