دردشة مع اللاعب أحمد عوض يافعي حارس مرمى الجزيرة

> أجراها / عبده عثمان

> التقيت بلاعب فريق نادي شباب الجزيرة وحارس مرماه (أحمد عوض يافعي) الذي له صولات وجولات في دنيا كرة القدم في عدن والسعودية، حيث يعتبر الآن من أشهر حراس المرمى في بلادنا.. ويمتاز أحمد عوض بالتواضع والصراحة والطيبة.. التقيت به مرة وتحدثت إليه وطلعت منه بهذه الدردشة:
* متى بدأت تلعب الكرة ومن هو الفريق الذي تلعب له الآن؟
- بدأت ألعب الكرة وأنا في التاسعة من عمري ولعبت مع فريق المنتصر لمدة عامين، ثم انتقلت إلى نادي شباب الجزيرة بالمعلا، وفي عام 1957م غادرت إلى السعودية.. وعدت إلى عدن في عام 1961م.
* هل لعبت هناك لفرق سعودية؟
- طبعاً لعبت مع نادي الهلال السعودي.. ثم لنادي الاتحاد.. وكنت أحد الحراس المشهورين هناك.
* ماهي أحسن مباراة لعبتها في السعودية؟
- أحسن مباراة لعبتها في المملكة العربية السعودية كانت مع منتخب مكون من الهلال والاتحاد ضد المنتخب العراقي الذي زار حينها المملكة.. وإنهزمنا بـ 3/2.
* ما رأيك بمستوانا الرياضي.. وهل يمكن مقارنته بالمستوى في السعودية؟
- بالنسبة للاعبينا فإنهم في المستوى أحسن فناً ولعباً ولياقة بدنية.. أما من ناحية المدربين والإمكانيات المادية فالسعودية أحسن منا مستوى.
* ماهو الفرق بين المراقبين الرياضيين في عدن والسعودية؟
- المراقبون الرياضيون في السعودية محايدون لا ينتمون إلى فرق وهم ينتقدون بكل نزاهة وصدق وشجاعة.. أما في عدن فبعض المراقبين منضمون إلى فرق.. وعندما يهزم فريقهم يقوم في صفحته الرياضية بشرح أسباب الهزيمة دون أن يعطي الفريق الفائز حقه من التقدير.. وهذا هو الفرق.
* ما السر في نهوض فريقك (شباب الجزيرة) إلى المستوى الأول؟
- يعود الفضل في ذلك إلى اللاعب عبدالله خوباني لدى عودته إلى عدن من القاهرة.. فقد وضع لنا خططاً ورسم لنا طريقاً نسير عليها وهو صاحب الفضل الأول (بعد الله تعالى) في أن يصل فريقنا إلى قمة المجد.
* ماهي أحسن مباراة لعبتها مع ناديك الجزيرة؟
- أحسن مباراة لعبتها كانت ضد شباب التواهي عندما هزمناهم بـ 1/3.
* من هو المهاجم الذي تحسب له حساباً عندما تلعب ضده.. ولماذا؟
- أبو بكر عبدالله عوض هو المهاجم الوحيد الذي أحسب له حساباً لخفته وخطورته.
* ماهي أحسن الفرق المحلية في نظرك، ومن هو دفاع عدن الأول.. ومن هو أحسن لاعب بعدن؟
- أحسن الفرق هي: الجزيرة والأحرار والحسيني.. وأحسن دفاع بالطبع هو عبدالجبار عوض من دون منازع.. أما أحسن لاعب فهو عبدالله خوباني.
* من هو المنتخب الذي ترشحه ليمثل عدن؟
- أرى أن يتكون المنتخب من: نديم حزام، عبدالجبار عوض، يسلم صالح، عبدالكريم الهتاري، الضالعي، أبو بكر طرموم، إبراهيم صعيدي، عبدالله خوباني، أبو بكر عبدالله عوض، جواد محسن، ورفيق عوض سالم.. على أن يكون الاحتياط هم : مكي، صبيحي، محمد إسماعيل، نجيب راجح، أحمد محسن أحمد، بيليه لحج، نور الدين منذوق، جميل قاسم، علي السوداني، وعلي مبجر.. وشكراً على هذه الدردشة معي.
"الأيام الرياضي" العدد 93 في 1964/7/15.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى