المحافظة على الأثاث الخشبية والسجاد مشكلة تواجه ربة البيت

> «الأيام» متابعات:

>
الرطوبة والحرارة والأجواء المختلفة عوامل تساعد على تلف الأثاث الخشبية في المنزل.

ومهما حاولت ربة البيت على المحافظة عليها وابتكرت وسائل للمحافظة عليها تتلف الأثاث لهذا يقدم لكِ خبراء الديكور بعض الإرشادات لحماية أثاث منزلك الخشبي اتبعيها لتدوم لكِ أثاث منزلك جديدة دوما، ومن هذا النصائح:

- اقتناء أغطية خاصة ومقاومة للماء للأثاث الخشبي الذي نستخدمه في الأماكن المفتوحة في منازلنا، وهي الوسيلة الأهم التي توفر الحماية المثلى والصيانة النموذجية للمقاعد والأرائك والطاولات في الأماكن المفتوحة على الهواء الطلق في منازلنا.

- استخدام منظفات سائلة لا تحتوي على نسبة عالية من الزيوت، لأن مثل هذه المنظفات تجذب الذرات الدقيقة والغبار العالق بالهواء فتلتصق بالأخشاب.

- تجنب استخدام زيوت بذر الكتان أو أية زيوت طبيعية أخرى، لأنها تؤدي إلى العفن الفطري الذي يؤدي بدوره إلى التلف التدريجي لسطح الخشب، كما ذكرت جريدة «الاتحاد».

- القيام بعملية تنظيف شامل مرتين في العام باستخدام منظفات معتدلة المكونات أو التركيبة، وفرشاة ناعمة أو قماشة من المخمل.

- صقل الخشب بالورنيش من شأنه أن يبرز روعته وجماله، ويمنع تعرضه للرطوبة.

تجنب وضع قوائم المقاعد والطاولات فوق نجيل الحدائق بشكل مباشر، لأن بلل التربة والعشب يفسد الخشب، ويفضل أن توضع قطعاً من الخشب أسفل القوائم على أن يتم تغييرها من وقت إلى آخر.

للعناية بالسجاد تنصح إحدى الصحف الفلسطينية باتباع هذه الخطوات:

عدم غسل السجاد إلا عند الضرورة القصوى .

- ينصح باستخدام الإسفنجة المبللة لأنها تحافظ على وبر السجاد عكس قطعة القماش.

ـ للتنظيف اليومي، اختاري المكنسة الكهربائية، ثم امسحيها بقطعة ماء مبللة بالخل للحفاظ على رونقها.

ـ يفضل تهوية السجاد وعدم ضربها بقوة خوفاً من إتلاف خيوطها.

ـ قبل تخزين السجاد، ضعي السجاد في الشمس لإزالة الرطوبة منها، ثم لفيها على شكل اسطوانة ورشي حبات من الفلفل الأسود بين طياتها أو بمسحوق النفتالين.

- عدم تعريضها للشمس لفترة طويلة حتى لا تتأثر ألوانها.

ولحفظ السجاد للعام القادم يمكن اتباع الخطوات التالية:

- إحضار وعاء به ماء وأي مسحوق تنظيف وسائل تنظيف السجاد، وأحضري فرشاة سواء للأرض أو فرشاة التنظيف، ‏ويمكنك أيضاً استخدام فرشاة أسنان قديمة للبقع الشديدة, ثم غطسي الفرشاة في المياه وابدئي بالغسيل، وركزي على البقع بعد الانتهاء من هذه المرحلة.

ـ أحضري وعاءً آخرا به مياه وقليل من الخل وفوطة‏‏, اغمسي الفوطة بالمياه ثم أعصريها جيداً ولمعي بها الموكيت أو السجاد وحاولي أن تسيري في نفس اتجاه نسيج الموكيت أو السجاد..

وفائدة الخل انه يعطي لمعة للموكيت‏ والسجاد.

المصدر : عالم المرأة

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى