توقيع عقد لإنشاء مشاريع عملاقة بمحافظة أبين بتكلفة 9 مليارات يورو

> زنجبار «الأيام» شكري حسين

> تم أمس بمبنى محافظة أبين التوقيع على عدد من المشاريع المهمة بين السلطة المحلية بالمحافظة ممثلة بالمهندس أحمد الميسري محافظ المحافظة ود.إلهامي الغندور رئيس صندوق تنمية الصحة العالمية.

تتضمن بناء مدينة صحية بكلفة إجمالية قدرها ثلاثة مليارات و800 مليون يورو، وبناء مدينة سكنية لذوي الدخل المحدود بتكلفة إجمالية قدرها ملياران و700 مليون يورو، ومصنع للإسمنت بكلفة إجمالية قدرها 500 مليون يورو، بالمشاركة بين مجموعة العيسي التجارية والمستثمر عمر باهارون من جهة وصندوق التنمية من جهة أخرى.. كما تم التوقيع أيضا على مذكرة تفاهم لإنشاء ميناء تجاري عالمي بين مجموعة العيسي التجارية ممثلة بالشيخ أحمد صالح العيسي وصندوق تنمية الصحة العالمية بكلفة إجمالية قدرها ملياران و700 مليون يورو.

وتحتوي المدينة الصحية على مستشفى تخصصي وعيادات طبية شاملة وخدمات إسعاف ومركز لتأهيل المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة إلى جانب مراكز أبحاث علوم البيئة والعلاج الطبيعي والإسعاف الجوي وعلاج السموم والفيروسات، وأيضا توفير أحدث الخدمات الصحية والعلمية، وتوفير الكوادر الطبية. وستسهم المدينة الصحية في علاج الأمراض المستعصية بأحدث الطرق العلمية وتوفير مراكز البحوث العلمية بالتعاون مع المراكز المختصة وتدريب الكوادر البشرية على أحدث الطرق العلمية، وإعادة تصنيع النفايات الطبية والاستفادة من فضلات المستشفيات.

ويستغرق العمل في المشروع الصحي الضخم حوالي 3 سنوات، على أن يتم البدء خلال العام الحالي وينتهي في 2012، كما يشمل المشروع أيضا بناء مجمع سكني ومجمع تجاري ومجمع لإعادة تصنيع النفايات، وسيستوعب كما هو متوقع أكثر من 200 ألف عامل وعاملة.

إلى ذلك ستساهم المدينة السكنية في توفير المنزل اللائق لذوي الدخل المحدود، وستساعد بشكل كبير في حصول عدد هائل من أبناء المحافظة على السكن المناسب بمبالغ زهيدة، كما أن الميناء التجاري الذي ستنفذه مجموعة العيسي التجارية سيفتح آفاقا واسعة أمام الحركة التجارية بالمحافظة، وسيسهم بشكل مباشر في ازدهارها من خلال استقبال السفن العملاقة واستقبال البضائع، وكان وفد من مؤسسة الموانئ مكون من المهندسين محمد بن محمد شائف وعبدالله محمد فضيل ومحفوظ محمد قاسم قد وصل صبيحة أمس إلى محافظة أبين لاختيار موقع الميناء وعمل المسوحات والدراسات بالنسبة للتيارات المائية وارتفاع الموج وعمل كواسر الأمواج.

حضر مراسم التوقيع الأخوة زيد اليافعي مدير عام مكتب محافظة أبين ومطهر الكوني مدير عام الشؤون الاجتماعية والعمل وناصر أحمد مهدي نائب رئيس الغرفة التجارية والصناعية بالمحافظة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى