فوز الروائي المصري جمال الغيطاني بجائزة زايد للكتاب

> أبوظبي «الأيام» وكالة أنباء الشعر:

> أعلن راشد العريمي، الأمين العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب، عن فوز الروائي الأديب جمال أحمد الغيطاني من مصر في فرع الآداب للدورة الثالثة 2009 عن رواية «رن» وهو الدفتر السادس من دفاتر التدوين، وأعلن عن حجب الجائزة في فرع أدب الطفل.

وعن حيثيات فوز الرواية علّق العريمي قائلا «توفر النص على كفاءة سردية متميزة، فالصياغة في دفتر «رن» متدفقة متوخية الدقة مستعملة تركيبات تلائم الأبعاد الروحية المهيمنة على النص وتحاول الارتقاء بالمحسوس والمعيشي إلى صعيد روحي يتخلص من الظرفي والعابر ليقبض على ماهو متخط للزمني والتاريخي».

يروي كتاب «رن» رحلة الكاتب عبر الذاكرة إلى مصر القديمة عبر سبره في أساطيرها وتراثها المنسي، والرحلة الروحية تتوازى مع رحلة واقعية يقوم بها الكاتب منطلقا من هضبة الهرم باتجاه جنوب مصر، لا يحمل معه إلا تهويماته التي يحملها عن أماكن بعينها لم يزرها وأشخاص لم يلتق بهم، لكنه يحاول تخليقهم من خلال الاسم ومن هنا جاء العنوان «الرن» من الكلمة الشعبية «شنة ورنة»، حيث الشنة هي الاسم والرنة ماهيته أو كينونته.

ساهم الغيطاني في إحياء الكثير من النصوص العربية المنسية وإعادة اكتشاف الأدب العربي القديم بنظرة معاصرة جادة حيث كتب الغيطاني عشرات من القصص القصيرة والروايات منها «محكمة الأيام» (1966)، «حكايات موظف كبير جدا» (1965) كما صدر أول كتاب له عام 1969 بعنوان «أوراق شاب عاش منذ ألف عام» تضمن خمس قصص قصيرة بالإضافة إلى ترجمته العديد من مؤلفاته إلى الألمانية والفرنسية. وحصل الغيطاني على عدة جوائز وأوسمة عربية وعالمية منها جائزة سلطان العويس عام 1997، ووسام الاستحقاق الفرنسي من رتبة فارس، عام 1987، وجائزة لورباتليون لأفضل عمل أدبي مترجم إلى الفرنسية عن روايته «التجليات» عام 2005 بالإضافة إلى جائزة الدولة التقديرية للأدب (مصر) عام 2007 التي رشحته لها جامعة سوهاج.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى