صحيفة الأيام - الكابتن عبدالله عوض شادي الملقب بـ ( بيليه لحج) لـ «الأيام الرياضي»:أول من أطلق علي تسمية (بيليه لحج) هو الصحفي الكبير محمد عبدالله فارع

الكابتن عبدالله عوض شادي الملقب بـ ( بيليه لحج) لـ «الأيام الرياضي»:أول من أطلق علي تسمية (بيليه لحج) هو الصحفي الكبير محمد عبدالله فارع

«الأيام الرياضي» رياضة زمان:

في منزله المتواضع الواقع في الحي الليبي في حوطة لحج استقبلني الكابتن عبدالله عوض شادي الملقب بـ (بيليه لحج) وقد ظهرت عليه علامات الكبر، كما هو الحال بمنزله الذي لم تدخل عليه أية ترميمات.

وبابتسامته المعهودة التي لا تغادر محياه رحب بي وأجلسني في مجلسه الخالي من الأثاث، وبدأنا ندخل في ماضي ذكرياته الكروية التي يشهد لها الجميع بأنها كانت ذكريات خصبة ومشرفة.

ضيف هذه الصفحة عبدالله عوض شادي من مواليد الحوطة لحج في 1946 ميلادية، وله أربعة أبناء النصف الأول أولاد والنصف الثاني بنات..وإليكم ملخص المقابلة:

حاوره/عياش علي محمد

< كابتن عبدالله عوض شادي اسمح لي أن أسألك عن أول من أطلق عليك إسم (بيليه لحج)؟

- في مباراة أقيمت بيننا نحن فريق نادي الاتحاد اللحجي وبين فريق نادي الجزيرة من المعلا في ملعب المدرج البلدي بكريتر عدن سجلت 3 أهداف في مرمى فريق الجزيرة وعندها أطلق علي شيخ الرياضيين والصحفي الكبير محمد عبدالله فارع إسم (بيليه لحج).

< هل لعبت في هذه المباراة لابساً جزمة أم كنت حافي القدمين؟

- لعبت بالجزمة.. وسأذكر لك كيف حصلت على هذه (الجزمة) فقد دخلت في (هكبة) لغرض شراء بوت يطلق عليه (بوما) واشتريتها من عدن من فلوسي، فقد كان حتى ذلك الوقت لا تستطيع الأندية حتى شراء أحذية للاعبيها.

< من كان أكثر اللاعبين انسجاماً معك في فريق الاتحاد اللحجي؟

- كنا أنا واللاعب محمود عبده أكثر انسجاماً في اللعب ، وكانت أكثر الأهداف التي سجلتها تأتي نتيجة هذا الانسجام.

< هل تتذكر معظم الهدافين الذين عرفتهم في فريق اتحاد لحج؟

- نعم أتذكرهم وهم : جميل العواضي، والكابتن محمد علي القرد ، ومحمود عبده وأحمد عبده عطا، وفيما بعد محمد ناصر برتوش.

< كم هدفاً سجلت في المباراة التي أقيمت بين منتخب لحج ومنتخب سلطنة عمان في ملعب الترسانة في الدورة العربية الرابعة التي أقيمت بمصر العربية في سبتمبر من العام 1965م،والتي انتهت بفوز منتخب لحج؟

- سجلت هدفين في مرمى منتخب سلطنة عمان في مباراتنا التي كانت ضمن مباريات الدورة أحدهما كان من صنع الجناح الأيمن (عياش علي محمد)، فيما كان الآخر من صنع الكابتن محمد ناصر برتوش.

< ما هي المباريات التي لعبتها في إطار اليمن؟

- استعارني فريق نادي الشعب اللحجي كي ألعب معه أمام منتخبات الحديدة، تعز، إب ، وصنعاء..ونلنا الفوز في جميع هذه المباريات، فقد كان فريق الشعب اللحجي زمان فريقاً قوياً إضافة إلى أنه استعار إلى جانبي كلا من : محمد عبدالرزاق شوكره وفيصل شوكره لخوض مبارياته مع هذه المنتخبات في اليمن.

< من هما المدربان اللذان تدربت تحت إشرافهما؟

- الأستاذ مزمل عبدالكريم والأستاذ مبارك فضل الله وهما من اكتشفا موهبتي الرياضية وزادوني تأهيلاً بالتدريب العلمي والرياضي لأنهما كانا على مستوى راق من القدرة والكفاءة.

<مشاركتك كابتن عبد الله عوض شادي ضمن منتخب لحج في الدورة العربية الرابعة التي أقيمت في مصر عام 1965 هل هي الوحيدة أم أنك شاركت في مشاركات خارجية أخرى؟

- نعم شاركت مع المنتخب الوطني لبلادنا في العام 1972 وكانت في الجزائر.

< أذكر أسماء ثلاثة لاعبين كبار من كل محافظة في اليمن؟

- من عدن الكابتن إبراهيم صعيدي ، جميل سيف، عباس غلام، عبدالكريم الهتاري..ومن محافظة (أبين) عبدالله مقيدح، علي محسن عوض ، نصيب عوض ، ومن حضرموت عمر سويد ، عمارو ، طاهر باسعد ، ومن صنعاء علي الورقي ، جمال حمدي ، والروضي.

< وماذا عن أحسن ثلاثة حراس مرمى؟

- هم : نديم حزام (الأحرار) ، عادل اسماعيل (شمسان) ، طارق ربان فريق الجيش وعبد الكريم مصطفى (عاصم) من فريق الاتحاد اللحجي.

< هل تتذكر أين سجلت أجمل أهدافك؟

- أجمل أهدافي كانت في مرمى نادي شباب التواهي، وحينها طرت في الهواء وركلت الكرة بطريقة مزدوجة (دبل كيك) وأسكنتها المرمى وسط ذهول مدافعي الفريق والجمهور معاً.

< ماذا تحتاج كرة القدم اليوم لتتطور؟

- تحتاج إلى الحب والصدق والموهبة ودعم السلطة المحلية ، ومدربين فاهمين أصول الكرة والرياضة، حتى تنتقل فرقنا إلى مصاف الدول التي تقدمت علينا كروياً ، والتي كنا سبقناها من سنوات سابقة وطويلة.