الأندية الانجليزية «تجتاح» دوري أبطال أوروبا

> نيقوسيا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
شكل فوز فريق نادي مانشستر يونايتد الانجليزي بدوري أبطال أوروبا عام 1999 على حساب فريق نادي بايرن ميونيخ الألماني محطة جديدة لعودة الأندية الانجليزية للحضور الأوروبي.

وفتح هذا الفوز المجال لـ «اجتياح» واسع من تلك الفرق للأدوار النهائية في البطولات التي تلت هذا العام، بعدما كان فريق ليفربول آخر المتواجدين في مباراة نهائية في 29 مايو 1985 والتي خسرها أمام يوفنتوس الايطالي.

وشهدت الحادثة المأساوية الشهيرة في ملعب هيسل في بروكسل والتي راح ضحيتها 39 مشجعا وما تلاها من إيقاف امتد عدة سنوات.

وتكرر هذا الموسم سيناريو الموسم الماضي بتأهل آرسنال ومانشستر يونايتد حامل اللقب وليفربول وتشلسي إلى الدور ربع النهائي.

وتغلب الأول على مضيفه فريق روما الايطالي بركلات الترجيح 6-7 بعد تقدم الاخير 1/صفر في الوقتين الاصلي والاضافي على الملعب الاولمبي في روما في إياب الدور ثمن النهائي وهي نفس النتيجة التي انتهت إليها مباراة الذهاب لمصلحة الفريق اللندني.

وفاز مانشستر على إنتر ميلان الايطالي 2/صفر (0-0 ذهابا)، وليفربول على حساب ريال مدريد (4/صفرإيابا و1/صفر ذهابا) وتشلسي على حساب يوفنتوس (2-2 إيابا و1/صفر ذهابا)، ما يعني أن القرعة التي ستقام في 20 الشهر الحالي قد تضع الفرق الانجليزية في مواجهة بعضها.

وكانت الفرق الأربع ذاتها حققت في الموسم الماضي إنجازا هو الاول من نوعه في المسابقة الاوروبية الأم عندما تأهلت الى الدور ربع النهائي ثم وصل ثلاثة منها إلى نصف النهائي فتأهل تشلسي الى النهائي على حساب ليفربول ليواجه مانشستر يونايتد الذي أطاح ببرشلونة في دور الاربعة، وكان اللقب من نصيب فريق «الشياطين الحمر» بفضل ركلات الترجيح.

وبوجود(4)فرق انجليزية في ربع النهائي ارتفعت فرص تواجد أحدها في المباراة النهائية وذلك للعام الخامس على التوالي (مانشستر-تشلسي 2008 وليفربول 2005 و2007 وآرسنال 2006) والسادسة عشرة في هذه المسابقة بصيغتيها القديمة (كأس الاندية الأوروبية البطلة) والحديثة.

ولم يغب أي فريق انجليزي عن الدور ربع النهائي منذ موسم 1997-1996 وعن نصف النهائي منذ موسم 2004-2003.

وبعد عودة الفرق الانجليزية لمسيرة الألقاب على يد مانشستر يونايتد عام 1999، تواجد الانجليز 10 مرات في ربع النهائي و8 مرات في دور الاربعة و5 مرات في المباراة النهائية، وفازوا بالكأس 3 مرات مانشستر (2008-1999) وليفربول (2005).

وإذا ما أسفرت القرعة عن مواجهات انجليزية-انجليزية، فلن تكون الاولى إنما الثالثة خلال المواسم الخمسة الاخيرة، فقد سبق لقاء آرسنال وليفربول في الموسم الماضي، مواجهة بين تشلسي والآرسنال في موسم 2004-2003.

وكان ليفربول أخرج الآرسنال بعد تعادلهما بهدف لكل منهما في ستاد الإمارات وفاز الاول (2-4) في الأنفيلد رود ، كما تأهل تشلسي على حساب رجال آرسين فينجر (1-1 ذهاباً و1-2 إياباً).

وشهد الدور نصف النهائي أيضا ثلاث مواجهات بين ليفربول وتشلسي في المواسم الاربعة الماضية كانت الغلبة مرتين لليفربول مقابل واحدة لتشلسي في العام الماضي. ففي موسم 2005-2004 تعادل الفريقان من دون أهداف ذهابا ..وفاز ليفربول بهدف في الإياب، وفي موسم 2007-2006 فاز تشلسي ذهابا بهدف وردها ليفربول إيابا بنفس النتيجة قبل أن يفوز بركلات الترجيح (1-4)..وفي الموسم الماضي تعادلا بهدف لكل منهما ذهابا وفاز تشلسي إيابا بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

وغالبا لا تعكس نتائج الفرق الانجليزية في دوري أبطال أوروبا ما تقدمه محليا وإن كانت تشكل مربع المنافسة على الصدارة في الدوري..ففيما يتصدر الشياطين الحمر بفارق مريح ومباراة مؤجلة، يتنافس ليفربول وتشلسي على المركزين الثاني والثالث والآرسنال على الرابع.

ويحمل ليفربول الرقم القياسي الانجليزي بعدد ألقاب البطولة فقد سبق له الفوز بها خمس مرات مقابل ثلاث مرات لمانشستر يونايتد.

ومرتين لنوتنجهام فوريست وواحدة لأستون فيلا، في حين لم يتذوق تشلسي وآرسنال طعم التتويج في بطولة دوري أبطال أوروبا بمختلف مسمياتها ، لكن الأول فاز بكأس الكؤوس الاوروبية مرتين (1998-1971) فيما فاز الثاني بالكأس ذاتها (1994) وبكأس الاتحاد الاوروبي مرة واحدة عام 1970.

وتركت فرق انجليزية أخرى بصمات لها في بطولتي كأس الكؤوس والاتحاد مثل توتنهام هوتسبر وليدز ومانشستر سيتي وإيفرتون ووست هام ونيوكاسل.

تجدر الإشارة إلى أن فريق مانشستر سيتي يقاتل وحيدا على جبهة كأس الاتحاد الأوروبي لهذا العام وهو قطع شوطا في الوصول إلى الدور ربع النهائي بفوزه على آلبورغ الدنماركي بهدفين نظيفين يوم الخميس الماضي في ذهاب الدور ثمن النهائي.

ومنذ تغيير إسم البطولة إلى دوري أبطال أوروبا في موسم 1993-1992 كشفت المباريات التي جرت من أجل الوصول إلى الدور ربع النهائي عن عمالقة أوروبيين فرضوا هيمنتهم في البطولة.

ويعتبر مانشستر يونايتد الانجليزي أكثر الفرق وصولا خلال تلك الفترة ( 10 مرات) يليه بايرن ميونيخ الألماني (9) ثم برشلونة وريال مدريد الاسبانيين وميلان الايطالي (8) ويوفنتوس الايطالي (7) وتشلسي الانجليزي (6) وليفربول وآرسنال الانجليزيين (5).

وتتفوق الأندية الانجليزية أيضا في عدد مرات الوصول (27 مرة) عبر خمس فرق هي مانشستر يونايتد (10) تشلسي (6) ليفربول والآرسنال (5) وليدز (مرة واحدة).

وتأتي الأندية الاسبانية في المركز الثاني (26 مرة) عبر ستة فرق برشلونة وريال مدريد (8) وفالنسيا (4) وديبورتيفو لاكورونيا (3) وفياريال (2) وأتلتيكو مدريد (1).

أما الأندية الإيطالية فتحتل المركز الثالث (22 مرة) عبر خمس فرق أندية: ميلان (8) ويوفنتوس (7) وإنتر ميلان (4) وروما (2) ولاتسيو (مرة واحدة).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى