بن فريد:رسالة البيض تعبر عن وجهة نظر يحيى غالب

> عدن «الأيام» خاص:

> قال الشيخ صالح بن فريد رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الجنوبي الجامع: "إن الرسالة التي نشرها مكتب البيض في بيروت لا تعبر عن وجهة نظره، و إنما تعكس وجهة نظر أحد المحامين في مكتبه" .
وعلق ابن فريد على رسالة مكتب البيض الموجهة إلى رئيس المجلس الأعلى للثورة السلمية لتحرير واستقلال الجنوب، التي تحدثت عن لقاء البيض بقيادة اللجنة التحضيرية للمؤتمر الجنوبي الجامع، وما دار في لقائه مع الشيخ صالح بن فريد ود. سعيد الجريري ومحمد العودي.
واعتبر ابن فريد أن "الرسالة تعبر عن وجهة نظر المكتب (يحيى غالب)، وأن الرئيس البيض كان ومازال من المؤيدين والداعمين لانعقاد المؤتمر الجنوبي الجامع، وكانت كلمته الضافية في افتتاح أعمال اللجنة في المكلا قد أكدت منذ البداية وقوفه ودعمه ومساندته لجهود اللجنة التحضيرية.
وقال ابن فريد في توضيح للرأي العام: "إن الرسالة تأتي بقصد التشويش على جهود اللجنة التحضيرية، من خلال التسريب الإعلامي لرسالة قديمة وجهها المكتب قبل أشهر، وكانت حينها قد أرسلت إلى الأخ رئيس المجلس الأعلى للثورة السلمية لتحرير واستقلال الجنوب، وقيادات الحراك في الداخل متضمنة نقاطاً تعبر عن وجهة نظر المكتب" .
وواصل حديثه بالقول : "بعد زيارة تنسيقية مع الأخ الرئيس علي سالم البيض لم يخف علينا حينها امتعاض المكتب وارتيابه من زيارتنا، وفي تلك الزيارة أكد الأخ الرئيس البيض لنا - ومازال يؤكد - وقوفه مع أهمية انعقاد المؤتمر الجنوبي الجامع وتوسيع المشاركة، وقد كان من أوائل الداعمين للجنة التحضيرية منذ تدشين أعمالها" .
وأضاف : "لقد تسلمنا نسخة من تلك الرسالة في حينها بتاريخ 11 فبراير2014 لكننا ارتأينا التعامل معها بكياسة وطنية وبمستوى عالٍ من التسامي الأخلاقي، حرصاً على عدم الدخول في ردود أفعال جانبية، لأننا نسعى صادقين من أجل وحدة الصف الجنوبي، والخروج من نفق الأزمات المفتعلة ويومها كان لنا تواصل هاتفي مع الأخ الرئيس البيض حول فحوى الرسالة أكد فيه مجددا دعمه لجهودنا، بعد أن أوضحنا له نزق مكتبه (يحيى غالب) في التعامل مع جهود اللجنة التحضيرية، وإيصال رسائل طائشة لا تخدم القضية ولا تخدم جهود من يريدون لشعب الجنوب أن يتقدم خطوات حقيقية باتجاه حريته واستقلاله" .
وأضاف : "ومن المؤسف أن نزق المكتب الذي تعاملنا معه بكياسة وطنية وبمستوى عالٍ من التسامي الأخلاقي تلقفه نزق آخر لأطراف متربصة بأي مسار جنوبي في الاتجاه الصحيح فسارعت إلى تسريب رسالة قديمة، معبرة بذلك عن سلوك مسعور بعدما تبين لها أن اللجنة التحضيرية للمؤتمر الجنوبي الجامع تقدمت بخطوات عملية، إذ وضعت أسس التوافق السياسي الجنوبي للمكونات والفئات والشرائح والشخصيات الاجتماعية، والرأي العام الجنوبي عموما، وقد قوبلت بالتفاف شعبي واسع حولها وتفاعل إيجابي كبير في إطار قواعد المكونات وهيئاتها" .
وواصل حديثه: "لقد استمرت لقاءاتنا بالأخوة في المجلس الأعلى للثورة عبر أمينهم العام السفير قاسم عسكر جبران بشكل شبه أسبوعي ويومي أحياناً وكان حاضراً أثناء إعداد أسس التوافق ومشاركاً في صياغتها، وقد عرضت عليه ولم يعترض عليها، بل باركها بمعية آخرين، وفي مقدمتهم د. محمد حيدرة مسدوس، وأكد ذلك رد رئاسة المجلس وأمانته العامة رسمياً بتاريخ 13مايو2014م" .
وعبر عن استغرابه مما وصفها بتصرفات لا مسؤولة وعشوائية التصرفات غير محسوبة العواقب على شعب الجنوب وقضيته وثورته وتضحياته.
واتهم مكتب البيض (يحيى غالب) بالقيام بإشاعتها بين صفوف الثورة دون الالتفات لما تتركه من أثر سلبي في تكريس فرقة الصف الثوري الجنوبي.
وكانت وسائل إعلام تناولت رسالة موجهة من مكتب البيض إلى رئيس المجلس الأعلى للثورة السلمية لتحرير واستقلال الجنوب تحدثت عن لقاء عقد 8 فبراير الماضي وذكرت :" أن ما تسمى باللجنة التحضيرية للمؤتمر الجامع لم تقدم للرئيس البيض أي تصورات أو وثائق أو آراء ومقترحات مكتوبة وتم انتقادهم بكل وضوح لتكرار الزيارات وعدم جدواها لانعدام الخطوات العملية" .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى