الشرطة السعودية تعتقل شيعة وتبحث عن رجل دين

> الرياض «الأيام» رويترز :

> قالت الشرطة ومصادر شيعية أمس الأحد ان الشرطة السعودية اعتقلت على الاقل 11 شيعيا في شرق المملكة بعد ان هاجم رجل دين شيعي السلطات السنية بسبب الاشتباكات الطائفية الاخيرة.

وقال توفيق السيف وهو مفكر من المنطقة الشرقية ان ما مجموعه 14 شيعيا اعتقلوا في العوامية خلال عدة ايام شهدت اعتصامات احتجاجا على مداهمات الشرطة بحثا على الشيخ نمر النمر الذي لايعرف مكانه.

وذكر موقع الراصد الشيعي على الانترنت ايضا الاعتقالات.

واكد منصور التركي المتحدث باسم وزارة الداخلية ان 11 شخصا اعتقلوا يوم أمس الأول للاشتباه في تكديرهم للنظام العام وارتكاب عمل تخريبي تسبب في انقطاع الكهرباء في بلدة العوامية الشيعية.

وقال ان الشرطة تريد النمر لاستجوابه ولكنه لم يذكر لاي سبب.

وقال السيف واحد اعضاء اسرة النمر انه اثناء خطبة في العوامية هذا الشهر اقترح النمر ان يسعى الشيعة الى الانفصال عن السعودية وهي دولة تنظر الى نفسها على انها قلعة السنة.

وتعيش غالبية الشيعة السعوديين في المنطقة الشرقية المنتجة للنفط في البلاد,ويعتقد انهم يشكلون ما يتراوح بين 10 و15 في المئة من السكان الذين يصل تعدادهم الى 17 مليون ويشكون من انهم يعاملون معاملة مواطنين من الدرجة الثانية في المملكة.

ووضع تسجيل صوتي لخطبة النمر على موقع يوتيوب على الانترنت,وتشير الخطبة الى اشتباكات وقعت الشهر الماضي في المدينة المنورة في غرب السعودية.

واعتقلت السلطات السعودية 18 شيعيا في المدينة لتكدير النظام العام بينما قال الشيعة ان جماعة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر منعتهم من ممارسة طقوسهم الدينية. وامر الملك عبدالله بالافراج عن السجناء في وقت سابق من الشهر الجاري.
وعادة ما تمنع جماعة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر الحجاج من التبرك بالقبور وهو ما ينظر اليه على انه نوع من عبادة الاصنام.

وقال دبلوماسي غربي في الرياض ان لغة رجل الدين هي مؤشر على زيادة تلك التوترات. وقال "المرة الاخيرة التي تحدث فيها الشيعة السعوديون علنا عن الانفصال كانت في عام 1979 بعد الثورة في ايران. انه امر نادر واستفزازي على نحو ملحوظ".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى