بطولة انجلترا .. رونالدو ينقذ مانشستر من الهزيمة وماكيدا يمنحه الفوز واستعادة الصدارة

> لندن «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
هدف أستون فيلا الأول
هدف أستون فيلا الأول
أنقذ البرتغالي كريستيانو رونالدو مانشستر يونايتد حامل اللقب في الموسمين الماضيين من الخسارة امام ضيفه استون فيلا بتسجيله هدفين وأضاف الايطالي فيديركو ماكيدا الثالث فخرج فائزا 2-3 أمس الأحد في ختام المرحلة الحادية والثلاثين من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

وأنقذ رونالدو امام نحو 76 الف متفرج فريقه من خسارة ثالثة على التوالي بعد ان سقط امام ضيفه ليفربول 1-4 ثم امام مضيفه فولهام صفر/2، ومن خسارة اولى امام استون فيلا في اولد ترافورد منذ ربع قرن بعد ان سقط امامه في موسم 84-83.

ومنح ماكيدا النقاط الثلاث لمانشستر وأعاده إلى الصدارة برصيد 68 نقطة بعد ان كانت انتقلت مؤقتا إلى ليفربول بفوزه على مضيفه فولهام 1 -صفر فصار رصيده 67، علما بأن مانشستر يملك مباراة مؤجلة مع بورتسموث.

وغاب عن تشكيلة مانشستر يونايتد عدد من العناصر المؤثرة منهم في خط الدفاع ريو فرديناند والصربي نيمانيا فيديتش، وفي الوسط بول سكولز، وفي الهجوم واين روني والبلغاري ديميتار برباتوف لدواعي الإيقاف والإصابة.

وحاول استون فيلا منذ البداية استغلال الموقف فتدخل الحارس الهولندي العملاق وتصدى لكرة خطرة ارسلها اشلي يانج إلى غابرييل اغبونلاهور الذي سددها بقوة (2)، ثم أخرج الايرلندي جوناثان ايفانز كرة إلى ركنية بعد عرضية من الجهة اليسرى (3).

وتخلص مانشستر رويدا رويدا من التوتر والارتباك الذي اصاب صفوفه في الدقائق العشر الاولى، وامتد نحو مرمى ضيفه واعاد نيكي شوراي الكرة إلى حارسه الاميركي براد فريدل فأمسكها الاخير واحتسبت ركلة حرة غير مباشرة فحرك الويلزي راين جيجز الكرة إلى البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي أطلقها قذيفة من 12 مترا في الشباك (14).

ماكيدا يسجل الهدف الثالث لمانشستر بطريقة رائعة
ماكيدا يسجل الهدف الثالث لمانشستر بطريقة رائعة
وحصل استون فيلا على ركلة حرة على خط المنطقة نفذها أشلي ينج قوية ونجح فان در سار بإبعادها إلى ركنية (20)، وسنحت فرصتان متتاليتان لمانشستر يونايتد نتيجة الاخطاء الدفاعية وعدم التفاهم في المنطقة الخلفية للضيوف قبل ان يرد اغبونلاهور بعرضية خطرة ارتمى عليها فان در سار وحرم الفريق المنافس من فرصة إدراك التعادل (25).

ونجح استون فيلا بعد عدة محاولات في ادراك التعادل اثر عرضية عالية من قائده غاريث باري إلى النروجي جون كارو عند نقطة الجزاء تابعها الاخير برأسه على يمين فان در سار (30).

وكاد رونالدو يمنح التقدم مجددا لأصحاب الأرض بعد تمريرة عالية من الجهة اليسرى لمواطنه لويس ناني فارتقى للكرة وتابعها برأسه في احضان فريدل (35)، ولم تسهم في تعديل النتيجة محاولات الطرفين في الدقائق العشر الأخيرة من الشوط الاول وابرزها تسديدة لاعب وسط مانشستر يونايتد مايكل كاريك فوق العارضة بقليل (43) واخرى لكارو سيطر عليها فان در سار (45+1).

وفي الشوط الثاني، خفتت سرعة الاداء خلافا لما كانت عليه في بداية اللقاء خصوصا من جانب استون فيلا الذي حامت الكرة في منطقته قبل ان يرتكب دفاع مانشستر خطأ كاد يأتي بالهدف الثاني للضيوف لولا صحوة الثانية الأخيرة وإبعاد الكرة من امام اغبونلاهور (53).

رونالدو يسجل الهدف الاول لمانشستر
رونالدو يسجل الهدف الاول لمانشستر
وخطف البلغاري ستيليان بتروف الكرة من رونالدو قبل خط المنتصف وانطلق في هجمة سريعة معاكسة ثم سلم الكرة إلى كارو الذي ارسلها إلى داخل المنطقة ارتقى لها اغبونلاهور وأودعها برأسه الشباك مانحا التقدم لفريقه (58).

وارتد استون فيلا إلى منطقته الدفاعية حفاظا على تقدمه.

وسعى مانشستر يونايتد في المقابل جاهدا لتعديل النتيجة وضغط على منطقة ضيفه ميدانيا دون فرص مباشرة اخطرها رأسية ايفانز فوق العارضة اثر ركلة ركنية نفذها جيجز (69).

وشدد مانشستر يونايتد ضغطه وحصل على عدد من الركنيات كانت اخطرها رأسية جون اوشي من احداها سيطر عليها فريدل (74)، وتمكن رونالدو من ادراك التعادل بعد عدة تمريرات عرضية وصلته في النهاية الكرة عند قوس المنطقة أطلقها بيسراه زاحفة على يسار فريدل (81) مسجلا هدفه الخامس عشر في البطولة في صدارة ترتيب الهدافين مشاركة مع الفرنسي أنيلكا لاعب تشلسي.

وكاد الاسكتلندي دارين فليتشر يضيف الهدف الثالث لاصحاب الارض بعد تمريرة من رونالدو اطلقها قوية فوق العارضة بقليل (84).

وأنقذ فريدل مرماه من هدف مؤكد (89) قبل ان يقول الشاب الايطالي ماكيدا (18 عاما) الكلمة الأخيرة في اللقاء اثر تمريرة من جيجز مفتتحا رصيده في سجل الهدافين مع فريقه (90+3).

< وفي مباراة ثانية، فاز إيفرتون على ضيفه ويجان أثلتيك برباعية نظيفة سجلها البرازيلي جو (26 و51) والمغربي مروان فلايني (47) والفرنسي ليون عثمان (61).

ترتيب فرق الصدارة:

1- مانشستر يونايتد 68 نقطة من 30 مباراة

2- ليفربول 67 من 31

3- تشلسي 64 من 31

4- آرسنال 58 من 31

5- أستون فيلا 52 من 30.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى