أبرز 100 لاعب في تاريخ كأس العالم - الحلقة

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> لا يوجد مسرح أفضل من المونديال للتألق في عالم كرة القدم، واللاعب الذي لا تحتوي مسيرته على المشاركة في كأس العالم، يندب حظه حتى تتحقق أمنيته.
المشاركة في كأس العالم حلم كل لاعب كرة قدم على وجه الأرض بغض النظر عن جنسيته أو أصله، فهي البطولة التي أنجبت لاعبين عظماء مثل بيليه ومارادونا ورونالدو وزيدان، تحصل مرة واحدة كل أربعة أعوام، وتنال اهتمامًا جماهيريًا وإعلاميًا منقطع النظير.
وبمناسبة اقتراب مونديال البرازيل الذي سينطلق في الثاني عشر من حزيران (يونيو) المقبل، نشرت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية لائحة طويلة لأفضل 100 لاعب في نهائيات كأس العالم عبر تاريخه الطويل، نوجز هذه اللائحة على حلقات، وفيما يلي الحلقة الثانية (90-81) :
90 - إميليو بوتراغينيو (أسبانيا): يستحق الدولي الأسباني مكانًا في القائمة بعد أدائه المبهر في نهائيات كأس العالم 1986م عندما سجل أربعة أهداف في مباراة واحدة أمام الدنمارك، وحل وصيفًا لهداف البطولة الإنجليزي غاري لينيكر، واختير ضمن التشكيلة المثالية للنهائيات، في أسبانيا، ويحظى بوتراغينيو باحترام كبير، فهو مدير العلاقات المؤسسية الحالي في ريال مدريد، علمًا بأنه كان هدافًا للفريق في الثمانينيات ولقب في أزهى فتراته بالصقر.
89 - أوليغ سالينكو (روسيا): لم يكن سالينكو ذلك اللاعب اللامع الذي تتجه نحوه الأنظار، لكن مباراة واحدة كانت كافية لدخوله التاريخ، ففي الدور الأول من كأس العالم 1994م في الولايات المتحدة، سجل سالينكو على نحو مفاجئ خمسة أهداف في مباراة واحدة أمام الكاميرون (6-1)، الأهداف الخمسة كانت كافية لتتويجه هدافًا للمونديال بالاشتراك مع البلغاري خريستو ستويشكوف، ليكون أول من يفوز بجائزة الهداف مع فريق يخرج من الدور الأول.
88 - جوزيه ناسازي (أوروغواي): نال ناسازي شرف أن يكون أول قائد يرفع كأس العالم، عندما قاد منتخب أوروغواي لنيل اللقب على أرضه وبين جماهيره العام 1930م، لعب ناسازي في عمق الدفاع واختاره النقاد حينها أفضل لاعب في البطولة.
87 - كرازيميرز دينا (بولندا): صانع ألعاب خلاق، يتمتع برؤية ثاقبة، اعتبره النقاد واحدًا من ألمع لاعبي جيله خصوصا بعد الأداء الاستثنائي الذي قدمه مع منتخب بولندا في نهائيات كأس العالم 1974م، حينها احتل المنتخب البولندي المركز الثالث، وحل دينا ثالثًا في المنافسة على جائزة أفضل لاعب بالبطولة، علمًا بأنه شارك أيضًا في مونديال 1978م، لعب لمدة من الوقت مع مانشستر سيتي الإنجليزي، وفارق الحياة عن 41 عامًا في حادث سيارة بولاية كاليفورنيا الأميركية، وبعد وفاته اختير أفضل لاعب في تاريخ البولندية.
86 - غوليرمو ستابيلي (الأرجنتين): يعد ستابيلي أول هداف في تاريخ بطولات كأس العالم عندما أحرز (8) أهداف في بطولة العام 1930 ليقود المنتخب الأرجنتيني إلى المباراة النهائية التي خسرها أمام المنتخب الأوروغوياني المضيف 2-4، وحل ستابيلي في المركز الثاني في استفتاء أفضل لاعب في البطولة خلف الأوروغوياني ناسازي.
85- كاريكا (البرازيل): مهاجم قناص، سجل (7) أهداف في بطولتي 1986م و1990م، كان أول من احتفل بتسجيل الأهداف عبر رقصات السامبا، وهي الطريقة التي اشتهر بها الكاميروني "العجوز" روجيه ميلا في ما بعد، وشكل كاريكا ثنائيًا خطيرًا مع الأرجنتيني دييغو مارادونا في نابولي الإيطالي.
84- كارلوس فالديراما (كولومبيا): يعد فالديراما من أشهر الوجوه الكولومبية في تاريخ كرة القدم، شارك في ثلاث بطولات بكأس العالم أعوام 1990م و1994م و1998م، اشتهر بشعره الأشعث الأشقر، وعلى أرض الملعب كان لاعب وسط محوريًا وماهرًا في صناعة الألعاب والأهداف.
83- إنزو شيفو (بلجيكا): شارك شيفو في أربعة نهائيات عالمية من 1986م إلى 1998م، لاعب وسط مبتكر، قاد بلجيكا رغم صغر سنه إلى الدور نصف النهائي في مونديال المكسيك، سجل ثلاثة أهداف في (16) مباراة خاضها في تاريخ البطولة.
82- فابيان بارتيز (فرنسا): دخل مرماه هدفان فقط في مونديال فرنسا العام 1998م، ليساهم في فوز المنتخب المضيف باللقب ويفوز هو بجائزة أفضل حارس مرمى في البطولة، رغم هفواته المستمرة إلا أنه يبقى أسطورة بالنسبة للفرنسيين الذين بنوا عليه آمالهم في الفوز باللقب مرة ثانية في نهائي مونديال 2006م إلا أن الحارس الإيطالي جانلويجي بوفون تفوق عليه في الركلات الترجيحية ليفوز الـ(أزوري) باللقب في ألمانيا.
81- إيكر كاسياس (أسبانيا): قائد المنتخب الأسباني الحائز على كأس العالم الأخيرة في جنوب أفريقيا قبل أربعة أعوام، دخل مرماه هدفان فقط خلال النهائيات، تصدى لركلة جزاء أمام باراغواي في ربع النهائي، ثم قام بالتصدي الأسطوري في المباراة النهائية عندما منع هدفًا محققًا للهولندي المنفرد أريين روبن، لتفوز أسبانيا بهدف أندريس إنييستا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى