تصفيات مونديال 2010.. انجلترا تقترب من النهائيات بفوزها الخامس وإسبانيا تسقط تركيا بالقاضية

> عواصم «الايام» وكالات:

>
تابع المنتخب الانجليزي لكرة القدم انطلاقته القوية في تصفيات أوروبا المؤهلة إلى نهائيات مونديال 2010 في جنوب افريقيا وحقق فوزه الخامس على التوالي عندما تغلب على ضيفه الأوكراني 1-2أمس الاربعاء ضمن منافسات المجموعة السادسة.

وسجل بيتر كراوتش (29) وجون تيري (85) هدفي انجلترا، واندري شفتشنكو (74) هدف أوكرانيا.

وعززت انجلترا موقعها في الصدارة برصيد 15 نقطة بفارق 5 نقاط عن كرواتيا مطاردتها المباشرة التي انتزعت المركز الثاني بفوزها على مضيفتها اندورا 2/صفر أمس أيضا، فيما تراجعت أوكرانيا إلى المركز الثالث، علما بأن كرواتيا لعبت 4 مباريات فقط حتى الآن.

وواصل الانجليز عروضهم الرائعة بعد خيبة الأمل بالفشل في التأهل إلى النهائيات القارية التي استضافتها سويسرا والنمسا في الصيف الماضي ونال الإسبان لقبها، وخطوا خطوة كبيرة نحو التأهل إلى النهائيات العالمية خصوصا أنهم سيخوضون مباراتين سهلتين نسبيا في يونيو المقبل مع أندورا وكازاخستان، قبل أن تستضيف كرواتيا في التاسع من سبتمبر المقبل في قمة ساخنة.

إسبانيا تسقط تركيا بالقاضية

حافظ المنتخب الأسباني لكرة القدم على سجله خاليا من الهزائم للمباراة الحادية والثلاثين على التوالي بفوزه الثمين 1/2 على مضيفه التركي أمس الأربعاء في إطار منافسات المجموعة الخامسة.

وأفلت المنتخب الأسباني من كمين نظيره التركي في اسطنبول ونجح في تحويل تخلفه بهدف في الشوط الأول إلى فوز ثمين في الشوط الثاني ليتقدم الماتادور الأسباني خطوة جديدة نحو التأهل إلى نهائيات كأس العالم بعدما عزز موقعه في صدارة المجموعة وسجل هدفي المنتخب الأسباني اللاعبان خافي ألونسو في الدقيقة 63 من ضربة جزاء وألبرت رييرا قبل نهاية اللقاء مباشرة أما الهدف التركي فسجله سميح سينتورك في الدقيقة 26.

ورفع المنتخب الأسباني رصيده إلى 18 نقطة من الفوز في جميع المباريات الست التي خاضها في التصفيات.

وتجمد رصيد المنتخب التركي عند ثماني نقاط ليظل في المركز الثالث بالمجموعة بعدما فشل في استعادة المركز الثاني الذي يحتله المنتخب البوسني.

إيطاليا بعشرة لاعبين تهدر نقطتين ثمينتين

أهدرت إيطاليا بطلة العالم نقطتين ثمينتين بسقوطها في فخ التعادل أمام ضيفتها ومطاردتها المباشرة جمهورية إيرلندا 1-1 في باري ضمن منافسات المجموعة الثامنة.

وكانت إيطاليا في طريقها إلى تحقيق الأهم وانتزاع الفوز من جمهورية إيرلندا للابتعاد 5 نقاط في الصدارة عندما تقدمت بهدف لمهاجم يوفنتوس فينتشنزو ياكوينتا في الدقيقة العاشرة، لكنها استسلمت للضغط الإيرلندي واستقبلت شباكها هدف التعادل في الدقيقة 87 عبر قائد الضيوف وتوتنهام الانجليزي روبي كين الذي استغل خطأ فادحا للدفاع الإيطالي في التعامل مع كرة طويلة أرسلها حارس مرمى مانشستر سيتي الانجليزي شاي جيفن، وسددها من مسافة قريبة على يسار الحارس جانولويجي بوفون.

وعانى المنتخب الأمرين طيلة المباراة خصوصا وأنه تلقى ضربة موجعة بطرد مهاجمه جانباولو باتزيني في الدقيقة الثالثة بعد أن أصاب بكوعه جون أوشي مدافع مانشستر يونايتد الانجليزي فوق عينه خلال صراعهما على كرة عالية، ولم يكن التدخل متعمدا بيد أن الحكم أخرج البطاقة الحمراء اثر مشاهدته الدماء.

وعلى الرغم من النقص العددي نجح المنتخب الإيطالي في افتتاح التسجيل عندما مرر أندريا بيرلو كرة داخل المنطقة إلى فابيو جروسو فهيأها إلى ياكوينتا الذي لم يجد صعوبة في متابعتها في مرمى غيفن (10).

ولم يشكل المنتخب الإيرلندي أي خطورة على إيطاليا في الشوط الاول باستثناء تسديدة قوية لهانت أبعدها بوفون ببراعة إلى ركنية لم تثمر (40)، بيد أن الأمور اختلفت كثيرا في الشوط الثاني لأن المنتخب الإيرلندي فرض سيطرته المطلقة وهدد مرمى بوفون في أكثر من مناسبة الى أن نجح في هز شباكه في الدقيقة 87.

وكانت المباراة مواجهة بين المدربين الإيطاليين مارتشيلو ليبي الذي قوبل بصافرات الاستهجان من قبل جمهور مدينة باري لعدم استدعائه إبن المدينة مهاجم سمبدوريا انطونيو كاسانو رغم تألقه هذا الموسم، وجيوفاني تراباتوني الذي يسير على الطريق الصحيح لقيادة جمهورية إيرلندا إلى العرس العالمي.

وحافظت إيطاليا على الصدارة برصيد 14 نقطة مقابل 12 لجمهورية إيرلندا و7 نقاط لبلغاريا الثالثة والتي حققت فوزها الأول في التصفيات عندما تغلبت على ضيفتها قبرص 2/صفر.

ألمانيا تسقط ويلز في عقر دارها

واصل المنتخب الألماني لكرة القدم تقدمه بثبات على الطريق نحو النهائيات اثر فوزه 2/صفر على مضيفه الويلزي أمس الأربعاء في كارديف ضمن منافسات المجموعة الرابعة في التصفيات.

وحافظ المنتخب الألماني بذلك على فارق الأربع نقاط التي تفصله عن نظيره الروسي أقرب منافسيه على صدارة المجموعة حيث رفع المنتخب الألماني رصيده إلى 16 نقطة مقابل 12 نقطة لروسيا التي تغلبت على منتخب ليختنشتاين 1/صفر في عقر داره أمس،وافتتح اللاعب الكبير مايكل بالاك نجم خط وسط تشيلسي الانجليزي التسجيل للمنتخب الألماني في الدقيقة 11 ثم سجل أشلي وليامز مدافع ويلز الهدف الثاني لألمانيا في الدقيقة 48 عن طريق الخطأ في مرمى فريقه.

فرنسا تحسن موقعها بتجديد فوزها على ليتوانيا 1/صفر

عززت فرنسا موقعها على لائحة ترتيب المجموعة السابعة بعدما جددت فوزها على ضيفتها لتوانيا 1/صفر..وسجل فرانك ريبيري الهدف في الدقيقة 75،وصعدت فرنسا التي فازت السبت الماضي على ليتوانيا في كاوناس بهدف لريبيري نفسه، إلى المركز الثاني برصيد 10 نقاط بفارق نقطة أمام ليتوانيا بالذات وبفارق نقطتين خلف صربيا المتصدرة التي لم تلعب أمس.

على ستاد فرنسا في ضاحية سان دوني الباريسية وأمام نحو 80 ألف متفرج، عجز الفرنسيون مرة جديدة عن هز الشباك الليتوانية أكثر من مرة وفي وقت متأخر أيضا على غرار ما حصل السبت عندما سجل ريبيري هدف الانقاذ في الدقيقة 67.

يلعب اليوم

الدوري اليمني

4:00 الهلال الساحلي - حسان

4:00 شعب صنعاء - الشعلة

4:00 شباب البيضاء - شعب إب

4:00 الرشيد - التلال.

نتائج الأمس

تصفيات كأس العالم: أوروبا

ليشتنشتاين - روسيا (0-1)

الدانمارك - ألبانيا (3-0)

أندورا - كرواتيا (0-2)

النمسا - رومانيا (2-1)

التشيك - سلوفاكيا (1-2)

هولندا- مقدونيا( 4-0)

البوسنة والهرسك - بلجيكا ( 2-1)

إيرلندا الشمالية - سلوفينيا (1/0)

سكوتلندا - أيسلندا ( 2-1).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى