أبرز 100 لاعب في تاريخ كأس العالم – (الحلقة 7)

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> لا يوجد مسرح أفضل من المونديال للتألق في عالم كرة القدم، واللاعب الذي لا تحتوي مسيرته على المشاركة في كأس العالم، يندب حظه حتى تتحقق أمنيته.
المشاركة في كأس العالم حلم كل لاعب كرة قدم على وجه الأرض بغض النظر عن جنسيته أو أصله، فهي البطولة التي أنجبت لاعبين عظماء مثل: (بيليه ومارادونا ورونالدو وزيدان)، وتحصل مرة واحدة كل أربعة أعوام، وتنال اهتمامًا جماهيريًا وإعلاميًا منقطع النظير.
وبمناسبة اقتراب مونديال البرازيل الذي سينطلق في الثاني عشر من (يونيو) المقبل، نشرت صحيفة (دايلي ميل) البريطانية لائحة طويلة لأفضل (100) لاعب في نهائيات كأس العالم عبر تاريخه الطويل، نوجز هذه اللائحة على حلقات، وفيما يلي الحلقة السابعة (35 - 27).
**** 35 – روبرتو ريفيلينو (البرازيل):
صاحب ضربات حرة مميزة، سجل هدفًا رائعًا في مرمى تشيكوسلوفاكيا في مونديال المكسيك (1970م)، كما هيأ الهدف الأول لبيليه في مرمى إيطاليا في المباراة النهائية، مخترع مهارة المراوغة التي تسمى بـ(فليب فلوب)، سجل (6) أهداف في ثلاثة بطولات عالمية.
**** 34 – غاري لينيكر (إنجلترا):
هداف كأس العالم 1986م برصيد (6) أهداف، من بينها (هاتريك) في مرمى بولندا، كما أضاف (4) أهداف أخرى في مونديال إيطاليا 1990م عندما وصلت إنجلترا إلى الدور نصف النهائي قبل أن تخسر بركلات الترجيح أمام ألمانيا الغربية في مباراة أحرز خلالها لينيكر هدفًا.
**** 33 – كارلوس ألبرتو (البرازيل):
ظهير برازيلي شارك في بطولة واحدة فقط العام 1970م، كان قائدًا للفريق الذي أحرز اللقب، سجل هدفًا لا ينسى في مرمى إيطاليا في المباراة النهائية عندما تلقى تمريرة ماكرة من زميله الأسطورة بيليه قبل أن يسدد بيمناه على يمين الحارس.
**** 32 – توفيلو كوبيلاس (بيرو):
واحد من لاعبين اثنين فقط سجلا (5) أهداف في بطولات مختلفة، كان عبقريًا في قيادته للبيرو خلال بطولات أعوام 1970م و1978م و1982م، عندما وصل بمنتخب بلاده إلى ربع النهائي في مناسبتين، اختير أفضل لاعب شاب في بطولة العام 1970م، وثاني هداف في مونديال 1978م.
**** 31 - أوفي سيلر (ألمانيا الغربية):
مثل بيليه، شارك سيلر في كأس العالم أعوام 1958م و1962م و1966م و1970م، وكان عضوًا في الفريق الذي خسر النهائي أمام إنجلترا (3-4) في العام 1966م، يحتل المركز الثالث من حيث عدد الدقائق التي شارك فيها في تاريخ المونديال خلف الإيطالي باولو مالديني والألماني لوثر ماثايوس.
**** 30 – ريفالدو (البرازيل):
شارك نجم برشلونة السابق في بطولتي كأس العالم عامي 1998م و2002م، في الأولى أحرز (3) أهداف ساهمت في وصول البرازيل إلى المباراة النهائية التي خسرتها أمام فرنسا بثلاثية نظيفة، وفي الثانية حل ثانيًا في ترتيب الهدافين برصيد (5) أهداف ساعدت منتخب بلاده في إحراز اللقب.
**** 29 – أندرياس بريمه (ألمانيا):
كان المدافع بريمه عضوًا في المنتخب الألماني الغربي الذي وصل تحت قيادة المدرب فرانز بيكنباور إلى نهائي مونديال المكسيك العام 1986م، لكنه عوض إخفاق بلاده في المشهد الأخير بإحرازه هدف المباراة النهائية الوحيد من ركلة جزاء في مرمى الأرجنتين في مونديال إيطاليا 1990م، وفي المجمل شارك بريمه في (19) مباراة في كأس العالم أحرز خلالها 4 أهداف.
**** 28 – ليليان تورام (فرنسا):
قدم الظهير الفرنسي عرضًا خالدًا في ذاكرة عشاق (الديوك) خلال بطولة العام 1998م، عندما أحرز هدفي منتخب بلاده بطريقة مفاجئة في مرمى كرواتيا في نصف النهائي، ليحرز الفرنسيون اللقب فيما بعد، علمًا أنه حل ثالثًا في المنافسة على جائزة أفضل لاعب في البطولة، كما لعب دورًا حاسمًا في وصول فرنسا إلى نهائي مونديال 2006م الذي اختير تورام ضمن تشكيلته المثالية.
**** 27 – يورغن كلينسمان (ألمانيا):
هداف بالفطرة، يعد علامة مميزة في مشوار ألمانيا بكأس العالم في (3) نسخات متتاليات، أحرز (3) أهداف ليساعد ألمانيا على إحراز لقب مونديال 1990م، وعاد بعد (4) أعوام ليحرز (5) أهداف، ثم أضاف (3) أخرى في كأس العالم 1994م.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى