تدشين حملة (جامعة بلا تدخين) في جامعة صنعاء

> صنعاء «الأيام» بشرى العامري:

> بدأت صباح أمس في كلية الطب بجامعة صنعاء حملة (من أجل جامعة بلا تدخين) التي تنظمها على مدى أسبوع مجموعة (صناع الحياة) وحملة (حياتي أجمل بدون تدخين) بالتعاون مع وحدة التثقيف الصحي بوزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، وتشمل كلية الطب والصيدلة وكلية العلوم الصحية وطب الأسنان.

وقد أوضح د.محمد المخلافي مدير البرنامج الوطني لمكافحة التدخين أن 3.9% من الطلاب في الفئة العمرية من 13-15 عاما من كلا الجنسين يدخنون السجائر يوميا في اليمن بحسب المسح العالمي حول تعاطي التبغ في اليمن بين الشباب، و14% من الطلاب جربوا التدخين في حياتهم ولو مرة واحدة، و14.1% من الطلاب يستخدمون أحد أنواع التبغ الأخرى، مشيرا إلى أن معظم الدراسات العالمية تؤكد أن معظم المدخنين يبدأون التدخين قبل سن الثامنة عشرة، ربعهم يستخدمون التبغ قبل سن 10 سنوات، وأنه كلما بدأ الأطفال تجربة التدخين في سن أصغر يتزايد احتمال أن يصبحوا مدخنين منتظمين ويقل احتمال أن يقلعوا عن التدخين, قد قامت مجموعة (صناع الحياة) بعمل استبيان حول نظرة الطالبة الجامعية لتدخين الطالب داخل الكلية بالتعاون مع حملة (حياتي أجمل بدون تدخين) تبين منه أن 94.8% من الطالبات أيدن فرض عقوبة على المدخنين الشباب داخل الجامعة، بينما رأت 4.1% عكس ذلك. وطالبت 94.8% من الطالبات اللاتي شملهن الاستبيان بالتعزير لهؤلاء الشباب.

وعن ردة الفعل من قبلهن عندما يقوم الطلاب بالتدخين داخل الكلية أفادت 3.5% بأنهن يبقين مكانهن مستمتعات برائحة الدخان و8.2% يبقين ويبدين انزعاجهن، أما 85.4% فإنهن يتضايقن ويتركن المكان، وأوضحت 4.1% منهن أن التدخين يعد إحدى علامات الرجولة والنضج، بينما رفضت 95.9% هذه الفكرة.

وسيتم اليوم توزيع استبيان بين الطلاب لقياس تفعيل قرار منع التدخين منعا باتا في الأماكن العامة كالمدارس والمستشفيات والكليات وتطبيقه. وستشمل الحملة مجموعة من الفعاليات والبرامج والمحاضرات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى