الجمعيات اليهودية تسعى لنقل العشرات من يهود اليمن إلى أمريكا والوكالة اليهودية ترفض

> تل أبيب «الأيام» د. ب. أ:

> رفضت الوكالة اليهودية السماح للاتحادات اليهودية في أمريكا الشمالية بنقل نحو 50 في المئة من أفراد الجالية اليهودية في اليمن إلى الولايات المتحدة على مدار الأسبوعين المقبلين.

ووفقا لما ذكرته صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية أمس الأول الخميس فإن «الجمعيات اليهودية المتحدة» تعمل مع الخارجية الأمريكية والاتحادات المحلية وجمعية مساعدة المهاجرين العبريين لإنجاز عملية الإجلاء والمساعدة على توفير 800 ألف دولار لازمة لنقل 110 يهود يمنيين يمثلون أكثر من ثلث يهود اليمن البالغ عددهم 280 يهوديا تقريبا «خشية أن يتعرضوا للقتل في أعقاب تهديدات للجالية اليهودية في اليمن».

إلا أن «الوكالة اليهودية» وهي الجهاز التنفيذي للحركة الصهيونية رفضت هذا التحرك وأكد مسئول منها للصحيفة أن اليهود «ينبغي ألا يهاجروا إلى الولايات المتحدة..فمكان اليهودي وطنه..

أرض إسرائيل، ومثلهم مثل يهود العالم ، فمن حق يهود اليمن الذهاب إلى إسرائيل..

أرض الميعاد».

وكانت الحكومة الإسرائيلية حاولت في الماضي نقل يهود اليمن إلا أن محاولاتها باءت بالفشل بعد رفض اليمن الموافقة على جوازات سفر لليهود الراغبين في السفر إلى إسرائيل.

وقالت الجمعيات اليهودية المتحدة: «تعيش الجالية اليهودية في اليمن الآن في حالة من الذعر خشية تعرض متطرفين إسلاميين لأفرادها فضلا عن احتمال اضطهادهم على خلفية ما يحدث في إسرائيل والعالم..

ونتيجة للظروف السيئة التي تعيش فيها هذه الجالية فإنها تسعى جاهدة إلى مغادرة هذه الدولة».

وكان رئيس الجمعيات أكد في رسالة بعث بها لفرعها في نيويورك أنها ستنسق مع الوكالة اليهودية لمساعدة الراغبين في العودة من الولايات المتحدة لأرض الميعاد.

وفي فبراير الماضي نجحت الوكالة اليهودية في إحضار عشرة يهود يمنيين إلى إسرائيل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى