كأس الاتحاد الاوروبي .. هامبورغ يقطع نصف الطريق نحو النهائي القاري الاول له منذ 1983

> نيقوسيا «الأيام» ا.ف.ب:

> قطع هامبورغ نصف الطريق نحو النهائي القاري الأول له منذ 1983 بعدما عاد من ملعب مضيفه ومواطنه فيردر بريمن بالفوز 1-صفر أمس الخميس في ذهاب الدور نصف النهائي من مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

ويدين هامبورغ بهذا الفوز الذي عكر على مدرب فيردر بريمن توماس شاف احتفاله بميلاده الثامن والأربعين، إلى بيوتر تروشوفسكي الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 28، مانحا فريقه افضلية واضحة لبلوغ النهائي الثاني له في هذه المسابقة بعد 1982 عندما خسر حينها أمام غوتبورغ السويدي.

ويسعى هامبورغ الذي ينافس على لقب الدوري المحلي ايضا، للعودة إلى ساحة التتويج الأوروبي لأول مرة منذ فوزه بلقب كأس الأندية الأوروبية البطلة عام 1983، علما بأن ذلك اللقب كان الأخير له قاريا وأوروبيا والنهائي الأخير ايضا.

وكانت مواجهة الأمس رقم 33 بين الألمان على الصعيد الأوروبي والـ27 في مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي والسابعة في الدور نصف النهائي من هذه المسابقة، علما ان دور الأربعة لموسم 1979-1978 كان مكونا من أربع فرق من المانيا الغربية هي اينتراخت فرانكفورت - بايرن ميونيخ وبوروسيا مونشنغلادباخ - شتوتغارت، وتأهل الأول والثالث إلى النهائي وكان اللقب من نصيب اينتراخب فرانكفورت.

وتعود المواجهة الألمانية-الألمانية الأخيرة في دور نصف النهائي إلى موسم 1988-1989 عندما تخطى شتوتغارت عقبة دينامو درسدن قبل أن يخسر في النهائي أمام نابولي الإيطالي بقيادة الأسطورة الأرجنتيني دييغو مارادونا.

أما آخر مواجهة بين الألمان فكانت العام الماضي في دور الـ 16 عندما التقى هامبورغ مع باير ليفركوزن ففاز الأخير بمباراة الذهاب ثم خسر في الإياب 2-3 لكنه تأهل بفضل الهدفين اللذين سجلهما خارج قواعده.

وشاءت الصدف أن تجمع هامبورغ وبريمن أربع مرات في غضون 19 يوما، وقد حسم بريمن المواجهة الأولى الاربعاء الماضي في نصف نهائي كأس المانيا حين تغلب على هامبورغ 3-1 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي 1-1، ثم نجح فريق المدرب الهولندي مارتن يول في تحقيق ثأره أمس إلا أن شيئا لم يحسم لأن الاحتمالات مفتوحة في مباراة الإياب الخميس المقبل.

وسيتواجه الفريقان مجددا في بريمن في المرحلة الحادية والثلاثين من بطولة الدوري في العاشر من الشهر المقبل.

يذكر أن المانيا ضمنت ممثلا لها في نهائي إحدى المسابقتين القاريتين لأول مرة منذ 2002 حين هزم بوروسيا دورتموند أمام فيينورد روتردام الهولندي 2-3 في نهائي كأس الإتحاد بالذات.

وكان بريمن تأهل إلى نصف النهائي على حساب اودينيزي الإيطالي بفوزه عليه 3-1 ذهابا وتعادله معه 3-3 إيابا، في حين تخطى هامبورغ عقبة مانشستر سيتي بفوزه عليه 3-1 ذهابا وخسارته أمامه 1-2 إيابا.

كأس الإتحاد الأوروبي: خطوة ناقصة لدينامو كييف نحو إستعادة أمجاده السوفياتية

خطا دينامو كييف الأوكراني خطوة ناقصة نحو إستعادة أمجاده السوفياتية بعدما اكتفى بالتعادل مع ضيفه ومواطنه شاختار دانييتسك 1-1 أمس الخميس على ملعب “فاليري لوبانوفسكي” في ذهاب الدور نصف النهائي من مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم.

وكان دينامو كييف من كبار القارة العجوز في السبعينات والثمانينات بقيادة مدربه الأسطوري فاليري لوبانوفسكي الذي توفي في 2002، إذ أصبح أول فريق روسي يتوج بلقب قاري عندما أحرز لقب مسابقة كأس الكؤوس الأوروبية عام 1975 على حساب فيرنشفاروس المجري (3-صفر)، ثم احرز لقبا ثانيا في المسابقة ذاتها عام 1985 على حساب اتلتيكو مدريد الاسباني (3-صفر)، إضافة لفوزه بلقب كأس السوبر الاوروبية عام 1975 ووصوله إلى نصف نهائي مسابقة كأس الأندية الأوروبية البطلة (دوري الأبطال حاليا) أعوام 1977 و1987.

لكن الأمور تبدلت بعد تفكك الاتحاد السوفياتي في أوائل التسعينات، فافتقد بريقه الأوربي باستثناء وصوله إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا عام 1999 قبل أن يخرج على يد بايرن ميونيخ الالماني بعدما تعادل معه 3-3 ذهابا ثم خسر صفر-1 إيابا.

كما ان أيا من الفرق الأوكرانية لم تحقق شيئا يذكر على الصعيد القاري وهذه المرة الأولى التي يتواجد فيها فريق من هذه الدولة السوفياتية السابقة في الدور نصف النهائي، علما بان أي فريق أوكراني لم ينجح سابقا في الوصول إلى ربع النهائي.

وتعتبر هذه النتيجة الأفضل للفرق الأوكرانية منذ موسم 1998-1999 عندما وصل دينامو كييف إلى نصف نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا.

ونجح مدرب شاختار الروماني ميرسيا لوشيسكو في التفوق على نظيره الروسي يوري سيمين، وتعامل مع المباراة بالطريقة المناسبة فكثف دفاعه وانتظر الفرصة المناسبة لينقض على منافسه وحصل على هدف ثمين يعود به الى دانييتسك قبل مباراة الاياب الخميس المقبل.

وكان شاختار فاز على دينامو كييف 1-صفر في 16 نوفمبر الماضي، لكن فريق العاصمة وضع خلفه هذه الخسارة وشق طريقه نحو استعادة اللقب المحلي من منافسه بالذات، لأنه يتقدم على الاخير بفارق 12 نقطة حاليا.

يذكر ان دينامو كييف الذي تخلص من مواطنه الآخر ميتساليت خاركيف في الدور ثمن النهائي، هو الاكثر فوزا بلقب الدوري المحلي برصيد 12 لقبا، آخرها موسم 2006-2007، فيما يحتل شاختار دانيستك المركز الثاني بأربعة ألقاب أحرز أولها موسم 2001-2002 وآخرها الموسم الماضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى