الأنظار شاخصة نحو الموقعة المصيرية بين برشلونة وأتلتيكو مدريد

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> ستكون الأنظار شاخصة نحو ملعب " كامب نو " الذي يحتضن اليوم السبت موقعة مصيرية نارية بين برشلونة الثاني وحامل اللقب وضيفه أتلتيكو مدريد المتصدر في المرحلة الثامنة والثلاثين الأخيرة من الدوري الاسباني لكرة القدم .. وسيحبس جمهور الفريقين أنفاسه لمدة 90 دقيقة، لأن الموقعة بين النادي الكتالوني وضيفه ستحدد هوية البطل حيث سيكون برشلونة مطالبا بالفوز ليصبح على المسافة ذاتها من رجال المدرب الارجنتيني دييغو سيميوني، وهذا الأمر سيكون كافيا له من أجل الاحتفاظ باللقب بفارق المواجهتين المباشرتين كونه تعادل ذهابا مع " روخيبلانكوس " بدون أهداف.
ويأمل برشلونة أن يحسم هذه الموقعة لمصلحته لكي يحقق ثأره من نادي العاصمة الذي أطاح به من الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا بالتعادل معه 1-1 ذهابا في “كامب نو” والفوز عليه إيابا في "فيسنتي كالديرون " بهدف سجله كوكي منذ الدقيقة 5 .. وتأجل الحسم إلى المرحلة الختامية بعد أن اكتفى الفريقان بالتعادل في المرحلة السابقة، اتلتيكو مع ضيفه ملقة 1-1 وبرشلونة مع مضيفه التشي صفر-صفر.
ويعول برشلونة الساعي إلى إنقاذ موسمه المخيب مع مدربه الجديد الارجنتيني خيراردو مارتينو (خسر في نهائي الكأس المحلية أمام ريال مدريد إضافة إلى خروجه من دوري الابطال على يد أتلتيكو)، على سجله المميز في معقله أمام أتلتيكو؛ إذ تعود خسارته الأخيرة أمام فريق العاصمة بين جماهيره إلى الخامس من شباط (فبراير) 2006 (1-3).
لكن تجنب الخسارة أمام أتلتيكو للمرة الأولى في " كامب نو " منذ 2006 لن يكون كافيا لرجال مارتينو ، المرجح رحيله عن النادي حتى في حال الفوز باللقب لأن التعادل سيعيد أتلتيكو إلى منصة التتويج للمرة الاولى منذ 1996 عندما ظفر بالثنائية (الكأس المحلية أيضا) .. وستكون موقعة اليوم المواجهة السادسة هذا الموسم بين برشلونة وأتلتيكو؛ إذ افتتحا الموسم بمواجهة كأس السوبر الاسبانية حيث تعادلا ذهابا في "فيسنتي كالديرون " 1-1 وإيابا في " كامب نو " صفر- صفر في مباراة أضاع خلالها نجم النادي الكتالوني الارجنتيني ليونيل ميسي ركلة جزاء في الدقيقة 89.
" يجب أن نسجل أولا .. هذا سيكون من المفاتيح الأساسية للمباراة " .. هذا ما قاله لاعب وسط برشلونة تشافي هرنانديز .. مضيفا " هذا الأمر سيجعلهم يندفعون بشكل أكبر إلى الأمام "، ما سيترك المساحات أمام فريقه من أجل تعزيز تقدمه .. واعترف تشابي أن الجميع اعتقد بأن فريقه لا يملك أي فرصة للفوز باللقب، مضيفا " لقد اعتقدنا فعلا أننا لا نملك أي فرصة ، لكننا استسلمنا على الأرجح بشكل مبكر .. إعتقدنا أننا فقدنا الدوري وهذه الأمور تحصل في كرة القدم، والآن مصيرنا في أيدينا .. إنه لقب مهم جدا ، ويجب أن نتعاضد .. إنها فرصة تاريخية .. ستكون مباراة نهائية رائعة ".
ويدين برشلونة بحصوله على فرصة حسم اللقب على أرضه إلى ليفانتي الذي وضع في المرحلة قبل الماضية حدا لمسلسل المباريات التي خاضها أتلتيكو بدون هزيمة عند 10 على التوالي بالفوز عليه 2-0 ، ما سمح لرجال مارتينو بتقليص الفارق الذي يفصلهم عن فريق العاصمة إلى ثلاث نقاط بتعادلهم مع خيتافي 2-2 في مباراة كانوا متقدمين خلالها حتى الدقيقة الأخيرة قبل أن تهتز شباكهم بهدف التعادل .. ولن تكون مهمة برشلونة في الوصول إلى شباك أتلتيكو سهلة على الاطلاق ؛ إذ يتمتع فريق سيميوني أنهم افضل دفاع في أوروبا، يضغطون عليك ، يساندون بعضهم ، ويتميزون بتعدد الخيارات في الخط الأمامي ".

وهذه ليست المرة الأولى التي يكون فيها برشلونة أمام فرصة الفوز باللقب على أرضه ؛ إذ سبق أن توج بطلا أمام عشاقه في 11 مناسبة ، بينها خمس في ملعبه السابق " ليس كورتس " وست في الحالي " كامب نو " ، وفي حال تتويجه باللقب للمرة الخامسة في المواسم الستة الاخيرة فستكون المرة الثانية عشرة..وأربعة من الالقاب التي حسمها برشلونة بين جمهوره كانت من بوابة أتلتيك بلباو في المرحلة قبل الاخيرة من موسم 1944-1945 (5-2) والمرحلة الختامية لمواسم 1947 - 1948 (3-0) و1952- 1953 (3-2) و1991-1992 (2-0) .. أما بالنسبة لمباراتي التتويج الأخريين في " لوس كورتس " فكانتا في موسم 1948- 1949 في المرحلة الختامية ضد اسبانيول (2-1) وبعدها بثلاثة أعوام في المرحلة قبل الأخيرة
ضد لاس بالماس (7-0) .. أما بالنسبة للتتويج الاول في مباراته الاخيرة في " كامب نو" فيعود إلى العام 1960 في المرحلة الختامية ضد سرقسطة (5-0)، ثم كان على النادي الكتالوني الانتظار 20 عاما لكي يحتفل باللقب بين جماهيره بفوزه على بلباو 2-0 العام 1992، ثم كرر الأمر في الموسمين التاليين ضد ريال سوسييداد (1-0) وإشبيلية (5-2) في المرحلة الاخيرة من الموسم.
وبعدها بأربعة مواسم ، احتفل برشلونة بتتويجه مجددا بين جماهيره بفوزه على سرقسطة (1-0) وذلك قبل أربع مراحل على ختام الموسم ، ثم كرر الأمر في 2010 وللمرة الأخيرة بفوزه على بلد الوليد (4-0) في المرحلة الختامية .. وتشير جميع هذه المباريات إلى أن برشلونة يرتقي دوما إلى مستوى التحدي عندما يكون التتويج على المحك ، لكن مهمته في مباراة اليوم لن تكون سهلة أمام فريق فرض نفسه نجم الموسم
بامتياز خصوصا بعد أن بلغ أيضا نهائي دوري أبطال أوروبا حيث سيتواجه مع جاره اللدود ريال مدريد السبت المقبل .. وقد تحدث سيميوني الذي كان لاعباً في الفريق الذي قاد أتلتيكو للقبه الاخير العام 1996، عن موقعة اليوم قائلا: " أنت تلعب من أجل الفوز بالدوري بمباراة واحدة في النهائي ، تكون متساوية..أنا فخور بأتلتيكو مدريد الذي لم يمنحه أحد أي شيء مجانا .. بالجهد والتواضع سنسعى للفوز بمباراتينا النهائيتين " .. وستشهد المباراة مواجهة مميزة بين ميسي والبرازيلي الأصل دييغو كوستا اللذين وجدا طريقيهما إلى الشباك في 28 و27 مناسبة على التوالي هذا الموسم، وهما يحتلان المركزين الثاني والثالث خلف نجم ريال مدريد البرتغالي كريستيانو رونالدو (31 هدفا) الذي يخوض فريقه مباراة هامشية ضد ضيفه الكاتالوني اسبانيول اليوم أيضا ستسمح له بإزاحة برشلونة عن الوصافة في حال خسارة الأخير موقعته المصيرية.

وبعيدا عن مواجهة اللقب بين برشلونة وأتلتيكو تتجه الأنظار إلى صراع تجنب الهبوط إلى الدرجة الثانية كون المراكز الأوروبية السبعة قد حسمت ، حيث يسعى كل من غرناطة السابع عشر إلى الخروج فائزا من مباراته المصيرية مع مضيفه بلد الوليد التاسع عشر قبل الأخير من أجل تجنب اللحاق ببيتيس اشبيلية إلى الدرجة الثانية ، فيما يبحث أوساسونا الثامن عشر عن النقاط الثلاث من مباراته مع بيتيس بالذات من أجل الحفاظ على آمال البقاء بانتظار خدمة من بلد الوليد .. وفي المباريات الاخرى، يلتقي أتلتيك بلباو الذي ضمن مركزه الرابع الاخير المؤهل الى الدور التمهيدي لمسابقة دوري الأبطال مع مضيفه ألميريا يوم غد الأحد، واشبيلية الخامس المتوج الأربعاء الماضي بطلا للدوري الاوروبي مع ضيفه التشي ، وريال سوسييداد السادس مع ضيفه فياريال السابع وصاحب البطاقة القارية الاخيرة.
ويلعب اليوم فالنسيا مع سلتا فيغو ، وغداً الأحد رايو فايكانو مع خيتافي الذي يبتعد بفارق ثلاث نقاط عن منطقة الهبوط.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى