ميتشل يبحث مع مبارك الوضع الفلسطيني وجهود التسوية في الشرق الاوسط

> القاهرة «الأيام» ا.ف.ب :

>
استعرض الموفد الاميركي الخاص الى الشرق الاوسط جورج ميتشل أمس السبت مع الرئيس المصري حسني مبارك الوضع الفلسطيني وجهود التسوية بين الاسرائيليين والفلسطينيين، على ما افاد وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط.

وقال ابو الغيط خلال مؤتمر صحافي مشترك مع ميتشل ان المبعوث الاميركي اطلع الرئيس مبارك "على نتائج اتصالاته ومشاوراته خلال جولته الحالية والتي بدأت بشمال افريقيا وشملت الاراضي الفلسطينية واسرائيل والتى ستتواصل لتشمل عددا من دول الخليج وبلجيكا".

واوضح ابو الغيط انه تم خلال اللقاء "بحث الوضع الفلسطيني وجهود التسوية ونتائج زيارة ميتشل لاسرائيل والاراضي الفلسطينية".

من جهته اكد ميتشل في تصريحات صحافية اثر اجتماعه بمبارك ان "سياسة الولايات المتحدة منذ عدة سنوات تقوم على ان حل النزاع الاسرائيلي-الفلسطيني يرتبط بحل الدولتين".

واضاف ميتشل "انه موقف الرئيس باراك اوباما والموقف الذي سنعمل على الترويج له بكل قوة"، معتبرا ان حل النزاع في الشرق الاوسط "هو ايضا من مصلحة الولايات المتحدة".

وافادت السفارة الاميركية في الرياض ان ميتشل سيصل صباح اليوم الأحد الى المملكة العربية السعودية على ان يلتقي الملك عبد الله بن عبد العزيز.

وكان ميتشل اعلن بعد لقائه أمس الأول الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان الولايات المتحدة "ملتزمة بحل الدولتين"، فيما يزداد التباين بين واشنطن واسرائيل حول قيام الدولة الفلسطينية.

واتى تاكيد ميتشل على حل الدولتين بينما اصر القادة الاسرائيليون الخميس على ضرورة ان يعترف الفلسطينيون بالطابع اليهودي للدولة الاسرائيلية.

وقال وزير الداخلية الاسرائيلي ايلي يشائي الخميس انه "في الظروف الحالية لا يجب العمل من اجل دولتين لشعبين بل من اجل اقتصادين لشعبين".

ويقوم ميتشل بثالث جولة له في المنطقة منذ ان كلفه اوباما في كانون الثاني/يناير تحريك عملية السلام، لكنها اول زيارة له منذ تولي بنيامين نتانياهو رئاسة الحكومة الاسرائيلية التي انبثقت عن الانتخابات المبكرة التي جرت في العاشر من شباط/فبراير.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى