أبرز 100 لاعب في تاريخ كأس العالم – (الحلقة 8)

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> لا يوجد مسرح أفضل من المونديال للتألق في عالم كرة القدم ، واللاعب الذي لا تحتوي مسيرته على المشاركة في كأس العالم يندب حظه حتى تتحقق أمنيته..المشاركة في كأس العالم حلم كل لاعب كرة قدم على وجه الأرض بغض النظر عن جنسيته أو أصله ، فهي البطولة التي أنجبت لاعبين عظماء مثل: (بيليه ومارادونا ورونالدو وزيدان) ، وتحصل مرة واحدة كل أربعة أعوام ، وتنال اهتمامًا جماهيريًا وإعلاميًا منقطع النظير..وبمناسبة اقتراب مونديال البرازيل الذي سينطلق في الثاني عشر من (يونيو) المقبل ، نشرت صحيفة (دايلي ميل) البريطانية لائحة طويلة لأفضل (100) لاعب في نهائيات كأس العالم عبر تاريخه الطويل ، نوجز هذه اللائحة على حلقات ، وفيما يلي الحلقة السابعة (26 - 19) :
26 – جيوسيبي مياتزا (إيطاليا) : صحيح أن هذا الاسم يرتبط بملعب سان سيرو الذي يستضيف مباريات إنتر وأي سي ميلان ، لكن الحقيقة أن هذا اللاعب الذي كان يتفوق على جميع لاعبي عصره في حقبة الثلاثينيات حيث قاد منتخب إيطاليا لإحراز كأس العالم مرتين متتاليتين عامي 1934 و1938.
25 – ماريو كمبس (الأرجنتين) : بالرغم من مشاركته في ثلاثة نهائيات عالمية ، إلا أنه سجل أهدافه الستة في مونديال واحد عندما قاد منتخب بلاده لإحراز كأس العالم للمرة الأولى في تاريخه على أرضه وبين جمهوره ، توج هدافاً للبطولة واختير أفضل لاعب فيها، وبقي أسطورة حية في الأرجنتين.
24 – فابيو كانافارو (إيطاليا) : قدم قائد المنتخب الإيطالي السابق كانافارو لمحات دفاعية لا تنسى خلال مشوار بلاده في نهائيات ألمانيا العام 2006 ، بعد البطولة أطلق عليه إسم "حائط برلين"، حل ثانياً في ترتيب أفضل لاعبي البطولة وراء الفرنسي زين الدين زيدان ، لكنه فاز فيما بعد بجائزة أفضل لاعب في العالم.
23 - دينو زوف (إيطاليا) : يعتبر زوف أكبر اللاعبين الفائزين بكأس العالم سناً ، كان قائد منتخب إيطاليا الفائز بمونديال 1982 وعمره 40 عاما علماً بأنه أختير ضمن التشكيلة المثالية ، وسبق له المشاركة أيضاً في مونديالي 1974 و1978، ولا يوجد شك في أنه واحد من أفضل حراس المرمى في التاريخ.
22 – جيرزينيو (البرازيل) : واحد من لاعبين إثنين فقط تمكنا من هز الشباك خلال جميع مبارياتهما في بطولة واحدة بكأس العالم ، أحرز 7 أهداف في مونديال 1970 ليقود البرازيل لإحراز اللقب ، سريع وصاحب قوة انفجارية عند الإنطلاق ، وسمي بعد البطولة بـ " الإعصار" ، ويعتقد البعض أنه تفوق على زميله بيليه في تلك الحقبة الزمنية.
21 – أوزيبيو (البرتغال) : لعب بطولة واحدة فقط ، لكنه ترك بصمة لن تمحى أبدا ، إنه أسطورة بنفيكا والبرتغال الموزمبيقي الأصل ، سجل 9 أهداف في كأس العالم 1966 في انكلترا عندما وصل بمنتخب بلاده إلى نصف النهائي ، توج هدافاً للبطولة ، علماً بأنه توفي قبل أشهر قليلة.
20 – روماريو (البرازيل) : مهاجم قصير القامة لكنه فعال بكل معنى الكلمة ، قدم أداء أسطوريا خلال حملة البرازيل للفوز بكأس العالم 1994 في الولايات المتحدة ، واختير أفضل لاعب في البطولة بعدما سجل 5 أهداف ، كما نجح في تنفيذ ركلته الترجيحية في المباراة النهائية أمام إيطاليا ، ويبقى هدفه في مرمى السويد بالدور نصف النهائي شديد التميز نظراً لقيامه بالقفز عاليا بين العمالقة ليدك برأسه الكرة في الشباك.
19 – جوست فونتين (فرنسا) : الكل يعرف من هو جوست فونتين .. لماذا؟ لأنه يحمل الرقم القياسي لعدد الأهداف المسجلة من قبل لاعب واحد في بطولة كأس العالم واحدة ، أحرز 13 هدفاً في مونديال 1958 في السويد ، وأجبرته الإصابات على الإعتزال مبكراً وفي سن السابعة والعشرين ، لكن قيادته فرنسا لإحراز المركز الثالث في السويد جعلت منه أسطورة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى