في دائـرة الضـوء..خورخي منيديز الرجل الأكثر نفوذًا في عالم كرة القدم!

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> خورخي منيديز وكيل الأعمال البرتغالي، الذي يسهر على تسيير أعمال أفضل مدرب في العالم جوزيه مورينيو، وأفضل لاعب في العالم كريستيانو رونالدو، بالإضافة إلى العديد من اللاعبين الكبار في مختلف الفرق الأوروبية؛ إذ في كأس أمم أوروبا الأخيرة كان خورخي منيديز يمثل (15) لاعبًا من (22) لاعبًا في صفوف المنتخب البرتغالي، وهو أمر يعكس مدى نفوذ هذا الرجل في عالم كرة القدم، رغم كونه غير معروف عند المشجعين، لكن شهرته لا حدود لها بين اللاعبين الكبار ورؤساء الأندية.
في (3) أعوام الماضية حصل خورخي منيديز على جائزة أفضل وكيل أعمال في العالم في حفل (غلوب سوكر) بعد أن تجاوزت قيمة أرباح شركته (جيستفيوت) السنوية حاجز (200) مليون يورو، وذلك بعد أن نجح في تأمين صفقات كبيرة لمجموعة من اللاعبين، بالخصوص من جنسيات برتغالية وبرازيلية.
***** من مالك لملهى ليلي إلى أفضل وكيل لاعبين في العالم !!
بعد فشله في إقناع العديد من الأندية البرتغالية بقدراته الكروية في بداية العشرينيات من عمره عمل خورخي في عدة مجالات بعيدًا عن كرة القدم، حيث أدار متجرًا لتأجير الأفلام، كما عمل كـ(ديدجي)، ومن بعدها قام بافتتاح ملهى ليلي، وهي الخطوة التي فتحت له الباب على مصراعيه لدخول عالم كرة القدم كوكيل أعمال.
بالصدفة التقى خورخي مينديز في الملهى الليلي الخاص به بحارس مرمى فيتوريا غيماريش (نونو إسبيريتو سانتو) سنة 1996م، الذي أخبره برغبته في الانتقال إلى نادي بورتو، إلا أن مينديز أخبره أنه بإمكانه التفاوض للحصول له على صفقة أفضل خارج البرتغال، وهو – فعلاً - ما حصل بعد أن تمكن منيديز من نقل اللاعب إلى ديبورتيفو لاكرونيا الأسباني الذي كان يمر بأفضل فتراته، مما ساعد (نونو إسبيريتو سانتو) على صنع اسم له في عالم كرة القدم، وزيادة شعبيته في البرتغال، قبل أن يحصل له خورخي مينديز فيما بعد على صفقة انتقل بموجبها لينهي مسيرته الكروية مع بورتو.
***** صفقات البداية مهدت الطريق
بعد هذه الصفقة توطدت، ونمت علاقة خورخي منيديز مع إدارة نادي ديبورتيفو لاكرونيا الأسباني وبورتو البرتغالي، وانتقل تدريجيًا للعمل كوكيل أعمال، بعد أن لعب دور الوسيط في صفقة انتقال المهاجم البرتغالي (باوليتا) من سلمنقة الأسباني إلى ديبورتيفو لاكرونيا في عام 1998م، كما مثل (كوستينها) في صفقة انتقال إلى موناكو الفرنسي، بالإضافة إلى الدولي البرتغالي (كابتشو) في صفقة انتقال من فيتوريا غيماريش إلى بورتو .. صفقات مكنت خورخي منيديز من صنع علاقات قوية مع الأشخاص المناسبين.
مع تزايد نفوذ خورخي منيديز بدأت المعارك الطاحنة بينه وبين العديد من وكلاء الأعمال المعروفين، أبرزهم (خوسيه فيغا) الذي كان مشهورًا جدًا في ذلك الوقت، لأنه كان ممثل لمجموعة من الأسماء الكبيرة كلويس فيغو، جواو بينتو، ماريو جارديل، وزين الدين زيدان.

وبشكل مثير للدهشة خورخي منيديز سنة 2002م حاول بكل الطرق صيد فيغو من فيغا، ورغم أنه لم ينجح في ذلك إلى أن مينديز أصبح منافسًا قويًا لفيغا داخل البرتغال بعد أن استطاع الفوز بعقود إدارة أعمال ريكاردو كواريزما، وكارفاليو .. مستغلاً في ذلك علاقته الجيدة برئيس نادي بورتو بينتو دا كوستا، وهي العلاقة التي ستعرف نقل مينديز وشركته وسمعته إلى المستوى التالي، بحيث أصبح فيما بعد المسئول عن إدارة أعمال أبرز اللاعبين في نادي بورتو، وهو الوضع الذي لا يزال إلى يومنا هذا.
**** كريستيانو الصغير .. صناعة خورخي !
تعاقد خورخي مينديز مع كريستيانو رونالدو، وهو لا يزال في (17) عامًا من عمره، وكان رونالدو في تلك المدة غير معروف نوعًا ما في البرتغال، لكن خورخي منيديز تمكن من إقناع نادي سبورتينغ لشبونة بمؤهلاته، وبعد هذا سعى مينديز جاهدًا للتعريف بكريستيانو رونالدو في أوروبا، خصوصًا في إنجلترا، وهو الأمر الذي تمكن من القيام به بإتقان تام، عبر خلق نوع من التنافس بين الأندية الكبرى في إنجلترا للفوز بخدمات الموهوب البرتغالي، جعلته يحصل على عمولات ضخمة، واتفاقات مبدئية غير قانونية بلغ مجموعها حسب تقديرات الصحف الإنجليزية (1.2) مليون جنيه إسترليني، قبل أن يتم انتقال كريستيانو رونالدو إلى مانشستر يونايتد مقابل (12) مليون جنيه إسترليني.
وتقول بعض الشائعات أن خورخي منيديز تنكر لعرض من آرسنال بقيمة (5) مليون جنيه إسترليني، ليوافق على عرض مانشستر يونايتد الأكثر قيمة.
تلك الصفقة أسالت الكثير من الحبر في الصحف الإنجليزية حول العمولة الإضافية التي حصل عليها خورخي منيديز من مانشستر يونايتد بطريقة غير قانونية، إلا أن كل هذا سرعان ما اختفى بفضل إشراق موهبة كريستيانو رونالدو، وتطور مستواه بسرعة البرق، وقيادته للمان يونايتد لإحراز العديد من الألقاب، مهد له التتويج بجائزة الكرة الذهبية سنة 2008م، مما رفع أسهمه في بورصة اللاعبين بشكل صاروخي، أمر استغله خورخي مينديز مرة أخرى بذكاء، لتحقيق الاستفادة القصوى، عندما جعل رونالدو سنة 2009م يوافق على الانتقال لريال مدريد في أغلى صفقة في تاريخ كرة القدم.
وتفيد التقارير الصحفية أن مينديز يحصل على (10) بالمئة من كل صفقة يقوم بها، وقدرت قيمة أرباحه من انتقال رونالدو إلى النادي الملكي بحوالي (8) مليون جنيه إسترليني.
***** حتى سبيشل ون صناعة خورخية !
في موسم 2003م و 2004م كان مورينيو يشق طريقه بنجاح في عالم التدريب مع بورتو البرتغالي، عندما قاد النادي بشكل استثنائي نحو إحراز لقب دوري أبطال أوروبا، والدوري الأوروبي .. خورخي مينديز استغل مرة أخرى علاقته الجيدة برئيس نادي بورتو (بينتو دا كوستا)، ليقنع مورينيو بالتعاقد معه، وهو - فعلاً - ما حدث في ظل شهرة مينديز المتنامية، وبحث جوزيه مورينيو عن مغامرة جديدة.
مع بداية مشروع تشيلسي الجديد تحت قيادة الملياردير الروسي رومان إبراموفيتش، وطموحاته الكبيرة في حصد البطولات، ورغبته في التعاقد مع المدرب الذي جلب النجاح لبورتو، توسط خورخي مينديز الصفقة التي أخذت جوزيه مورينيو إلى ملعب (ستامفورد بريدج)، وهكذا ولدت العلاقة بين مينديز وتشيلسي.
مع وصول مورينيو إلى تشيلسي طلب جلب بعض لاعبيه معه من بورتو، ليتعاقد النادي مع كل من تياغو، كارفاليو وباولو فيريرا مقابل مبلغ إجمالي وصل إلى (40) مليون جنيه إسترليني، وكان مينديز وكيل أعمال اللاعبين الثلاثة.

فيما بعد قاد مورينيو تشيلسي إلى إحراز لقب الدوري الممتاز، قبل أن تتم إقالته من (رومان إبراموفيتش)، لكن علاقة تشيلسي بمينديز لم تنتهِ عند هذا الحد، بل استغل مينديز الوضع على أحسن وجه، عبر إقناع رومان إبراموفيتش بتعيين موكله فيليبي سكولاري خلفًا لجوزيه مورينيو، ومع وصول المدرب البرازيلي تعاقد البلوز مع ديكو و بوسينغوا، وطبعًا مينديز كان وكيل أعمال هؤلاء اللاعبين !.
**** مستقبل كرة القدم في خطر داهم !
شركة (جيستفيوت) المملوكة لخورخي مينديز تملك حاليًا أكثر من (200) لاعب أغلبهم من البرتغال والبرازيل، بالإضافة إلى امتلاكه اتفاقات سرية مع العديد من اللاعبين الشباب تحت (17) عامًا، مما يظهر تزايد نفوذ هذا الرجل بشكل كبير عبر سيطرته واحتكاره لأبرز نجوم اللعبة حاليًا وربما مستقبلاً، أمر سيجعل الأندية تحت رحمته، ويجعله أقوى وأكثر تأثيرًا من أي شخص آخر في عالم كرة القدم.
**** قائمة بصفقاته
- رونالدو من مانشستر يونايتد إلى ريال مدريد (80 مليون جنيه إسترليني).
- دي ماريا من بنفيكا إلى ريال مدريد (25 مليون جنيه إسترليني).
- كوينتراو من بنفيكا إلى ريال مدريد (25 مليون جنيه إسترليني).
- أندرسون من بورتو إلى مانشستر يونايتد (18 مليون جنيه إسترليني).
- بيبي من بورتو إلى ريال مدريد (20 مليون جنيه إسترليني).
- داني من دينامو إلى زينيت (20 مليون جنيه إسترليني).
- كارفاليو من بورتو إلى تشيلسي (20 مليون جنيه إسترليني).
- ناني من سبورتينغ لشبونة إلى مانشستر يونايتد (18 مليون جنيه إسترليني).
- برونو ألفيس من بورتو إلى زينيت (15 مليون جنيه إسترليني).
- بوسينجوا من بورتو إلى تشيلسي (17 مليون جنيه إسترليني).
- فيريرا من بورتو إلى تشيلسي (17 مليون جنيه إسترليني).
- سيماو من بنفيكا إلى أتلتيكو مدريد (12 مليون جنيه إسترليني).
- مانويل فرنانديز من بنفيكا إلى فالنسيا (12 مليون جنيه إسترليني).
- ديكو من بورتو إلى برشلونة (15 مليون جنيه إسترليني).
- تياغو من بورتو إلى تشيلسي (12 مليون جنيه إسترليني).
- هوغو فيانا من سبورتينغ لشبونة إلى نيوكاسل (8.5 مليون جنيه إسترليني).
- بيبي من استريلا إلى مانشستر يونايتد (7 مليون جنيه إسترليني).
- تياغو سيلفا من ميلان إلى باريس سان جيرمان (25 مليون جنيه إسترليني).
- راداميل فالكاو من بورتو إلى أتلتيكو مدريد (45 مليون جنيه إسترليني).
- رودريغيز وموتينيو من بورتو إلى موناكو (55 مليون جنيه إسترليني).
- راداميل فالكاو من أتلتيكو مدريد إلى موناكو (55 مليون جنيه إسترليني).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى