مشروع مياه الزغرور بيافع..خمسة أعوام من التعثر

> «الأيام» قائد زيد ثابت

>
أنابيب تم مدها بدون دعامات
أنابيب تم مدها بدون دعامات
تعتبر منطقة الزغرور إحدى مناطق مديرية يافع رصد محافظة أبين، وتبعد عن عاصمة المديرية نحو خمسة كيلومترات، ويصل تعداد سكانها قرابة (1600)نسمة، حيث حظيت هذه المنطقة للمرة الأولى بمشروع مائي إعادة وضخ بتمويل من الهيئة العامة للمياه(مياه الريف).

وتبلغ تكلفة المشروع الإجمالية (8,032,270)ريالا، تتوزع مابين(1,611,220)ريالا تكلفة بناء الخزانات بعدد اثنين و(5,272,320)تكلفة توريد الأنابيب، و(1,148,730)تكلفة التركيب، ناهيك عن تكلفة المضخة.. وعلى الرغم من بدء تنفيذ المشروع عام 2004م لكنه مايزال متعثراً منذ ذلك الزمان، على الرغم من الحاجة الملحة لمياه الشرب، وتفاقم معاناة الأهالي في المنطقة.. «الأيام» التقت عددا من أهالي المنطقة وسألتهم عن أسباب تعثر المشروع والأخطاء التي رافقته وخرجت بالآتي:

أحمد محسن شملان (معلم) تحدث بالقول: «مشروع إعادة الضخ (الزغرور) متعثر منذ خمس سنوات، وماتم تنفيذه لا تتوفر فيه أدنى المواصفات والمقاييس، فالشبكة الرئيسية والفرعية تم مدها بشكل عشوائي هش، والدليل على ذلك مد الأنابيب من دون دعامات إسمنتية، ولم يستكمل مد الأنابيب في الخط الرئيس التي تربط خزان إعادة الضخ أسفل الجبل بالخزان بالموزع الواقع أعلى الجبل، كما أن المقاول لم يستكمل أيضاً خطوط التوزيع الداخلية، ومن الأخطاء التي رافقت التنفيذ مد مسارات الأنابيب في أماكن غير صحيحة، مما جعلها ويجعلها عرضة للانزلاق والتكسير، ولم يكتف المقاول بذلك بل تجاهل تنفيذ غرف التفتيش والمناهل، والأسوأ من ذلك قيام المقاول بتركيب محابس التأمين ذات نوعية رديئة تكسرت أغلبها».

أنابيب مرمية في العراء
أنابيب مرمية في العراء
الطالب الجامعي صدام البنكعي، قال: «المشروع متعثر وفاشل لعدم تنفيذ الأعمال وفق جداول الكميات.. ونطالب جهات الاختصاص ومحافظ أبين بتشكيل لجنة للتحقيق، كما نطالب بإلزام المقاول باستكمال المشروع وفق المواصفات المتعارف عليها وبشكل صحيح خالٍ من العشوائية والمخالفات والعيوب». وأضاف: «كما نطالب بالإسراع في إيجاد وتوفير المضخة التي ماتزال في عداد المفقودين، ونطالب بمطابقة المضخة الخاصة بمشروع إعادة الضخ مع جداول الكميات حتى لايتعثر ضخ الماء إلى الخزان التوزيعي كما تعثر تنفيذ العمل».

كما تحدث إلينا الأخ حمود قاسم ثابت، قائلاً: «المشروع متعثر للعام الخامس وجهات الاختصاص ممثلة بمياه الريف حتى هذه اللحظة لم تلزم المقاول بإكمال باقي الأعمال».

وأضاف: «ولكونني واحدا من أعضاء اللجنة الأهلية طالبت القائمين على تنفيذ المشروع عند بدء العمل وتسليمي صورة من الدراسة وعقد المقاولة كي اطلع عليها، ولكن للأسف رفض الطلب، وبعد فترة اتضح للعيان عدم امتلاك فريق العمل الخبرة الكافية، ولهذا نطالب محافظ أبين ولجنة مكافحة الفساد بالتحقيق مع الجهة المعنية والكشف عن أسباب التعثر والمخالفات والنواقص».

الخزان الموزع لم يتم ربطه بالخط الرئيس
الخزان الموزع لم يتم ربطه بالخط الرئيس
المعلم خالد الجيلان قال في حديثه : « نزح عشرات الأسر من المنطقة بسبب الجفاف، ومشروع المياه الذي استبشرنا به لايزال متعثرا للعام الخامس، وما أتمناه هو تشكيل لجنة فنية لملاحظة الأعمال التي نفذت والأخطاء التي رافقتها.. والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا تقوم الدولة باعتماد مشاريع بالملايين وتعجز عن تنفيذها؟!».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى