أسباب الإعاقات أهمها الحمل

> «الأيام» متابعات:

>
عادة يصنف الأطفال المعاقون إلى المجموعات التالية: الأطفال المعاقون بدنياً (إعاقة بدنية): هذا النوع يشمل الأطفال فاقدي البصر، الأطفال الصم البكم، الأطفال ذوي الشق في الشفة العليا ، الشق في الحنك ، تشوه القدم و الطفل الكسيح.

أسبابها:

ناتجة عن أمراض مثل شلل الأطفال، الشلل الدماغي، أمراض القلب الخلقية، حوادث الطرق، الحريق وأنواع الأذيات الجسدية الأخرى.

وهذه الحالات يمكن تلخيص مسبباتها إلى ثلاث مجموعات رئيسية: عيوب الولادة, العدوى (الأخماج)الحوادث العرضية. وهذه يمكن الوقاية منها إلى حد كبير من خلال الرعاية الصحية قبل وأثناء وبعد الولادة وأيضا بواسطة الاستشارات المتعلقة بالوراثة.

الأطفال المتخلفون عقلياً (الإعاقة الذهنية):

وهي الحالة من دون المعدل من الوظائف الذهنية حينما يقل مستوى الأداء العقلي ( معدل الذكاء ) عن الـ 70 ـ 75 مع وجود صعوبات واسعة في مهارات التأقلم ويعتبر الوقت الأنسب لمعرفة واكتشاف التخلف العقلي هو البحث عن أي تأخر يحدث في مراحل في نمو الطفل.

الأسباب:

هناك عدة مسببات للإعاقة الذهنية منها ما يؤثر على نمو المخ قبل الولادة، أثناء الولادة أو في فترة الطفولة المبكرة، وقد تم اكتشاف المئات من المسببات ولكن يبقى السبب غير معروف عند ثلث الأشخاص المصابين. والأسباب الرئيسية الثلاثة للإعاقة العقلية هي:متلازمة داون و متلازمة أكس الضعيف وتعاطي الأم المشروبات الكحولية ويمكن تصنيف الأسباب بشكل عام إلى المجموعات التالية :

الحالات الجينية الوراثية:

وهي تحدث بسبب خلل في الجينات الموروثة من الوالدين أو عند التقاء جيناتهما، أو بسبب اضطرابات أخرى تحدث للجينات خلال مرحلة الحمل بسبب الالتهابات، أو كثر التعرض للأشعة أو عوامل أخرى، وهناك أكثر من 500 مرض جيني مرتبط بالإعاقة الذهنية مثل P K U وهو اضطراب يصيب إحدى الجينات ويعرف باضطراب الأيض الذي يحدث بسبب نقص أو خلل في أحد الأنزيمات. وهناك متلازمة داون التي تعتبر مثالا على الاضطرابات المتعلقة بالكروموسومات، وهناك متلازمة أكس الهش التي تحدث بسبب خلل في كروموسوم أكس وتعتبر هذه المتلازمة السبب الوراثي الأكثر شيوعاً للإعاقة الذهنية.

مشكلات أثناء الحمل:

مثل استخدام المواد الكحولية أو المخدرات من قبل الأم الحامل، وقد بينت الدراسات الأخيرة مسؤولية التدخين عن زيادة مخاطر الإصابة بالإعاقة العقلية. والعوامل الأخرى التي تزيد من مخاطر الإصابة بالإعاقة العقلية تشمل : سوء التغذية، بعض الملوثات البيئية، مرض الأم أثناء الحمل مثل الإصابة بالحصبة الألمانية، الزهري، وكذا إصابة الأم بمرض نقص المناعة المكتسبة ( الايدز ).

مشكلات تحدث أثناء الوضع:

وأبرزها هو عدم اكتمال مدة الحمل وانخفاض وزن الطفل عند الولادة، بالإضافة إلى أذيات الولادة، ونقص الأوكسجين والشلل الدماغي.

مشكلات تحدث بعد الوضع:

أمراض الطفولة مثل السعال الديكي، و جدري الماء و الحصبة و التهاب السحايا وغيرها يمكن أن تلحق ضررا كبيرا بالمخ، وكذا أية حوادث أخرى لتعرض رأس الطفل إلى ضربة قوية.

كما أن المواد البيئية السامة كالرصاص والزئبق يمكن أن تلحق ضررا كبيرا بالجهاز العصبي للطفل.

عوامل أخرى: مشاكل الفقر كسوء التغذية عند الطفل ( نقص البروتينات و نقص اليود )، سوء التغذية عند الأم، زواج الأقارب ، الحمل بعد سن الأربعين، كلها مرتبطة بالتخلف العقلي.

الحرمان الثقافي:

فالأطفال الذين يعيشون في المناطق الفقيرة المحرومة يحرمون من الخبرات المعيشية والثقافية اليومية التي يمر بها نظراؤهم في المناطق المتطورة .

الأطفال المعاقون اجتماعيا (الإعاقةالاجتماعية):

الطفل المعاق اجتماعيا يعرف بأنه الطفل الذي يفتقد لنمو شخصية متوازنة والإظهار الكامل لإمكاناته تعاق بعوامل في بيئته الاجتماعية، مثل عدم كفاءة الأبوين، ونتيجة للحرمان الثقافي والاجتماعي. الأطفال المعاقون اجتماعيا يشمل أيضا الأطفال اليتامى نتيجة موت أو فقدان أحد أبويهم، والأطفال المهملين والفقراء المعدمين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى