أبرز (100) لاعب في تاريخ كأس العالم - (الحلقة الرابعة)

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> لا يوجد مسرح أفضل من المونديال للتألق في عالم كرة القدم، واللاعب الذي لا تحتوي مسيرته على المشاركة في كأس العالم، يندب حظه حتى تتحقق أمنيته.
المشاركة في كأس العالم حلم كل لاعب كرة قدم على وجه الأرض بغض النظر عن جنسيته أو أصله، فهي البطولة التي أنجبت لاعبين عظماء مثل بيليه ومارادونا ورونالدو وزيدان تحصل مرة واحدة كل أربعة أعوام، وتنال اهتمامًا جماهيريًا وإعلاميًا منقطع النظير.
وبمناسبة اقتراب مونديال البرازيل الذي سينطلق في الثاني عشر من حزيران (يونيو) المقبل، نشرت صحيفة (دايلي ميل) البريطانية لائحة طويلة لأفضل (100) لاعب في نهائيات كأس العالم عبر تاريخه الطويل، نوجز هذه اللائحة على حلقات، فيما يلي الحلقة الرابعة:
**** 70 – رود كرول (هولندا):
مدافع قدم أداءً راقيًا في كأس العالم عامي 1974م و1978م عندما حلت هولندا وصيفة لألمانيا الغربية والأرجنتين على التوالي، اختير ضمن التشكيلة المثالية للبطولتين، لكن هدفه الجميل في مرمى الأرجنتين بمونديال 1974م يبقى الذكرى الأميز بالنسبة له.
**** 69 – ماركو تارديلي (إيطاليا):
اللقطة التي احتفل بها تارديلي بهدفه في مرمى ألمانيا الغربية (3-1) في نهائي مونديال أسبانيا العام 1982م، تعد واحدة من أبرز اللحظات في تاريخ كأس العالم، أحرز لاعب الوسط الإيطالي الهدف الثاني في المباراة ثم ركض سريعًا وهو يهز رأسه باكيا غير مصدق لما حدث.
**** 68 – مايكل بالاك (ألمانيا):
وصل المنتخب الألماني إلى نهائي كأس العالم سنة 2002م بشكل مفاجئ لأن الفريق كان خاليًا من الأسماء الرنانة باستثناء الحارس أوليفر كان، لكن بالاك حمل على عاتقه تسجيل الأهداف المهمة قبل أن يتلقى بطاقة صفراء كانت الثانية له في البطولة ليغيب عن النهائي الذي خسره الألمان أمام البرازيليين بهدفين نظيفين من رونالدو، وعاد بالاك إلى المونديال بعد أربعة أعوام بصفته قائدًا للفريق الذي لعب على أرضه، ليحتل الـ(مانشافت) المركز الثالث، بعد أداء بطولي آخر من لاعب باير ليفركوزن وبايرن ميونيخ وتشيلسي السابق.
**** 67 – يوهان نيسكينز (هولندا):
هولندي آخر من سبعينيات القرن الماضي يقتحم القائمة، لاعب ارتكاز في منتصف الملعب سجل هدفًا من ركلة جزاء في النهائي الذي خسره الهولنديين أمام ألمانيا الغربية (1-2) العام 1974م، لكنه عاد بعد أربعة أعوام ليقود الفريق إلى مباراة نهائية جديدة خسرها هذه المرمى أمام ماريو كمبس ورفاقه في المنتخب الأرجنتيني المضيف.
**** 66 – يان كوليمانز (بلجيكا):
يعده النقاد أفضل لاعب في تاريخ الكرة البلجيكية، كتب شهادة ميلاده في كأس العالم عبر الهدف الوحيد في المباراة الافتتاحية لمونديال أسبانيا 1982م التي فازت فيها بلجيكا على حاملة اللقب الأرجنتين، ثم قدم أداءً أنموذجيًا كلاعب وسط مهاجم في كأس العالم 1986م مسجلاً (3) أهداف ساهمت في احتلال بلجيكا للمركز الرابع، وعاد إلى عالم المونديال بعد أربعة أعوام في إيطاليا ليخرج مع منتخب بلاده من الدور ثمن النهائي على يد الإنجليز.
**** 65 – ليونيداس (البرازيل):
أول نجم حقيقي للكرة البرازيلية في بطولات كأس العالم، توج هدافًا برصيد (7) أهداف وأفضل لاعب في بطولة العام 1938م عندما وصلت البرازيل إلى نصف النهائي، يقال إن ليونيداس هو مبتكر الضربة المقصية.
**** 64 – دييغو فورلان (أوروغواي):
كان فورلان مبدعًا بكل ما تحمله الكلمة من معنى في مونديال جنوب أفريقيا الأخير، سجل (5) أهداف في البطولة، وحاز على جائزتي أفضل لاعب وأفضل هدف بعدما قدم عروضًا آخذة حملت منتخب "لا سيليستي" إلى الدور نصف النهائي قبل أن تخسر أمام هولندا.
**** 63 – سلفاتوري سكيلاتشي (إيطاليا):
عندما يتذكر المتابعون مونديال إيطاليا 1990م، فإن رجلاً واحدًا يخطر في بالهم، كان سكيلاتشي مهاجمًا بديلاً في تشكيلة إيطاليا قبل أن ينزل أرض الملعب في الشوط الثاني من المباراة الأولى أمام النمسا ليسجل هدف الفوز الوحيد، ثم أضاف (5) أهداف أخرى احتل بها الـ(أزوري) المركز الثالث، ليحصل (توتو) على جائزتي هداف البطولة وأفضل لاعب فيها، لكن المحزن حقًا أن لا يتمكن من تسجيل سوى هدف واحد فقط مع المنتخب الإيطالي عقب انتهاء المونديال.
**** 62 – أندريس إنييستا (أسبانيا):
عاش إنييستا أفضل لحظة في تاريخه الكروية، وهي أيضًا اللحظة الأبرز في تاريخ الكرة في بلاده، عندما سجل هدفًا في الشوط الإضافي للمباراة النهائية لكأس العالم 2010م في جنوب أفريقيا قبل (4) أعوام بمرمى المنتخب الهولندي (1-0)، كان الهدف كافيًا لصعود أسبانيا على منصة التتويج، كما أنه حفر اسم إنييستا في سجل العظماء.
**** 61 – خريستو ستويشكوف (بلغاريا):
كان مونديال 1994م في الولايات المتحدة شاهدًا على نجومية ستيوشكوف، سجل (6) أهداف في البطولة ليفوز بجائزة الهداف مناصفة مع الروسي أوليغ سالينكو، وحل ثالثًا في سباق الفوز بجائزة أفضل لاعب في البطولة خلف البرازيلي روماريو والإيطالي روبرتو باجيو، والأهم من ذلك أنه قاد منتخب بلغاريا لأفضل مشاركة مونديالية في تاريخه باحتلاله المركز الرابع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى