رجال في ذاكرة التاريخ

> «الأيام» نجيب محمد يابلي:

> 1- محمد علي حريري.. حافة الشريف.. (حافة الشريف) إحدى أحياء كريتر (عدن) العريقة، ولا يذكر هذا الحي العريق إلا وذكرت معه أسر عدنية عريقة، وردت في التداول الاجتماعي كبيوت فيقال: يبت الحريري، وبيت الصبحي، بيت باسنيد، بيت العمودي.

بيت الحبيشي،(بخفض الحاء وتسكين الباء) وبيت الشريف وبيت مرشد الرديني، بيت بارعدي وبيت الموتي وبيت على مدي وبيت الدبعي وبيت باجنيد وبيت بارحيم وبيت باسودان، ومن أهالي حافة الشريف علي نايف صالح وعبدالله ناصر الشيبة (البيضاني)، وهناك بيوت أخرى عريقة في هذا الحي الشهير.

من الأسر المعروفة في حافة الشريف أسرة علي عبدالله الحريري - رحمه الله - من أولاده: محمد ورشيد وصالح وأبوبكر وعمر وطه وحامد ومحمود الذين تعددت وتنوعت نشاطاتهم واهتماماتهم وتراكم خبراتهم فمنهم من تأسست لهم مكانة في مجال الإدارة والتجارة والحكم المحلي والحركة الوطنية والعمل السياسي والحزبي.

الميلاد والنشأة

محمد علي عبدالله الحريري من مواليد 23 نوفمبر 1923م في كريتر (عدن)، (حافة جوهر) (التي ارتبط صيتها بمسجد جوهر وقبر المظلوم وحافة جوهر هي أيضا موئل أسرة المكاوي ومن معالمها الاجتماعية مبرز (منتدى) العراقي وعميده الحالي الأستاذ علي مصطفى عيسى).

تلقى محمد علي الحريري تعليمه في مدارس عدن (مدرسة بازرعة الخيرية الإسلامية والمدارس الحكومية بعدن) والتحق بعد ذلك بالمعهد التجاري العدني ADEN COMMERCIAL INSTITUTE ومؤسسة الحاج ياسين راجمنار - رحمه الله - وعميده الأستاذ مصطفى عبدالكريم بازرعة - أطال الله عمره ومتعه بالصحة - حيث تلقى الحريري دورة تجارية في المراسلات والإدارة والاختزال SHORT HAND.

الحريري وبول رايس وغرفة الحديدة

في الأربعينيات من القرن الماضي التحق محمد علي حريري بشركة (بول رايس)، رجل الأعمال الفرنسي الشهير الذي ارتبطت شركته باستيراد وتوزيع وبيع سيارات (أوبل) الألمانية (بيجوت) الفرنسية وحراثات (ماسي فرجسون)، من مجالات اهتمامات شركة بول رايس تجارة الجلود والبن وذلك بشراء تلك السلعتين وتصديرهما إلى الخارج.

انتدبت شركة (بول رايس) محمد علي الحريري إلى الحديدة في خمسينيات القرن الماضي مديرا عاما لفرع الشركة هناك في ظل النظام الملكي المتوكلي إلا أنه ألم بأسرار المهنة وقدم استقالته من وظيفته القيادية في شركة (بول رايس)، وتفرغ لأعماله الخاصة في مجال التجارة وأعطاها من عمره ربع قرن.

زودني الأخ الفلاح من غرفة تجارة وصناعة الحديدة مشكوارا بوثائق مهمة عن خلفيات تأسيس غرفة الحديدة في 28 نوفمبر 1961م بناء على أمر الإمام أحمد يحيى حميد الدين.

الحريري والخواجة ديميتري في اللجنة التحضيرية لتأسيس غرفة الحديدة

من ضمن الوثائق التي تكرم بها الأخ الفلاح كانت «نظام الغرفة التحارية اليمانية بالحديدة» التي تم طباعتها بمطبعة إبراهيم راسم بعدن ورد في مقدمتها: «تحقيقا لرغبة مولانا صاحب الجلالة أمير المؤمنين الإمام أحمد ومولانا صاحب السمو الملكي سيف الإسلام البدر ولي العهد المعظم أيدهما الله في إسعاد أمتهما وشعبهما والارتفاع بالمستوى الاقتصادي للبلاد، وتنفيذا لأوامرهما الشريفة في تأسيس غرفة تجارية ترعى المصالح التجارية، وتساهم عمليا في تطوير وتقدم التجارة والسير بها إلى الأمام بخطوات متزنة مفيدة..».

«..اجتمعت اللجنة المنتخبة من تجارة الحديدة باللجنة المنتدبة من تجار صنعاء وتعز، وواصلت أعمالها في وضع نظام الغرفة التجارية يكفل لها المضي بها على الأوجه الأكمل المرضي.. وقد عملت هذا النظام بتوجيه وحضور كل من معالي نائب الحديدة السيد يحيى عبدالقادر وسعادة السيد محمد بن أحمد الشامي والدكتور حسن مكي والدكتور عبدالغني علي ناجي، وهذه أسماء أعضاء اللجنة التحضيرية:

من الحديدة: السيد علوي محمد الصافي، الشيخ عبدالله حسين نور، عبدالله عزي صدام، أحمد علي معجم، محمد علي دافلة، المستر ديميتري، محمد علي الحريري، حسن عبدالله الجرادي، هاشم سجوة، أحمد جنيد، سيف عبدالرحمن، صالح محمد الجبلي وحسن علي باحسن.

من صنعاء: الحاج علي محمد السنيدار، محمد حمود اليماني، نوري العجمي ومحمد عبدالله الثور.

من تعز: أحمد هايل سعيد وعبدالله مطهر عبده وعبدالقوي حاميم».

يلاحظ أن من ضمن أعضاء اللجنة من الحديدة محمد علي الحريري والمستر ديمتري اليوناني المقيم في التواهي (عدن) الذي نشر في «الأيام» لقاء أجرته معه الزميلة فردوس العلمي في العدد (5575) في 6/12/2008.

الشيخ محمد علي الحريري في رئاسة غرفة الحديدة

تولى الشيخ صالح محمد الجبلي رئاسة غرفة الحديدة خلال الفترة 7 يناير 1962م - 25 سبتمبر 1962م، فيما تولى رئاستها من بعده الحاج حمود الحسيني خلال الفترة 27 سبتمبر 1962م - 21 ديسمبر 1962م، أما الشيخ محمد علي الحريري فقد تولى رئاستها فترتين: الفترة الأولى من 22 ديسمبر 1962م حتى 28 يونيو 1965م، فيما كانت الفترة الثانية من 29 يونيو 1965م حتى 8 أبريل 1969م.

تولى رئاسة غرفة الحديدة من بعد المذكورين رموز كبار منهم: السيد حسن أبوبكر العطاس والشيخ أحمد عبدالله الوجيه والحاج عبدالجبار هايل سعيد والشيخ أبوبكر سالم شماخ والشيخ عبدالجليل عبده ثابت.

الشيخ محمد علي الحريري - أطال الله عمره ومتعه بالصحة - متزوح ولديه ستة أولاد الذكور منهم ثلاثة اثنان منهم مهندسان والإناث ثلاث إحداهن موظفة في البنك المركزي وأخرى اختصاصية أمراض نساء وولادة.

2- عسكر ناجي مقبل

الضالع:

ورد في كتاب «هذا الجنوب أرضنا الطيبة» (ص 47) لمؤلفه عبدالرحمن جرجرة -رحمه الله: «تبعد الضالع عن عدن شمالا 95 ميلا وترتفع من سطح البحر بأربعة آلاف قدم تقريبا، ومناخها بارد ولطيف شبيه بمناخ أسمرا..».

«يفصل بين يافع وإمارة الضالع من الجهة الشرقية وادي بنا، ومن الجهة الجنوبية بلاد الفضلي ويافع الساحل وسلطنة الحواشب، ومن جهة الغرب جبل الحشا وحدود اليمن المجاورة لبلاد الأحمدي، ومن الجهة الشمالية جبل مريس ونواحيها، ويحكم الضالع حاليا الأمير شعفل بن علي شايف الذي تولى حكم الإمارة عام 1954م خلفا للمرحوم نصر بن شايف».

الضالع أرض جبال وأودية منها: (جبل حرير وفيه قبيلة السادة إلى الدرويش الفقيهي العنسي، المرفدي، العقوري.. بلاد الشاعري: باقري، سودان، زهيري، بيشي، السحاقة، التوير.. وادي الجليلة وادي المدهور، وادي الفول، وادي شكع، جبل جحاف، وتسيل فيه أودية الأزارق، هي أيضا منطقة أودية بلاد الأحمدي، جبل الضبيات، زبيد، الخوارج.. أهم المدن في الضالع: الضالع، الضبيات، خوبر، الجليلة، السرير، الوعرة، وعلان، الشبمة، الفقهاء (في جبل حرير)، قفلة المحرابي وقفلة زبيد).

الميلاد والنشأة

عسكر ناجي مقبل من مواليد 10 سبتمبر 1925 في قرية (الحميراء) بإمارة الضالع، ونشأ فيها وتلقى دروسه الأولى في كتاتيب القرية وارتبط بالأرض والحل والترحال بين القرية والمدينة، ثم المدينة والبندر عدن، ففي إحدى المداخلات إلى ندوات توثيق مرحلة العمل الوطني قدم الحاج مقبل مثنى حسين ورقة موسومة (تكوين ونشأة جمعية أبناء الضالع وأهدافها السياسية والخيرية علاقتها بعملية الإعداد والتحضير لقيام جبهة الضالع) ورد في الصفحة 6 بأنه «من خلال قراءة مراحل عمل الجمعية أو التنظيم فقد تكونت القيادة الأولى لها من: الحاج مقبل مثنى، محمد حسن هادي، وبعد فترة قصيرة انضم إليهما محسن ناجي بن ناجي، وصالح أحمد مقبل.. حدث توسع تنظيمي استوعب رفاق آخرين ورد في مقدمتهم عسكر ناجي مقبل وعبدالواحد عبدالله عبدالقوي ومحمود قائد علي، وفي توسع لاحق وردت أسماء مناضلين آخرين في مقدمتهم علي أحمد ناصر عنتر ومحمد علي الجعدي وعلي بن علي هادي ومحمد أحمد البيشي وعلي محسن الحداد وفضل المرشدي وصالح محسن حمود والقائمة طويلة».

عسكر ناجي في كتاب توثيقي

في كتاب (الضالع شهداء - تضحيات - مناضلين عبر جميع المنعطفات التاريخية 1940-1985م) لمؤلفه محمد عبدالله صالح ويقع الكتاب في 177 صفحة جاء في الصفحة 45..«يضاف إلى الكشف من الأزارق (الجازع) وقريتي الحميراء والكبار في قرية الجازع المناضل صالح عسكر شايف 101 في تقارير البيشي وعنتر 294، ومن قرية الحميراء المناضل عسكر ناجي مقبل برقم 102..».

عسكر ناجي.. من مصافي عدن إلى العمل التعاوني

عمل عسكر ناجي خلال الفترة 1955/1956م مع شركة بكتل بالبريقة، وهي إحدى كبرى الشركات التي أنجزت المشروع الاقتصادي العملاق الذي تمثل بإنشاء مصافي الزيت البريطانية مع كامل المرافق اللازمة للمشروع الذي افتتحته ملكة بريطانيا إليزابيت الثانية يوم 27 أبريل 1954م.

انتقل عسكر ناجي بعد ذلك إلى الضالع ومارس التجارة ومراسلة المغتربين بواسطة ثابت عبدالملك الهمداني إلى جانب العمل الوطن بحيث التحق في بداية نشاطه التنظيمي والسياسي في حركة القوميين العرب، وكانت بداية التحاقه في مدينة الشيخ عثمان، وكما يفيد عسكر ناجي أنه كان هناك مكتب سري للحركة في الشيخ عثمان، وكان موقعه في الشارع الرئيس وكان المكتب من دون إضاءة حتى لا يلفت الأنظار، وورد في إفادة عسكر ناجي أنه كان من ضمن سبعين مقاتلا اجتمعوا في الساحل الذهبي بالتواهي وقرروا السفر إلى الشمال للدفاع عن صنعاء في حصار السبعين يوما.

بات واضحا ومن مختلف الشهادات والإفادات أن عسكر ناجي كان مؤسس الحركة التعاونية في الضالع، وسخر متجره مقرا للجمعية التعاونية سواء قبل الاستقلال أو بعده وتحديدا في العام 1968م

علي ناصر محمد في صدارة الذين كرموا عسكر ناجي

كان فخامة الرئيس علي ناصر محمد (رئيس مجلس الرئاسة) في صدارة الذين كرموا الأخ عسكر ناجي مقبل بوسام الإخلاص من الدرجة الثالثة في 29 أكتوبر 1978م تقديرا لإسهامه في تحقيق الاستقلال الوطني.

كما منح عسكر ناجي شهادة تقديرية للمساهمات العملية الملموسة في تعزيز وتطوير الحركة التعاونية في الوطن التي وقع عليها وزير الزراعة والإصلاح الزراعي ومدير إدارة التعاون الزراعي في 5 يوليو 1989م.

من الجهات المانحة للشهادات التقديرية للمناضل عسكر ناجي كانت السكرتارية العامة للمجلس المركزي لاتحاد الفلاحين اليمن الديمقراطي والتي وقع عليها أحمد عبيد بن دغر السكرتير العام، وذلك يوم 7 أكتوبر 1987م والتي تزامنت مع الاحتفال بيوم الأرض.

«الأيام» مع عسكر ناجي في العامين (1963) و(2009)

نشرت «الأيام» في عددها (1435) الصادر يوم الجمعة 20 سبتمبر 1963م خبرا كان مانشيته (سلطات الضالع تلقي القبض على أمين مال جمعية أبناء الضالع)، وجاء في الخبر أن «السلطات في الضالع ألقت القبض على السيد عسكر ناجي مقبل أمين مال جمعية أبناء الضالع التعاونية واحتجزته مدة سبع أيام وخرج ليعلن أنه وبكل أسى قدم استقالته مجبرا من أمانة المال في الجمعية..».

كما نشرت «الأيام» في عددها (5641) الصادر يوم الثلاثاء 17 فبراير 2009 استغاثة للمناضل عسكر ناجي برئيس الجمهورية أفاده فيها أن «المدعو (م.ش) والمدعو (ع.ع) من منتسبي الأمن السياسي قاما بالسطو على أرضيته رقم (11) المجموعة (3.أ) (منطقة صناعية) مخطط الرباط»، على الرغم أن كل وثائقه رسمية ورغم كل التوجيهات والأوامر بملكيته من حقه إلا أن منطق القوة والرعونة هو السائد.

عسكر ناجي مقبل متزوج ولديه عشرة أولاد الذكور منهم خمسة هم: ناجي،عادل، محمد، شمسان وعبدالله.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى