دوري أبطال أوروبا.. عاصفة برشلونة تنتظر تشلسي

> نيقوسيا «الأيام» ا.ف.ب:

> يستهل برشلونة الاسباني أسبوعا ناريا ومؤثرا في مسيرته هذا الموسم عندما يستقبل اليوم الثلاثاء على ملعبه «كامب نو» تشلسي الانجليزي في ذهاب نصف نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم ، قبل حلوله ضيفا على وصيفه ريال مدريد السبت المقبل في قمة الدوري الاسباني التي ستحدد ملامح بطل الليجا.

ويسعى برشلونة لتحقيق ثلاثية نادرة، إذ يتصدر بطولة اسبانيا بفارق 4 نقاط عن ريال مدريد ، وتأهل إلى نهائي مسابقة كأس الملك حيث سيلاقي أتلتيك بلباو في فالنسيا في 13 مايو المقبل ، ونصف نهائي البطولة الأوروبية التي أحرز لقبها مرتين عامي 1992 و2006.

من جهته ، فقد تشلسي الأمل منطقيا بإحراز لقب الـدوري المحلي إذ يتخلف بفارق 6 نقاط عن مانشستر يونايتد ، لكنه تأهل إلى نهائي مسابقة الكأس على حساب آرسنال حيث سيواجه إيفرتون في 30 مايو المقبل على ملعب «ويمبلي»، ويسعى لإحراز لقب دوري الأبطال للمرة الأولى في تاريخه.

وصل برشلونة إلى هذا الدور بعد نتائج خارقة وأداء استعراضي نادر بفضل الموهبة الارجنتينية ليونيل ميسي ، وباقي ترسانة الفريق الكاتالوني ، مثل لاعبي الوسط اندريس إنييستا وشافي، والمهاجمين الكاميروني صامويل إيتو والفرنسي تييري هنري والمدافع كارليس بويول والبرازيلي داني ألفيش.

وقد تخطى برشلونة ليون الفرنسي في الدور الثاني (3-6 في مجموع المباراتين)، ثم اكتسح بايرن ميونيخ الالماني 4/صفر في ذهاب ربع النهائي قبل أن يتعادل معه 1-1 في ميونيخ إيابا، في وقت تأهل تشلسي على حساب يوفنتوس الإيطالي (2-3 في مجموع المباراتين) ، ثم خاض مواجهة نارية مع مواطنه ليفربول في ربع النهائي حسمها لمصلحته بعد فوزه ذهابا 1-3 وتعادله 4-4 إيابا.

وتبرز مواجهة خاصة في المباراة بين لاعبي الفريقين الأفارقة ، إذ يضم برشلونة الكاميروني إيتو ، العاجي يحيى توريه والمالي سيدو كيتا ، وتشلسي العاجيين ديدييه دروجبا وسالومون كالو ، الغاني مايكل إيسيان والنيجيري جون أوبي ميكيل.

وضمن المواجهة الافريقية ستتجه الأنظار إلى إيتو ودروجبا المتنافسين على جائزة أفضل لاعب أفريقي في الأعوام الماضية ، واللذين يقدمان مستويات رائعة بعد تراجعهما نسبيا في الموسم الماضي، واقترابهما من ترك برشلونة وتشلسي على التوالي.

سجل إيتو حتى الآن 27 هدفا مع برشلونة في الدوري الاسباني محطما رقمه الشخصي في موسم 2006-2005 عندما توج هدافا برصيد 26 هدفا، مقابل 16 هدفا الموسم الماضي أعقبها تصريح للمدرب بيب جوارديولا بأنه لن يعول على الكاميروني، الذي عانى تهديفيا نتيجة ضياع البرازيلي رونالدينيو وتراجع مستواه.

من جهته، سجل دروجبا 5 أهداف الشهر الحالي في مباراتي ليفربول في ربع النهائي (1-3 و4-4) وبولتون (3-4) في الدوري الانجليزي.

وهو عاش مرحلة صعبة الموسم الماضي أيضا بعد رحيل المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو عن النادي اللندني ، إذ لم يسجل سوى 8 أهداف في الدوري الانجليزي، كما أنه طرد في نهائي دوري الأبطال الذي خسره تشلسي بركلات الترجيح أمام مواطنه مانشستر يونايتد في العاصمة الروسية موسكو.

لكن العاجي القوي بدنيا والذي يملك قدرات فنية عالية استعاد مستواه بعد أن أعطاه المدرب الهولندي جوس هيدينك ثقة مطلقة على حساب الفرنسي نيكولا أنيلكا الذي كان المهاجم المفضل لدى مدرب الـ «بلوز» المقال من منصبه البرازيلي لويز فيليبي سكولاري، فسجل دروجبا 9 أهداف في 12 مباراة منذ تسلم هيدينك الفريق اللندني.

وقال دروغبا:«أعلم إنها البطولة التي يريدها مشجعو تشلسي ، فأريد المشاركة في هذا الانجاز رغم إدراكنا بصعوبة تخطي برشلونة».

ورأى هيدينك الذي يشرف أيضا على المنتخب الروسي أن «برشلونة هو الفريق الأقوى حاليا في أوروبا، لكن تشلسي لن يتفرج على العاصفة في ملعب كامب نو».

وأضاف هيدينك بعد فوز فريقه على وستهام 1/صفر يوم السبت الماضي بهدف العاجي كالو في مباراة تألق فيها الحارس التشيكي بيتر تشيك:«ستكون مواجهة كبيرة مع أفضل فريق في أوروبا وربما في العالم ، لكن لن نذهب إلى هناك لكي ندافع وننتظر كي تهب العاصفة.. يجب أن نستغل امكانات الفريق ونحاول إرهاقهم أيضا».

وأراح هيدينك في مباراة وستهام لاعبي الوسط مايكل إيسيان والالماني ميكايل بالاك ودروجبا والمدافع البرازيلي أليكس ، في وقت سيغيب فيه الظهير الأيسر أشلي كول عن مباراة الثلاثاء لإيقافه ، ويتوقع أن يحل بدلا منه البرتغالي جوزيه بوسينجوا الذي سيقع على كاهله مواجهة الارجنتيني ميسي، وسيغيب كذلك قلب الدفاع البرتغالي ريكاردو كرفاليو لإصابته.

وركز لاعب وسط برشلونة المالي سيدو كيتا أحد اللاعبين المفضلين لدى مدربه جوارديولا على أهمية عدم تلقي ال«بلوجرانا» أي هدف على أرضه قائلا:

«إنهم أقوياء بدنيا ويمكنهم كسر أي تحرك جماعي نقوم به، كل ما بإمكاننا فعله هو الفوز وعدم استقبال أي هدف».

واعتبر الظهير المتألق البرازيلي ألفيش أن تعادل فريقي برشلونة وفالنسيا 2-2 يوم السبت الماضي في الدوري كان متوقعا حيث قال:

«لقد كسبنا نقطة بفضل مجهود الفريق لكن مباراة السبت المقبل أمام ريال مدريد ستكون مفصلية..أما بالنسبة لتشلسي فنحن ندرك صعوبته، ونريد اجتياز العقبات الأخيرة هذا الموسم كي ندخل التاريخ».

هذا وسيقود مباراة فريقي ناديي برشلونة وتشلسي الحكم الألماني فولفجانج شتارك (39 عاما) الذي أشرف على مباراتي آرسنال الانجليزي وفياريال الإسباني ، ومانشستر يونايتد وإنتر ميلان الإيطالي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى