المعارضة البحرينية تريد مراقبين دوليين "لمحاكمة صورية"

> لندن «الأيام» بيتر جريفيث :

> قال مؤيدون لشخصيات بحرينية معارضة متهمة بالتآمر للاطاحة بحكومة المملكة إنه ينبغي حضور مراقبين دوليين محاكمتهم لضمان أن تكون عادلة.

ووصف المشرع البريطاني إريك لابوك نائب رئيس لجنة حقوق الانسان بمجلس اللوردات المحاكمة بأنها "عمل جائر من أعمال الاضطهاد ضد من يدافعون عن حقوق الانسان."

وقال إنه بعد أسابيع من الاحتجاجات العنيفة المناهضة للحكومة أصبح الزعماء السنة في البحرين "قساة بشكل متزايد" وإن هناك ضرورة لوجود مراقبين من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة خلال المحاكمة بالمملكة.

وعبر في مؤتمر صحفي في لندن عن مخاوفه من أن يتم تحديد مصير حسن مشيمع زعيم حركة حق الشيعية المعارضة في "محاكمة صورية".

وتنفي البحرين تلك المزاعم بشدة. وتقول إن مشيمع وآخرين سيلقون محاكمة عادلة ويرفضون المزاعم بأن المحاكمة ذات دوافع سياسية.

وقالت وزارة الخارجية البحرينية في بيان أرسل لرويترز إنه تم الكشف عن هجمات إرهابية محتملة شديدة الخطورة في ديسمبر كانون الأول ومنعها وإن الحكومة ملزمة بالتحقيق ومحاكمة الأفراد الذين توجد أدلة ضدهم.

وقال سعيد شهابي عضو حركة أحرار البحرين المعارضة في المؤتمر الصحفي إن وجود مراقبين من الاتحاد الأوروبي في المحاكمات القادمة أمر حاسم.

وقال لابوك إن بعض المحتجين المناهضين للحكومة أصيبوا وإن بعض المعتقلين تعرضوا للتعذيب.

وأضاف أن ممثلين للاتحاد الأوروبي حضروا الجلسة الماضية وينبغي أن يحضروا الجلسة القادمة في 28 ابريل نيسان كما ينبغي أن يحاول مبعوث الأمم المتحدة الخاص بالتعذيب الحضور أيضا. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى