طرق سهلة لتربية طفلك على حفظ القرآن

> «الأيام» متابعات:

> لكي تسهل لطفلك حفظ القرآن عليك بالاستماع للقرآن وهو جنين، فالجنين يتأثر نفسيا وروحيا بحالة الأم وما يحيط بها اثناء الحمل فاذا ما داومت الحامل على الاستماع للقران، فانها ستحس براحة نفسية وسينعكس ذلك على حالة الجنين. فالقرآن له تأثير روحي على سامعه.

ومن الثابت علميا أن الرضيع يتأثر بل ويستوعب ما يحيط به، فحاسة السمع تكون قد بدأت بالعمل الا ان هذه الحاسة عند الكبار يمكن التحكم بها باستعادة ما خزن من مفردات.

اما الرضيع فانه يخزن المعلومات و المفردات لكنه لا يستطيع استعادتها او استخدامها في فترة الرضاعة، غير انه يستطيع القيام بذلك بعد سن الرضاعة. لذلك فان استماع الرضيع للقران يوميا لمدة 5-10 دقائق (وليكن 5 دقائق صباحا واخرى مساء) يزيد من مفرداته المخزنه مما يسهل عليه استرجاعها، بل وحفظ القرآن الكريم فيما بعد.

من المعروف ان الطفل يعمل على تقليد من حوله فاحرصي على قراءة القرآن امامه «فكل مولود يولد على الفطرة».

حاولي ان تهديه مصحفا خاصا به، فهذا سيلقي تجاوبا جميلا من الطفل مع حب التملك لديه فهذه الغريزة تظهر جليا مع علاقة الطفل بألعابه فهي ايضا موجودة مع ما تهديه اياه.

اجعليه اذاً مرتبطا بالمصحف الخاص به يقرأه و يقلبه متى شاء. ويوم ما يختم القرآن اجعله يوم فرحة واحتفل بها « لكن ليس باشتراط كأن تقول له إذا ختمت القرآن سوف أعمل لك احتفال وعند النوم قصي له من قصص القرآن، فالقرآن فيه الكثير من القصص والعبر.. حاولي ان تتحديه بانها لا يستطيع حفظ الآيات.. فبهذا يظهر الطفل مقدرته على حفظ القرآن.

المصدر : موقع إسلام أون لاين نت

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى