الحشاء بين مطرقة الفقر..وسندان الإهمال الحكومي

> «الأيام» عبد الإله الشيبة:

>
طفل ترك الدراسة ليقاسم أهله معاناة البحث عن الماء
طفل ترك الدراسة ليقاسم أهله معاناة البحث عن الماء
الحشاء في أسطر.. تقع مديرية الحشاء في محافظة الضالع وهي ضمن تسع مديريات تظلها المحافظة ويقطن السواد الأعظم من سكان المديرية في المناطق المرتفعة.

ومن هذه المناطق المرتفعة والمأهولة بالسكان(جبل الحشاء) المكون من خمس عزل ويطلق عليها (أبناء جبل الحشاء) من إبان (الأتراك) ولم يطرأ حتى اللحظة عليها أي تغيير ولاتنمية في جنبات هذه البقاع وتعاني فقراً مدقعاً ومعاناة قاسية لقسوة الطبيعة أصلا وإهمال الجهات المسؤولة ذات العلاقة.

بدائيون في عصر(النماء)

تلك المناطق التي تقع ضمن إطار جبل الحشاء تتذوق مرارة المعاناة القاسية التي تكسو بساطها الذي لاتتوفر فيه أدنى مقومات العيش الكريم، ناهيك عن تباعد المسافات بين كل قرية وأخرى جراء الجبال والشعاب الوعرة التي تخيطها، فيجد الأهالي صعوبة كبيرة في نقل المواد الغذائية وبقية متطلبات الحياة الضرورية لصعوبة وصول المواصلات الحديثة إلى تلك المناطق فليجأون إلى (الحمير ) لإيجاد مخرج لهذا الهم فضلاً عن التواصل مع المحيط الخارجي وعاصمة المحافظة، فسكان هذه المناطق يقطعون خمس ساعات سفر بالسيارة لأجل الوصول إلى إدارة المحافظة.

صور أصدق أنباء من الكتب

تعيش مناطق وقرى جبال الحشاء بمديرية الحشاء بمحافظة الضالع حالة جفاف، فسكان هذه المناطق مشغولون ليس فقط بالبحث عن لقمة العيش، بل إن الهم الدائم لهم ومعركتهم الحاضرة ستكون مع الماء الذي نفد، فحتى اجتهاد بعض المواطنين بعمل خزانات خاصة تحسباً لهذا الوضع البائس لم يغن من تحديق الأزمة بتلك البلاد والعباد إذ نفدت مياه الآبار والمناهل المعتاد عدم نفادها.. وأصبح المواطنين يجلبون الماء من مناطق بعيدة لجلب الماء لهم ولغيرهم من السكان، وهذا يكلفهم الكثير من الوقت والمال، والشيء الأبرز تسبب هذا الوضع البائس إلى تسرب(الأطفال) من المدارس وترك الدراسة لمساعدة آبائهم في مواجهة تلك الظروف القاسية.

مشروع متعسر الولادة

تداولت الجهات الحكومية منذ سنوات في المديرية والمحافظة هذه المشكلة، وقد تم اعتماد مشروع حاجز وادي بقر الإحساس جبل الحشا برصد مبلغ مالي من الدولة مع مساهمة الأهالي، ورست المناقصة على أحد المقاولين للتنفيذ، ولكن هذا المشروع لايزال يراوح في مكانه ولم ينفذ حتى اللحظة، وكأن شيء لم يكن.

غياب الخدمة الكهربائية

ماتزال مديرية الحشاء بمحافظة الضالع محرومة من الخدمة الكهربائية في وقت تنعم مناطق مجاورها لها بهذه الخدمة الأمر الذي يجعل أهالي وسكان المديرية يناشدون الجهات المسؤولة النظر إلى أوضاع مناطقهم والتفكير بجدية لوضع حلول عاجلة لتلك المشكلات قبل أن تصبح الأوضاع كارثية وخارج نطاق السيطرة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى