التعادل الأول في النهائيات (نيجيري – إيراني) !

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> شهدت المباراة الثالثة عشرة من مونديال البرازيل 2014م لكرة القدم أمس التعادل الأول التي كان طرفاها نيجيريا بطلة أفريقيا وإيران (صفر-صفر) في كوريتيبا على ملعب (آرينا دي بايكسادا) ضمن الجولة الأولى من الدور الأول لمونديال البرازيل 2014 لكرة القدم.
وكانت الأرجنتين فازت على البوسنة والهرسك (2-1) أمس الأول الأحد في المجموعة عينها، فتصدرت المجموعة بفارق نقطتين عن نيجيريا وإيران.
واللافت أن التعادل كان سلبيًا والأداء من بين الأضعف في المباريات الـ(12) الأخيرة التي شهدت تسجيل معدل لا بأس به من الأهداف مقارنة مع النسخ الماضية.
وكانت إيران قد أنهت أكبر عدد من المباريات في التصفيات من دون أن تهتز شباكها ونيجيريا كانت الأضعف تسجيلا بين المتأهلين .. وتخوض إيران مونديالها الرابع، ولم تتذوق بعد طعم الأدوار الإقصائية، مقابل خمس مشاركات لنيجيريا بلغت فيها الدور الثاني مرتين في 1994م و1998م.
ودخلت إيران النهائيات وهي تبحث عن (الإنجاز المستحيل)، أية محاولة تجاوز دور المجموعات للمرة الأولى في تاريخها، وغابت إيران عن نهائيات جنوب أفريقيا 2010م وحصلت على نقطة واحدة من مشاركتها الأخيرة في ألمانيا 2006م، ولم تحقق سوى فوز واحد في أربع مشاركات (الأولى كانت عام 1978م)، وكانت في فرنسا 1998م على حساب (عدوتها) الولايات المتحدة (2-1).
من جهتها، بحثت نيجيريا عن تجنب سيناريو مغامرتيها الأخيرتين في كأس العالم، فقد فرض الاتحاد المحلي على لاعبيه قواعد تصرف بهدف تجنب ما اختبره (النسور الممتازة9 في حملاتهم السابقة، حيث دخلوا في مشاكل متعلقة بالمكافآت وبالتشكيلات.
ودخلت نيجيريا تحت إشراف المدرب ستيفن كيشي النهائيات للمرة الثانية كبطلة لأفريقيا، والأولى كانت عام 1994م في مشاركتها المونديالية الأولى حين بلغت الدور الثاني عن مجموعة ضمت الأرجنتين أيضًا، إضافة إلى اليونان وبلغاريا، لكن مشوارها انتهى على يد إيطاليا بخسارتها (1-2) بعد التمديد بسبب هدفين لروبرتو باجيو.
وحصلت نيجيريا على فرصة مبكرة للتسجيل لاوغيني اونازي أنقذها الدفاع في اللحظة الأخيرة بعد عرضية من رامون ازيز في الدقيقة (8).
وسيطرت نيجيريا على الكرة بفضل لاعب وسط تشيلسي الإنجليزي جون أوبي ميكيل وسرعة المهاجم فيكتور موزيس .. وتعرض مدافع نيجيريا غودفري أوبوابونا لإصابة قاسية في قدمه اليمنى إثر هبوطه على الأرض بمفرده بعد محاولة تنفيذ كرة رأسية، فدخل بدلاً منه المخضرم جوزف يوبو لاعب نوريتش الإنجليزي الذي خاض موندياله الثالث ومباراته الدولية الثامنة والتسعين، فانضم إلى الحارس الحالي فنسنت أنياما ونوانكوو كانو واغوستين أوكوتشا بخوض (3) نهائيات.
وحاول أحمد موسى خداع الحارس علي رضا حقيقي من ضربة حرة بعيدة لكن الأخير أبعدها في اللحظة الأخيرة في الدقيقة (31)، وكانت أولى فرص إيران بالغة الخطورة عندما لعب رضا غوشان نجاد رأسية إثر ضربة حرة من لاعب فولهام الإنجليزي اشكان ديجاغاه أنقذها حارس ليل الفرنسي فنسنت انياما ببراعة في الدقيقة (34).
وتحسن أداء إيران، بطلة آسيا 1968م و1972م و1976م، في نهاية الشوط الأول بفعل تمريرات لاعب الوسط جواد نيكونام (34) عامًا، الذي خاض مباراته الدولية الـ(140) بفارق (9) مباريات عن علي دائي، وتحركات ديجاغاه وغوشان نجاد وبجمان منتظري، فبقي التعادل مسيطرًا للمرة الثانية في الشوط الأول من هذا المونديال بعد مباراة المكسيك والكاميرون (1-صفر)، مع نسبة استحواذ على الكرة بلغت 63% في مصلحة أبطال أفريقيا.
وفي الشوط الثاني، انتظرت نيجيريا حتى الدقيقة (70) كي تحصل على فرصتها الأولى عبر البديل شولا اميروبي من كرة رأسية بالغة الخطورة مرت بمحاذاة القائم الأيسر لمرمى إيران.
وأفلت لاعبو البرتغالي كارلوس كيروش من هدف قاتل عندما تطاول أميوبي لكرة عرضية لعبها برأسه وأبعدها الدفاع من مسافة قريبة في الدقيقة (90) لتنتهي المباراة الأولى في المونديال الحالي بالتعادل.
ومن بين كل المنتخبات الـ(32) المشاركة عززت نيجيريا أطول سلسلة من المباريات من دون فوز في (9) مباريات متتالية، ويعود انتصارها الأخير إلى عام 1998م عندما فازت على بلغاريا (1-صفر).
وهذه أول مرة تتعادل نيجيريا في مباراتها الافتتاحية، بعدما فازت في 1994م و1998م، وخسرت في 2002م و2010م، أما إيران فحققت نقطتها الأولى في المباريات الافتتاحية بعد (3) خسارات.
وتلعب نيجيريا في الجولة المقبلة مع البوسنة والهرسك في (21) الحالي في كويابا وإيران مع الأرجنتين في بيلو هوريزونتي في اليوم عينه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى