التخطيط الحضري بيافع..عمياء تخضب مجنونة

> «الأيام» عادل المدوري:

>
محول كهربائي وأسلاك وسط الرصيف
محول كهربائي وأسلاك وسط الرصيف
التخطيط الحضري هو تخطيط وفق معايير وشروط سكانية توجد فيها خدمات كافية والالتزام بشروط البناء وتوفير الحدائق والمساحات الخضراء وإيجاد طرق خاصة بالمشاة تجنبهم حوادث السير.

وتخصيص أماكن خاصة للأسواق وأماكن لانتظار السيارات وشق شوارع واسعة وتحديد مساحات مناسبة بين الساكنين وإبعاد المصانع والورش وكل مايزعج السكان خارج إطار المدينة, ويبدو أن ذلك مهم جدا للمدن, لأنه يحافظ على جمال المدن وفنها المعماري ويوفر الخدمات والمرافق والحدائق ويوفر بيئة صحية غير ملوثة.

فرزة للسيارات تسد الطريق
فرزة للسيارات تسد الطريق
عشوائية بلاحدود

ماتزال يافع أسيرة العشوائية التي تنتشر في أسواقها ومحلاتها وشوارعها وأحيائها السكنية, فأصبحت كالمعلقة لا هي حافظت على تقاليدها الأصيلة وأعرافها القديمة ولا هي دخلت العولمة الحديثة والحداثة وأنظمتها المتطورة، أما مايسمونه التخطيط الحضري والبلدية والأشغال كلها حبر على ورق, وموظفون بين عامل وعاطل ولجان شعبية الواحدة تلو الأخرى تذهب المخصصات أدراج الرياح على الرغم من الجباية المالية الجائرة التي يخضع لها المستهلكون(حراسة ـ نظافة ـ رسوم ـ مجلس محلي..و إلخ) في واقع لايرضي, وخدمات لاتستحق الذكر, ذلك مايمكن التأكد منه باستمرار وفي هذا المكان البارد، حيث يمكن أن تعيش إلى الأبد بأكثر قدر من الدهشة والذهول ولاتنسى أن تبتسم فأنت في يافع.

سيارة لبيع اللحم والغاز
سيارة لبيع اللحم والغاز
نؤكد هنا نحن لسنا ضد أحد ولاضير أن ندعم ونساند أي شخص يقوم بالتخفيف من جراح المواطنين المساكين ومعاناتهم، لكن ذلك يجب أن لايكون على حساب حياتهم وبالمفتوح يجب أن نقولها بصراحة(أنت صح وأنت لا مش صح).

قمت بجولة ميدانية في أرجاء مدينة لبعوس بيافع شملت أماكن مقصودة إلى مسلخ اللحم الكبير الذي يغذي معظم المواطنين بيافع في المنازل والمطاعم، فكانت الحصيلة التي وجدناها مسلخ مكشوف والدماء متراكمة ربما من سنين ولاتوجد دورة مياه وترمى مخلفات المسلخ في فناء المسلخ على الرغم من وجود هذا المسلخ وسط حي سكني وبجانبه سد مياه تابع لمستشفى أكتوبر والروائح النتنة تنبعث إلى مسافة بعيدة، وقد أخبرنا سكان الحي أنهم يتضايقون كثيراً من هذه الروائح خصوصاً عندما تهطل الأمطار على بقايا العظام والجلود والدم.

عظام وجلود تطل على قرية
عظام وجلود تطل على قرية
تابعنا اللحم الذي ذبح بطريقة غير صحيحة لنرى أين يباع فوجدناه يباع على متن سيارات مع الغاز للطبخ سألنا بائع اللحم هل يوجد سوق اللحم والصيد؟ فأجاب «نعم، لكن مافيش نظام».. واصلت سيري إلى سوق اللحم والصيد فكانت الدهشة عندما لاحظنا الأمور الغريبة في هذا السوق وهي: أول محل يباع فيه لحم دجاج، ثاني محل يباع فيه صيد، ثالث محل يباع فيه الكترونيات، أما الرابع فهو صالون حلاقة، الخامس بهارات، كل هذا الخليط العشوائي في سوق اللحم والسمك.. بقي ثلاثة من باعة السمك أغلقوا محلاتهم وخرجوا إلى العنبر في انتظار الزبون وعلى وجوههم علامات عدم الرضا سألناهم لماذا؟ أجابوا «السبب، المنافس الغريب يأتي ويفترش الرصيف ويقهر ويحطم الأسعار من على متن سيارة جوالة ولا أحد يعلم من أين يأتي بالسمك الرخيص؟!».

تركنا أصحاب اللحم والصيد وذهبنا إلى حيث تطبخ في المطاعم لنرى كيف أحوالها فكانت النظافة متردية إلى أبعد الحدود، وكذلك الحال مماثل في البوفيات..أما فيما يتعلق بحركة السير وأماكن انتظار السيارات غير منظمة وفرزة على خط السير تتجمع سيارات الأجرة وتسد الطريق، فبعض الأوقات تتوقف حركة السيارات لعدة ساعات ولو وجد شرطي مرور واحد ربما لسجل آلاف المخالفات.

مسلخ دجاج وحلاقة وبيع الكترونيات وبهارات
مسلخ دجاج وحلاقة وبيع الكترونيات وبهارات
في أسواق يافع يختلط الحابل بالنابل، الفرشات على الأرصفة حدث ولاحرج، أصحاب المعادن والبهارات والخضار، حتى الكهرباء وجدناها مخالفة للشبكة الصحيحة والتصاميم الآمنة، ففي وسط السوق يوجد مولد وأعمدة وكابلات كهربائية مشكلة خطراً على حياة الأطفال والناس والسيارات.. وبينما كنت ماراً في الشارع قرب سوق القات استوقفني هذا المشهد، سيارة واقفة وسط الخط وصاحبها يبايع في أسعار القات مخلفاً وراءه طابور طويل من السيارات ومشكلاً زحمة في وقت الظهيرة وعلى الفور قمت بالتقاط الصورة ربما كنت أبحث عن صورة حية تعبر أكثر عن العشوائية انتابني شعور داخلي بأن هذا المشهد لم يحدث صدفة، بل معتاد ومكرر ويمكن توقعه طالما وسوق القات على الطريق.

مسلخ مكشوف بلا ماء
مسلخ مكشوف بلا ماء
مهام قانونية

إدارات الأشغال والتخطيط الحضري في يافع أصبحت إدارات سلكية تحتوي على كثير من الملفات وعدد من الموظفين شكلياً في ظل وجود صوري للمجالس المحلية(المجالس البلدية) وفي حالة وجود مشاكل متراكمة أو معقدة عند المجلس المحلي تحال على إدارة الأشغال، ونحن نعرف أن هناك أقسام في الأشغال منها قسم الصحة من اختصاصات النظافة والمراقبة على المطاعم والبوفيات ومسالخ الذبح، وكذلك الحفاظ على أبسط معايير الصحة في سوق اللحم والأسماك، لأنها غير متوفرة عمليا، وإن تساءلنا عن هذا التقصير في الأداء الوظيفي نجد الرد المقنع أن المجلس المحلي استحوذ على كل الأعمال إداريا ومكتبيا بروتين بيروقراطي ليس له بداية ولانهاية.

سوق القات على قارعة الطريق
سوق القات على قارعة الطريق
المجلس المحلي للتو أنشأ صندوق النظافة وهذا الصندوق حقيقة ليس له أي أثر عمليا على أرض الواقع، وفي اعتقادي أن يافع تمر في أسوأ مراحل التردي لأننا نرى كل الإدارات الخدمية غائبة ومهمشة ومقيدة بقرارات المجلس المحلي وهيئاته الموقرة ولاترى منه سوى القرارات الكتابية على الأوراق وتكريس للمركزية المصغرة في لجانه كل يوم تشكل لجنة وتكليفات لحل المشاكل وقيام بعض الأشخاص بتكليف إداري ليقوم مقام الدولة والإدارة المحلية. أخيرا نقول: أصحيح أنه خلال الدورة الانتخابية للمجلس المحلي شكلت أكثر من عشرين لجنة للقيام بعمل إدارة البلدية في سوق أكتوبر بيافع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى