في لقاء تشاوري للخطباء والمرشدين بإب.. وزير الأوقاف:ينبغي أن يتسم الخطيب بالاعتدال والبعد عن التطرف والإرهاب

> إب «الأيام» نبيل مصلح:

> عقد صباح أمس في مدينة إب لقاء تشاوري للخطباء والمرشدين بالمحافظة تحت شعار «السياسة الإرشادية.. الماضي والمستقبل» بحضور كل من محافظ إب القاضي أحمد عبدالله الحجري، ووزير الأوقاف والإرشاد حمود عبدالحميد الهتار.

وألقى محافظ إب كلمة في اللقاء أشار فيها إلى أن «الخطباء والمرشدين تقع عليهم العديد من المسئوليات، فهم من يقوم بالتوعية والإرشاد والدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة ونبذ العنف والحقد والكراهية وخاصة بين الشباب».

إلى ذلك أكد محافظ إب في كلمته على «أن حالات الانتحار كثرت وانتشرت هذه الأيام»، مشيرا إلى أن «على الخطباء مسؤولية إعطاء الأمل وتوسيع الصدر والفكر».

وقال المحافظ:«إن دور الخطباء والمرشدين يكمن في قول كلمة الحق وإرشاد الناس إلى كتاب الله وسنة نبيه والعقيدة الإسلامية وترسيخ ذلك وإنشاء جيل متسامح ومتآخ والتوعية وإلقاء الخطبة بعيدا عن التعصب وبعض السلوكيات».

كما تحدث وزير الأوقاف، مخاطبا الحاضرين، فقال: «أنتم الخطباء والمرشدين عليكم تقع المسئولية في ترسيخ الثوابت الدينية والوطنية واحترام حقوق الإنسان وحرياته وعليكم كخطباء ومرشدين الموعظة والإرشاد، كيف توصل المفهوم الصحيح وأن يكون الخطيب متسما بالاعتدال وعدم إثارة النعرات والتعصب، والتوعية في الخطاب الديني والبعد عن التطرف والإرهاب ونبذ ذلك المفهوم».

وأضاف قائلا: «نحن في الوزارة قد أعددنا خطة جرى رفعها إلى الحكومة بشأن دور الخطيب والمرشد، والصعوبات والمشاكل التي تواجههم، وعليكم بعد هذا اللقاء التشاوري، تشكيل لجنة في إب من العلماء للخروج برؤية».

وعقب كلمة الوزير جرى فتح باب النقاش، حيث طرحت ملاحظات حول وضع الخطيب والمرشد وكيف يجب أن يفعّل العلماء دور الأوقاف والإرشاد ولا ينبغي أن ينحصر هذا الدور في تأجير الأرض، وأن يتم فتح مكتبة مركزية يمكن الرجوع إليها من قبل الخطباء والمرشدين وزيادة عدد المساجد وخاصة في المناطق غير المتوفرة فيها، وكذا المقابر وتوسعتها وغيرها من مشاكل الأوقاف.

إلى ذلك جرى قراءة مشروع السياسة الإرشادية المقدم من د.أحمد القاضي.

وقد وعد الوزير بحل تلك القضايا وأخذها بعين الاعتبار، ووجه مكتب الوزارة في إب بتشكيل لجنة لإعداد دراسة حول مشروع السياسة الإرشادية المقدم.

من جهة أخرى قام الوزير بزيارة كل من مدرسة البيحاني ومعهد الإمام الشوكاني والتقى بالدارسين فيهما، ثم قام بزيارة تفقدية لمسجد جبلة التاريخي واطلع على مستوى إنجاز عمليات الترميم فيه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى