والله زمان يا عدن .. عبدالله فقيرة وجعبة ذكريات في صور

> «الأيام» نجيب محمد يابلي:

>
عبدالله فقيرة في احدى حفلات الشركة في معاشق (منزل انتوني بس)
عبدالله فقيرة في احدى حفلات الشركة في معاشق (منزل انتوني بس)
أسرة فقيرة واحدة من أعرق الأسر العدنية في حافة حسين، عميدها محمد عبدالقادر فقيرة، من مواليد الحارة نفسها (حافة حسين) في العام 1913م، وعن حافة حسين يفيد نجله عبدالله فقيرة بأن والدته غادرت إلى الحديدة لظروف خاصة بالأسرة وكانت ولادته هناك في 3 نوفمبر، 1935م ليكسر قاعدة الولادة في حافة حسين ولكل قاعدة استثناء.

عبدالله فقيرة وعن يمينه عبدالقوي مكاوي
عبدالله فقيرة وعن يمينه عبدالقوي مكاوي
يضيف عبدالله فقيرة أن جيران أسرته لقمانيون منهم حمزة علي لقمان ومحمود علي لقمان وعلي بن علي لقمان وملكي علي لقمان وأم السعد علي لقمان، وأن شقيقه المهندس أنيس فقيرة تربى في بيت أم السعد لقمان وكنا نقول له من باب التندر:أنت يا أنيس %50 فقيراوي و%50 لقماني. درس أنيس فقيرة الهندسة في جامعة ساوثمبتن South Hampton، وكان على وشك التخرج، وقد تزوج إنجليزية فتلقى تهديداً من عدن يفيد بأن عودته مع الإنجليزية تعني تصفيته جسدياً، فغادر إلى أستراليا وعاش فيها وكسب جنسيتها وتبوأ مركزاً مرموقاً يليق بتأهيله وخبرته ،وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم.

أول الواقفين رون فيارا العاشق لغروب الشمس في خليج الفيل
أول الواقفين رون فيارا العاشق لغروب الشمس في خليج الفيل
أما عبدالله فقيرة فقد تلقى دروسه القرآنية في كتاب (معلامة) الفقي العولقي والتحق بعد ذلك بالمدرسة الابتدائية المعروفة آنذاك بمدرسة الإقامة RESIDENCY SCHOOL بكريتر (المتحف الحربي حالياً) وأكمل دراسته في المعهد التجاري العدني، ورمزاه الخالدان: الحاج ياسين راجمنار والأستاذ مصطفى عبدالكريم بازرعة، وذلك في العام 1952م.بدأ عبدالله فقيرة خبرته العملية في شركة أ.بس (A.BESS.Co) التي وصفها السير آرثر جونستن (مندوب سامي بريطاني عمل في الأردن سفيراً قبل تعيينه في عدن) الذي أودع مذكراته في كتابه الموسوم «منظر من التواهي»

(VIEW FROM STEAMER POINT) بالأمبراطورية والتي كانت تستورد كل شيء وامتلكت كل شيء (فندق الهلال وحوض إصلاح البواخر وشركة ملاحة واستيراد أفخر أنواع السيارات والساعات والمواد الكهربائية وغيرها).

عبدالله فقيرة والى شماله موظف يعلن عن اسماء المتفوقين من موظفي الشركة
عبدالله فقيرة والى شماله موظف يعلن عن اسماء المتفوقين من موظفي الشركة
ارتقى عبدالله فقيرة درجات السلم الوظيفي حتى أصبح مدير عام مجموعة شركات البس حتى 27 نوفمبر 1969م يوم تأميم الشركات الأجنبية، ومن مجموعة شركات البس إلى مجموعة شركات الغانم في الكويت، وكان فقيرة مديرها العام ونائب رئيس مجلس إدارتها، وهاجر بعد ذلك إلى الولايات المتحدوة الأمريكية ومنها إلى اليمن.. إلى مجموعة شركات هائل سعيد أنعم، مديراً عاماً لشركات الشرق الأوسط للتجارة.

عبدالله فقيرة متزوج من السيدة الجليلة الفاضلة الدكتورة ملكة عبداللاه (خريجة السوربون الفرنسية) وله ستة أولاد الذكور منهم أربعة هم: أمين، محمد، علي، مأمون، وبنتان هما: د. فاطمة و م. ندى.

عبدالله فقيرة في فندق الهلال في حفل تكريم الموزعين المتميزين وصاحب العمامة هو الأول
عبدالله فقيرة في فندق الهلال في حفل تكريم الموزعين المتميزين وصاحب العمامة هو الأول
اللقطات في مشواره المعطاء كثيرة اخترنا منها هذه اللقطات وكلها تبعث على الحسرة، فنضرب كفا بكف ونسأل أنفسنا: أين كنا وأين أصبحنا؟ لماذا كنا كذلك؟ لماذا أصبحنا كذلك؟ في تفسيري للمتغيرات وما صاحبها من كوارث مردها إلى أن عدن كانت المدينة الدولة، ولذلك كانت عظيمة حتى وهي إحدى ولايات اتحاد الجنوب العربي، وحافظت على هامش من بريقها وهي عاصمة اليمن الديمقراطية وأصبحت بعد ذلك «جوهرة في وحل».

الطيبون للطيبات والطيبات للطيبين:

عبدالله فقيرة في احد معارض الشركة في فندق الهلال بالتواهي
عبدالله فقيرة في احد معارض الشركة في فندق الهلال بالتواهي
بعد أن شاهدنا (النصف) المتمثل في عبدالله فقيرة نشاهد الآن (النصف الآخر) المتمثل في عقيلته السيدة الفاضلة الدكتورة ملكة عبداللاه، التي دخلت التاريخ من أوسع أبوابه عندما رافقت وفد الجنوب إلى جنيف برئاسة المناضل الوطني البارز المغفور له بإذن الله تعالى قحطان محمد الشعبي أول رئيس لجمهورية اليمن الجنوبية الشعبية يوم 30 نوفمبر 1967، وكانت ملكة ذات العشرين ربيعا ضمن سكرتارية الوفد المفاوض.

د. ملكة عبداللاه عقيلة عزيزنا عبدالله فقيرة من مواليد 22 ديسمبر 1947 في حافة القاضي العريقة أحد أحياء مدينة كريتر (عدن) تلقت دراستها في مدرسة الميدان الابتدائية للبنات، وتلقت تعليمها الثانوي في مدرسة القديس يوسف العالية ST.GOSEPH HIGH SCHOOL (البادري).

عبدالله فقيرة والى شماله مستر ماسون مدير العلاقات العامة في الشركة
عبدالله فقيرة والى شماله مستر ماسون مدير العلاقات العامة في الشركة
تلقت الدكتورة ملكة دراستها الجامعية في بيزونفون بفرنسا، والتحقت بعد ذلك بالمعهد الدولي للإدارة (القسم الدبلوماسي)، ثم أتمت دراستها في جامعة السوربون، وحصلت على الدكتوراه في العلوم السياسية.

والله زمان ياعدن!!.. وما أحلاك ياجعبة ذكريات الفقير إلى الله عبدالله فقيرة !!

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى