البنك الدولي يمول مشروع إعادة تأهيل منظومة الري في أحور

> أحور «الأيام» أحمد المدحدح

>
وافق البنك الدولي رسميا على التمويل المالي لكافة الأعمال الرئيسية الكبرى بإعادة تأهيل منظومة الري في مديرية أحور محافظة أبين، التي أصبحت معظم منشآتها مشلولة وأغلبها مدمرة.

على خلفية الأضرار الجسيمة التي ألحقتها بها فيضانات السيول التي شهدتها المديرية في عام 1982م، وحالت- منذ ذلك الحين- دون استفادة أغلبية المزارعين من مياه السيول لري أراضيهم الزراعية.

وعملت «الأيام» أن مشروع تطوير الري سيقوم بتنفيذ أعمال إعادة تأهيل منظومة الري في المديرية في الشهور القليلة القادمة من العام الحالي 2009م، على ضوء الدراسات والتصاميم المقدمة التي أجريت في العام المنصرم 2008م من قبل الشركة الاستشارية (هيدارو سولت) الكندية، بالتعاون مع مركز الأبحاث والاستشارية الأردنية، التي شملت جوانب متعددة من منظومة الري بالمديرية.

وتتزامن موافقة البنك الدولي على تمويل المرحلة الكبرى المتعلقة بمنظومة الري مع قيام الوحدة التنفيذية لمشروع وادي أحور بإنجاز عدد من الأعمال التي تدخل مشروع تطوير الري بتنفيذها بصورة عاجلة في مديرية أحور في شهر سبتمبر 2008م، بتمويل هيئة التنمية الدولية.

وذكر تقرير بشأن الأعمال العاجلة التي استكملت ورفعه م. أنور عبدالكريم إلى مدير عام أحور الأخ يسلم شبيع ورد فيه أن الأعمال العاجلة أنجزت مثل أعمال التصفية لأشجار السيسبان من القنوات الرئيسية والفرعية، وجرف الترسبات وإعادة تشكيلها إلى طبيعتها، حيث بلغ طول الأعمال التي تمت على امتداد القناة الرئيسية للسيول 12.288 كيلو متر، والأعمال الأخرى في القنوات الفرعية للمزارعين بطول 14.300 كيلو متر، وبلغت التكلفة النهائية لهذا العمل 465.610 دولار.

وأشار إلى أن العقد الثاني من المقاولة تم تنفيذه المتمثل في توريد وتركيب وحدة ضخ عمودية للبئرين 1 أحور- 193 و 2 أحور- 194، وبناء غرفتي ضخ مقاس 4×5 متر مسطح لوحدتي الضخ للبئرين،وتوريد وتركيب أنابيب بولي إيثيلين لتحسين شبكة مياه الشرب لمدينة أحور من قرية أمبسطي، وقرى الدعمكي، بافاس،حرسي، وأبو حنش من شبكة مياه حناذ، حيث بلغت طول الأنابيب 4 هنش، وفي منطقة حناد 2.280 مترا قطر هنش ونصف، و750 مترا طولي قطر هنش إلا ربع، حيث بلغت التكلفة الإجمالية لهذه الأعمال مبلغ 181978 دولارا، وتركز العقد الثالث للعمل في تنفيذ أعمال حماية بالجابيونات للمنشآت المائية والقرى والأراضي الزراعية في أعلى ووسط الوادي، حيث بلغ حجم الأعمال المنفذة في موقع سد فواد 2962 مترا مكعبا، وفي منطقة المخاشيب بحجم 2617 مترا مكعبا، والحماية بالجابيون لمنطقة أمبسطي بحجم 2675 مترا مكعبا، حيث بلغ قيمة الأعمال المنفذة 4116.123 دولارا.

أما العقد الرابع والأخير للأعمال المنفذة بقيمة 542.538 دولارا تمثلت في أعمال الحماية بالجابيون لمنطقة أسفل حناد وقد شملت حماية القناة الرئيسية و58 فدانا من الأراضي الزراعية، وحماية القناة الفرعية B2 وقد وصل حجم الأعمال المنفذة في الموقع 2168 مترا مكعبا، وشملت الحماية بالجابيون لقرية حناد الزراعية وللقناة الرئيسية لسد حناد وحماية مساحة زراعية قدرها 323 فدان، وقد وصل إجمالي حجم الأعمال المنفذة في هذا الموقع 6564 مترا مكعبا .

وأشار مدير الوحدة التنفيذية لمشروع وادي أحور إلى الأعمال المنجزة الأخرى المتعلقة بالدراسات والتصاميم التي نفذتها الشركة الاستثمارية هي روسولت الكندية بالتعاون مع مركز الأبحاث والاستشارية الأردنية التي أعدت دراسة متكاملة عن تقييم الموارد المائية لوادي أحور والمتمثلة في تقييم مساقط المياه لوادي أحور، وإقامة نظام مراقبة متكامل، وكذا إعداد التصاميم النهائية لأعمال إعادة التأهيل والتحسين لمنشآت الري التي شملت مكونات منظومة الري السيلي لسد (أحور) وإقامة مزرعة رائدة لأنظمة الري الحديثة (4-3 )فدان بالإضافة إلى قيامها بإعداد التصاميم النهائية لمختلف مكونات منظومة الري لسد حناد والتصاميم النهائية لمناطق الري التقليدية بوادي أحور ويشمل مناطق( عبر ساقية عيشة).

ونوه إلى أنه عقد اجتماع مع رئيس الفريق الاستشاري د. ميشيل- وكيل مدير شركة هيدر سولت الكندية، كرس لمناقشة ترتيبات البناء الموسمي، ومتطلبات طاقم الوحدة التنفيذية، وكذلك اشتملت المناقشة على الموافقة في الاختيار للمواقع التي يتم فيها تركيب أجهزة قياس الأمطار وأجهزة قياس الطقس المناخي في إطار المساحة التجميعية لوادي أحور. وأكد أن الشركة الاستشارية قدمت تقريرا متكاملا حول الدراسات التي قامت بها إدارة مشروع تطوير الري الذي استكمل إجراءاته، وقد وافق البنك الدولي على تمويل المشروع في وادي أحور، وأثنى م. أنور عبدالكريم، مدير الوحدة التنفيذية لمشروع وادي أحور في تقريره بالأخ مدير عام أحور يسلم شبيع بوست والسيد محمد علي المشهور، عضو مجلس النواب، وعمر سعيد قفاز مدير الزراعة، وعلي ناصر عوض، مدير وحدة الري بالمديرية على ما قاموا به من جهود جليلة في تذليل كل الصعاب وإنجاح كافة الأعمال المنجزة بالمديرية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى