بطولة انجلترا .. ليفربول يهدي بينيتيز فوزا أول ساحقا في «أولد ترافورد» ويعود إلى دائرة المنافسة

> لندن «الأيام» ا.ف.ب:

>
أهدى ليفربول مدربه الإسباني رافايل بينيتيز فوزه الأول على ملعب «أولد ترافورد» الخاص بمانشستر يونايتد حامل اللقب والمتصدر وجاء ساحقا 1-4 أمس السبت في افتتاح المرحلة الثامنة والعشرين من الدوري الانجليزي لكرة القدم، ليعود فريق «الحمر» إلى دائرة المنافسة على لقبه الاول منذ 1990 والتاسع عشر في تاريخه لأنه أصبح على بعد 4 نقاط من «الشياطين الحمر».

وألحق ليفربول الهزيمة الأولى بمانشستر على «أولد ترافورد» في الدوري منذ 10 فبراير 2008 عندما سقط أمام جاره مانشستر سيتي (2-1)، وذلك بعدما كرر سيناريو نتيجة مباراة الذهاب عندما تخلف صفر/1 قبل أن يعود ويفوز 1-2 وهو ما حصل أمس لأن فريق «الشياطين الحمر» افتتح التسجيل قبل أن يعود ويخسر اللقاء بسبب خطأين فادحين من مدافعه الصربي نيمانيا فيديتش الذي طرد في الشوط الثاني.

والفوز هو الأول لليفربول على مانشستر في عقر دار الاخير منذ 2004 عندما تغلب عليه حينها 1/صفر سجله داني مورفي من ركلة جزاء في مباراة قادها ألن وايلي الذي كان حكم مباراة أمس التي شهدت ركلتي جزاء. وأهدى ليفربول مدربه بينيتيز فوزه المئة مع الفريق والأول في عرين «الشياطين الحمر»، لأن الفوز الاخير الذي حققه فريق «الحمر» على مانشستر في عقر داره كان قبل قبل قدوم الاسباني الذي انضم للفريق صيف 2004 قادما من فالنسيا الاسباني..وأوقف ليفربول أيضا مسلسل انتصارات مانشستر التي بلغت 12 على التوالي.

ويملك آرسنال الرقم القياسي (14 انتصارا متتاليا) لعدد الانتصارات المتتالية في الدوري الممتاز وهو سجله من فبراير حتى أغسطس 2002 عندما حقق 13 فوزا متتاليا في نهاية موسم 2002-2001 ثم أضاف فوزا آخرا في بداية موسم 2003-2002.

تجدر الإشارة إلى أن آرسنال كان آخر من يسقط مانشستر وذلك في 8 نوفمبر الماضي (1-2)، فيما كانت الخسارة الأخرى في الدوري هذا الموسم على يد ليفربول بالذات (1-2) في 13 سبتمبر الماضي في لقاء كان الوحيد الذي يتقدم فيه مانشستر هذا الموسم ثم خسره في النهاية.

وانفرد ليفربول بالمركز الثاني بفارق ثلاث نقاط عن تشلسي الذي يلعب اليوم مع مانشستر سيتي.

يذكر أن مانشستر يملك مباراة مؤجلة سيخوضها مع بورتسموث في 22 أبريل المقبل..وبدأ مدرب مانشستر الاسكتلندي اليكس فيرجسون المباراة بإبقاء البلغاري ديميتار برباتوف على مقاعد الاحتياط، فيما بدأ الارجنتيني كارلوس تيفيز المباراة أساسيا إلى جانب واين روني الذي نجح في المرحلة السابقة أمام نيوكاسل (1-2) في تسجيل هدفه الخامس على التوالي وهو أمر لم يحققه في السابق..وأجرى فيرجسون تعديلات أخرى على التشكيلة التي فازت الأربعاء على انتر ميلان الايطالي 2/صفر في مسابقة دوري أبطال أوروبا، فأشرك الكوري بارك جي سونج والبرازيلي أندرسون منذ البداية فيما جلس الويلزي راين جيجز وبول سكولز على مقاعد الاحتياط.

أما بينيتيز فأبقى مواطنه تشافي ألونسو خارج التشكيلة واحتفظ بالهولندي راين بابل على مقاعد الاحتياط رغم تألقه في مباراة الثلاثاء الماضي أمام ريال مدريد الاسباني (4/صفر) في دوري الأبطال، في الوقت الذي شارك فيه البرازيلي لوكاس ليفا والاسباني إلبرتو رييرا أساسيين، كما هي حال المدافع الفنلندي سامي هيبيا الذي أدرج في التشكيلة الأساسية في اللحظات الأخيرة بسبب تعرض الإسباني الفارو أربيلوا للإصابة ما اضطر جايمي كاراجر للعب في مركز الظهير الأيمن.

وبدأ مانشستر اللقاء ضاغطا بهدف تسجيل هدف يريح أعصاب جمهوره إلا أنه فشل في تهديد مرمى الحارس الاسباني خوسيه رينا بشكل فعلي، ما سمح لليفربول في استيعاب فورة مضيفه تدريجيا ومن ثم مبادلته السيطرة التي كادت أن تثمر عن هدف عندما تلاعب الاسباني فرناندو توريس بالدفاع وتوغل داخل المنطقة وواجه الحارس الهولندي إدوين فان در سار لكن عندما كان يهم بالتسديد تدخل فيديتش ببراعة لإبعاد الكرة من أمامه (20).

وجاء رد مانشستر يونايتد مثمرا ومن ركلة جزاء بعد خطأ ارتكبه الحارس رينا على بارك جي سونج عندما حاول الاخير أن يلاقي تمريرة بينية مميزة من تيفيز، فانبرى لها البرتغالي كريستيانو رونالدو بنجاح (23) على يمين الحارس الاسباني، رافعا رصيده إلى 13 هدفا في الدوري هذا الموسم.

ولم ينعم مانشستر كثيرا بالهدف لأن توريس نجح في إدراك التعادل بعد 5 دقائق فقط مستفيدا من خطأ فادح من فيديتش الذي فشل في التعامل مع تمريرة السلوفاكي مارتن سكرتل بالشكل المناسب، فخطف توريس الكرة منه ثم انفرد بالمرمى قبل أن يسدد في الزاوية اليمنى الارضية لشباك فان در سار، مسجلا هدفه التاسع..وكاد رونالدو أن يضع مانشستر في المقدمة مجددا عندما انفرد برينا إلا أن الحارس الاسباني تدخل ببراعة ليحرمه من الهدف الثاني (34)، قبل أن يتكرر سيناريو مباراة الذهاب عندما حول ليفربول تأخره إلى فوز (1-2)، إذ حصل فريق «الحمر» على ركلة جزاء في الدقيقة 44 عندما ارتكب الفرنسي باتريس إيفرا خطأ على القائد ستيفن جيرارد داخل المنطقة فأشار الحكم ألن وايلي إلى نقطة الجزاء، وانبرى لها جيرارد بنفسه وسددها داخل شباك رينا، مسجلا هدفه العاشر.

ومع بداية الشوط الثاني كان رونالدو قريبا جدا من إدراك التعادل إلا أن كرته ارتدت من يدي رينا إلى القائم الايمن (48)، ثم كاد الحارس الاسباني أن يتسبب بالتعادل عندما أخفق في التعامل مع ركنية أندرسون فأفلت الكرة من يديه قبل أن يعود وينقذ الموقف ويلتقطها عند خط المرمى (57)..وحصل مانشستر على فرصة أخرى في الدقيقة 63 عندما لعب رونالدو كرة عرضية من الجهة اليمنى وصلت إلى روني على القائم البعيد فعكسها إلى تيفيز لكن الاخير فشل في إيداعها الشباك الخالية بسبب مضايقة من سكرتل الذي شد الارجنتيني بقميصه على باب المرمى.

وفي الدقيقة 73 زج فيرجسون بالثلاثي برباتوف وسكولز وجيجز دفعة واحدة بدلا من بارك جي سونج وأندرسون ومايكل كاريك على التوالي، إلا أن وضع «الشياطين الحمر» تعقد أكثر فأكثر عندما ارتكب فيديتش خطأ آخر عندما فقد الكرة أمام جيرارد ثم حاول أن يوقف الاخير فأوقعه أرضا ليحصل على بطاقة حمراء لأنه كان آخر مدافع، وانبرى البرازيلي فابيو أوريليو للركلة الأخرى فسددها بيسراه رائعة في الزاوية اليسرى لفان در سار (77)، ثم اكتملت «المذلة» عندما نجح المدافع الايطالي البديل إندريا دوسينا في تسجيل هدف رابع رائع لليفربول بتسديدة ساقطة من خارج المنطقة مستغلا تقدم فان در سار وذلك في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع.

< وعلى ستاد الإمارات في لندن، تألق الروسي أندري أرشافين وقاد آرسنال للفوز على ضيفه بلاكبيرن 4/صفر بتسجيله هدفين وتسببه بالهدف الثالث الذي سجله العاجي إيمانويل إيبويه صاحب الهدف الرابع أيضا.

وافتتح أرشافين الذي انتقل إلى الفريق اللندني من زينيت سان بطرسبورج في يناير الماضي التسجيل بعد دقيقة ونصف على البداية بعد تمريرة من تيو والكوت، وأضاف الثاني في الدقيقة 65 بعد مجهود فردي رائع على الجهة اليسرى أنهاه بتسديدة من زاوية ضيقة جدا أسكنها سقف شباك الضيف.

وتسبب أرشافين بالهدف الثالث عندما سدد الكرة فصدها الحارس ليتابعها إيبوبيه في الشباك (88)، ثم أضاف اللاعب ذاته الهدف الرابع في الوقت بدل الضائع من ركلة جزاء، علما بأنه دخل في الشوط الثاني بدلا من الفرنسي سمير نصري.

وصعد آرسنال الذي لم يذق طعم الهزيمة إلا في مناسبة واحدة خلال مبارياته ال19 الاخيرة في جميع المسابقات، إلى المركز الرابع مؤقتا بفارق الاهداف عن أستون فيلا الذي يلعب اليوم الاحد مع توتنهام.

< وعزز إيفرتون حظوظه في التأهل إلى مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي الموسم المقبل بفوزه على ضيفه ستوك سيتي بثلاثة أهداف للبرازيلي جو (18) وجيليون ليسكوت (24) والبلجيكي مروان فيلايني (90)، مقابل هدف لريان شاوكروس (52).

< وحذا ويجان حذو إيفرتون بتغلبه على مضيفه سندرلاند بالنتيجة ذاتها سجل الهدفين بن واتسون (12) وتشارلز نزوجبيا (45)، مقابل هدف لجرانت ليدبيتر (41).

< وتغلب فولهام على بولتون بثلاثة أهداف لأندرو جونسون (42) وسايمون ديفيس (56) والسنغالي ديومانسي كامارا (88)، مقابل هدف لكيفت ديفيس (45).

< وحرم الجامايكي مارلون كينج بورتسموث من حسم مواجهة القاع مع مضيفه ميدلزبره بتسجيله هدف التعادل للاخير في الدقيقة الاخيرة، بعدما افتتح التسجيل بيتر كراوتش في الدقيقة 30 في مباراة لعب فيها صاحب الارض بعشرة لاعبين بعد طرد ماثيو كينج (77).

< وتعادل هال سيتي مع ضيفه الجريح نيوكاسل بهدف للبرازيلي جيوفاني (9)، مقابل هدف ستيفن تايلور (38).

< ويلعب اليوم الأحد أستون فيلا مع توتنهام، وغدا الإثنين وست بروميتش ألبيون مع وست هام.

ترتيب فرق الصدارة:

1- مانشستر يونايتد 65 نقطة من 28

2- ليفربول 61 من 29

3- تشلسي 58 من 28

4- آرسنال 52 من 29

5- أستون فيلا 52 من 28 .

يلعب اليوم

كأس دوري اسكتلندا

6:00 سيلتيك - جلاسكو رينجرز

المباراة النهائية

الكويت الرياضية

دوري أبطال إفريقيا

8:00 الأهلي المصري - أفريكانز التنزاني

الدوري الإيطالي

5:00 أتالانتا - تورينو

5:00 لاتسيو - كييفو فيرونا

الجزيرة الرياضية + 3

5:00 ريجينا - نابولي

5:00 أودينيزي - كاتانيا

5:00 سامبدوريا - روما

الجزيرة الرياضية + 2

5:00 باليرمو - ليتشي

الجزيرة الرياضية + 4

5:00 سيينا - ميلان

الجزيرة الرياضية + 1

10:30 إنتر ميلان - فيورنتينا

الجزيرة الرياضية + 1

الدوري الانجليزي

4:30 تشيلسي - مانشستر سيتي

شو سبورت 1

7:00 أستون فيلا - توتنهام

شو سبورت 1

الدوري الأسباني

7:00 سانتاندير - نومانسيا

7:00 خيخون - ديبورتيفو

7:00 إسبانيول - ريال مايوركا

7:00 بلد الوليد - خيتافي

7:00 ملقا - إشبيلية

الجزيرة الرياضية + 2

7:00 ريال بيتيس - أوساسونا

الجزيرة الرياضية + 3

9:00 أتلتيكو مدريد - فياريال

الجزيرة الرياضية + 2

11:00 الميريا - برشلونة

الجزيرة الرياضية + 2

الدوري الفرنسي

11:00 سان جيرمان - مارسيليا

الجزيرة الرياضية 1

الدوري الألماني

7:00 هامبورج - إنيرجي كوتبوس

7:00 فيردر بريمن - شتوتجارت

الدوري الهولندي

2:30 فينورد - إيندهوفن

الجزيرة الرياضية 2

4:30 أياكس أمستردام - غرافشاب

الجزيرة الرياضية 2

الدوري الأرجنتيني

11:10 فيليز سارسفيلد - ريفر بليت

الجزيرة الرياضية + 4

1:30 بوكا جونيورز - أرجنتينوس

الجزيرة الرياضية + 4

الدوري البرازيلي

10:00 سانتو أندري - كورنثيانز.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى