مباراة تسامح بين أئمة المساجد في برلين وقساوسة كنائسها

> برلين «الأيام الرياضي» عن الجزيرة نت :

>
رعى ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز وعقيلته كاميلا مباراة ودية في كرة القدم أقيمت بين فريقين من الأئمة والقساوسة في العاصمة الألمانية برلين بعد ظهر الأربعاء الماضي.

بهدف تعزيز قيم التسامح والعيش السلمي المشترك بين مختلف الديانات في ألمانيا والدول الأوروبية.

وحملت المباراة – التي نظمت للسنة الثالثة علي التوالي – شعار «بعيدا عن التعصب» وأقيمت فوق ملعب كتسباخ بحي كرويتسبيرج البرليني الشعبي المعروف بإسم اسطنبول الصغرى بسبب غالبيته السكانية التركية.

وامتلأ مدرج الملعب بالآلاف من الجماهير الألمانية والتركية والعربية وتلاميذ مدارس برلين الذين لوحوا بالأعلام الألمانية والبريطانية والتركية التي صنعوها بأنفسهم من الورق والقماش ترحيبا بالضيف الانجليزي.

ودخل ولي العهد البريطاني إلى الملعب برفقة رئيس حكومة برلين المحلية كلاوس فوفيرايت ومفوض الاندماج بها جونتر بينينيج وعدد من الشخصيات العامة الألمانية.

ورحب ممثلو الكنائس والمنظمات الاسلامية في برلين بالأمير تشارلز وتحاوروا معه حول دور الرياضة في دعم الاندماج، الذي قال ولي العهد البريطاني إنه يقع مع العمارة وحماية البيئة في بؤرة اهتماماته.

وقبل انطلاق المباراة افتتح الأمير تشارلز في ملعب كتسباخ مشروعين للتوعية الثقافية تابعين لمفوضية الاندماج في برلين، حمل الأول عنوان «قوة بدون عنف» والثاني «حديقة التعدد الحضاري».

وتكون كل فريق من ثمانية لاعبين، مثل الأول أئمة المساجد والمراكز الإسلامية في حين تشكل الثاني من قساوسة يمثلون ثمانية مذاهب وكنائس نصرانية..واستعان منظمو المباراة بحكام محترفين على العكس من المباراتين السابقتين اللتين تولى التحكيم فيهما طاقم يهودي.

وتبادل الفريقان السيطرة المطلقة على الملعب خلال شوطي المباراة، وكشف لاعبو فريق القساوسة عن لياقة بدنية مرتفعة وقدرة على التسديد، بينما أظهر فريق الأئمة تطورا في مهاراته اختلف عن أدائه في مباراتي العامين الماضيين اللتين خسر أولاهما وفاز في الثانية.

ونجح حارسا مرميي الفريقين في التصدي لعدد محدود من الهجمات المتبادلة قبل أن ينهي الحكم الشوط الثاني والمباراة بالتعادل بدون أهداف.

وفي تصريح للجزيرة نت قال إمام المركز الثقافي الإسلامي في برلين عبد العزيز الخضري إن المباراة تعد إشارة رمزية في اتجاه التصدي لظاهرة الإسلاموفوبيا (كره الإسلام) داخل المجتمع الألماني وتعكس رغبة المسلمين في الانفتاح والحوار نحو كافة مكونات هذا المجتمع.

واعتبر رئيس الأنجيلكانية في برلين ومنظم المباراة القس ياجا بوفيلر كريستوف أن مشاركة الأئمة والقساوسة في المباراة تعزز الجهود الداعية للتسامح وإزالة الأحكام النمطية المسبقة بين المسلمين والمسيحيين، وذكر للجزيرة نت أن حضور ولي العهد البريطاني للمباراة كان بطلب بريطاني.

وفي الوقت الذي جرت فيه مباراة الأئمة والقساوسة، شهد الجزء الثاني من ملعب كتسباخ مباراة أخرى قوية بين فريق الناشئين الأتراك «تركيا يمسبور» ونظرائهم بفريق برلين الدولي أف سي.

ونجح الناشئون الأتراك المولودون في برلين في الاستحواذ على الكرة معظم الوقت والقيام بتسديدات مميزة وإنهاء المباراة لصالحهم بهدفين نظيفين.

وعقب انتهاء المباراتين قلد الأمير تشارلز الأوسمة والنياشين للاعبي فريقي الأئمة والقساوسة وسلم كأس الفوز إلى فريق «تركيا يمسبور» ، وعبر أحد الأئمة للأمير البريطاني عن سعادته بحضوره المباراة وقال إنه كان يتمنى حضور المستشارة أنجيلا ميركيل معه.

وتحاور ولي العهد البريطاني وعقيلته بعد ذلك مع عدد من تلاميذ برلين حول الرياضة والاندماج والتنوع الثقافي.

وكان الأمير تشارلز وصل إلى ألمانيا يوم الأربعاء الماضي في زيارة تستغرق يومين استهلها باللقاء مع الرئيس الألماني هورست كوهلر، وحضر مؤتمرا في السفارة البريطانية عن اندماج الأجانب والمسلمين في المجتمعات الأوروبية.

بيرلسكوني:ميلان لن يقف في وجه كاكا إذا أراد الرحيل

< اعترف سيلفيو بيرلسكوني رئيس نادي ميلان الإيطالي أنه لن يقف في طريق نجم الفريق البرازيلي ريكاردو كاكا في حال قرّر الرحيل عن النادي اللومباردي.

وكان كاكا قد ارتبط في الأسابيع القليلة الماضية بانتقالٍ وشيك إلى نادي مانشستر يونايتد الانجليزي الذي يسعى لتعويض خروج شبه مؤكّد لنجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي من المنتظر أن ينضم إلى نادي ريال مدريد الإسباني مع قدوم فلورنتينو بيريز الموسم المقبل.

وأشار بيرلسكوني في حديثه للصحفيين الأربعاء الماضي أن ميلان لن يقف عائقاً في وجه أي لاعب يرغب في مغادرة النادي، حيث علّق قائلاً:«هل سيبقى كاكا؟

في الواقع أنا آمل ذلك، فالجميع رأى كيف كان تصرّف النادي في المرة الأخيرة مع العرض الضخم من نادي مانشستر سيتي، فنحن لا نملك أي توجّه بإجبار لاعبينا على القيام بأي شيء وكل أمر يتم بإرادتهم الشخصية».

مضيفاً:«الذين بقوا معنا يشعرون بالسعادة والارتياح الشديدين هنا، عندما أعلمنا شيفشينكو برغبته باللعب في انجلترا والجميع يعرف كم كانت تعشقه الجماهير ومدى أهميته بالنسبة للفريق، لكننا لم نشعر بأن من الصائب أن نرفض طلبه ونقف في وجه رغبته بالمغادرة».

ريال مدريد يعرض خدمات فارت على الأندية الانجليزية

< ذكرتْ بعضْ التقارير الإعلامية أنّ إدارة نادي ريال مدريد الإسباني بصدد التخلي عن لاعب الفريق الهولندي رافييل فان دير فارت لمصلحة أحد الأندية الانجليزية الساعية إلى ضمه خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة.

وكشفت صحيفة «ديللي ميرور البريطانية» في عددها الصادر صباح أمس الأول الخميس أنّ فلورنتينو بيريز المرشح الأكبر لرئاسة النادي الملكي طلب من الإدارة الاستغناء عن خدمات اللاعب فان دير فارت لمصلحة أحد الأندية الانجليزية الراغبة في ضمه والاستفادة من المبلغ المالي للصفقة.

ويبدو أنّ نادي تشيلسي الانجليزي سيكون على أهبةْ الاستعداد في حالة تم عرض اللاعب الهولندي للبيع ليضمه إلى صفوف الفريق بعدّ أنْ كان هدفاً لنادي البلوز في الموسم الماضي.

يذكر أنّ رافييل فان دير فارت كان قد انتقل إلى صفوف ريال مدريد مطلع الموسم الحالي قادماً من نادي هامبورج الألماني في صفقة تجاوزت الـ 13 مليون يورو تقريباً.

صفقات يوفنتوس تحدد مصير بوفون

< أرجع جانلويجي بوفون حارس مرمى يوفنتوس إمكانية بقاءه بين صفوف السيدة العجوز إلى الصفقات التي سيعقدها النادي خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة.

وقال بوفون لصحيفة «ليكيب» الفرنسية إنه يحتاج إلى معرفة خطط النادي لتدعيم صفوف الفريق من أجل اتخاذ قراره النهائي في البقاء مع البيانكونيري من عدمه.

وابتعد يوفنتوس عن منصات التتويج للموسم الثالث على التوالي بعدما خسر المنافسة على لقب الدوري الإيطالي في ظل احتلاله للمركز الثالث في الترتيب بفارق تسع نقاط عن إنتر ميلان المتصدر، كما خرج من كأس إيطاليا ودوري أبطال أوروبا.

وربطت تقارير صحفية إيطالية وإسبانية بين الحارس الدولي الإيطالي وبرشلونة الإسباني الذي يرغب في تدعيم مركز حراسة مرماه في الموسم المقبل.

وأضاف بوفون:

«عقدي يمتد حتى عام 2013، ولكنني احتاج إلى النظر للفريق الذي سيمثل يوفنتوس في الموسم المقبل من أجل تحديد مستقبلي».

وتابع:«أتمنى أن يكون هناك تنافس أكبر، لذا يجب أن أعرف ماذا سيحدث داخل النادي في الصيف من أجل اتخاذ قراري النهائي».

وكان الحارس الأول للأتزوري واحدا من النجوم القلائل الذين أظهروا ولاءهم للسيدة العجوز وبقوا في صفوف الفريق عقب هبوطه للقسم الثاني بعد ثبات تورطه في فضيحة التلاعب في نتائج المباريات موسم 2006.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى