الخطأ ممنوع على نيجيريا والبوسنة في المونديال

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> يسعى المنتخبان النيجيري والبوسني إلى تدارك الموقف قبل فوات الأوان عندما يلتقيان اليوم السبت على ملعب (بانتانال أرينا) في كويابيا في الجولة الثانية من منافسات المجموعة السادسة ضمن نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2014 في البرازيل.
وإذا كانت نيجيريا حصدت نقطة واحدة ويتيمة من مباراتها الأولى أمام إيران، فإن البوسنة التي تشارك للمرة الأولى في تاريخها، منيت بخسارة أمام الأرجنتين 1-2 في الجولة الأولى، بالتالي فإن الخطأ ممنوع على المنتخبين خاصة ممثل القارة السمراء الذي تنتظره مهمة صعبة في الجولة الأخيرة أمام الأرجنتين المتصدرة، والمرشحة بقوة لصدارة المجموعة.
ويدخل لاعبو نيجيريا المباراة بمعنويات مهزوزة بعد التعادل المخيب أمام إيران في الجولة الأولى والحادث المأساوي الذي شهدته البلاد الثلاثاء الماضي بمصرع 21 شخصا على الأقل في انفجار بالقرب من مركز لمشاهدة مباريات كأس العالم في داماتورو بشمال نيجيريا.
لكن اللاعبون أكدوا أن هذا الحادث يعزز تصميم اللاعبين على الظهور بمستوى جيد في المونديال.
وقال المسؤول الإعلامي في صفوف المنتخب النيجيري بن علايا: "ذلك يعزز أكثر وأكثر من تصميم اللاعبين على تحقيق نتيجة جيدة أمام البوسنة، والفوز من أجل الضحايا الذين لقوا مصرعهم في وقت كانوا يشاهدون المباراة أمام إيران) حبا في كرة القدم".
وأضاف "إنه لأمر مروع أن يشارك بعض الأشخاص في مثل هذه الأحداث اللامسؤولة ضد مواطنيهم في وقت يحتفل فيه العالم بأكبر تظاهرة رياضية في العالم".
ووقف اللاعبون دقيقة صمت قبل الحصة التدريبية الأربعاء الماضي في كامبيناس بالقرب من ساو باولو.
ولا تزال النتيجة المخيبة في المباراة الأولى أمام إيران تلقي بظلالها في المعسكر النيجيري، حيث انتقد نجمها السابق أوغوستين جاي جاي أوكوتشا مدرب منتخب بلاده مواطنه ستيفن كيشي لـضعف خططه التكتيكية في تلك المباراة.
وقال أوكوتشا عضو اللجنة الفنية في الاتحاد النيجيري للعبة: "كانت مباراة في المتناول، ولكننا لم نستغلها، لم نكن في المستوى تكتيكيا. كيشي لم يعمل بما فيه الكفاية على فريقه، الأسلوب التكتيكي للنسور كان ضعيفا... أحمل المسؤولية كيشي".
وانتقد أوكوتشا -الذي سجل 14 هدفا في 13 عاما مع منتخب بلاده- كيشي على استبداله مهاجم ليفربول فيكتور موزيس مطلع الشوط الثاني (52) للدفع بشولا أميوبي (32 عاما) الذي ترك نيوكاسل هذا الصيف بعد 14 عاما في صفوفه.
في المقابل، أوضح أوكوتشا أن "أوسازي -لقب بيتر أوديموينغي مهاجم ستوك سيتي الأنكليزي 32 عاما- كان جيدا لدى دخوله في الشوط الثاني مكان لاعب الميريا الأسباني رامون عزيز (21 عاما).
وبرر كيشي سقوط منتخب بلاده في التعادل بتكتل اللاعبين الإيرانيين في خط الدفاع، وقال: "لست سعيدا لكن يجب أن نحترم إيران، كانت لديهم خطة للعب بقوة في منطقتهم"، مضيفا "كنا قلقين كثيرا، بحثنا عن الثغرة لكن بسبب عدم التسجيل اندفعنا أكثر، وظهر الإحباط".
وعن قدرة نيجيريا للفوز على البوسنة قال: "شاهدنا ما حصل مع كوستاريكا أو هولندا، هذه هي كرة القدم، ولا يمكن استباق أي شيء. سيعتقد الناس أننا لم نلعب جيدا لمجرد أننا تعادلنا، لكن لا أعتقد أن هذا صحيح، لأنه لم يكن ينقصنا سوى الأهداف".
وأعرب كيشي عن أمله في أن ينجح المهاجمون في هز الشباك أمام البوسنة "التي تعتبر منتخبا قويا، وتلعب باسلوب مختلف تماما عن إيران".
ولن يكون المنتخب البوسني لقمة سائغة خاصةأن موقفهم أكثر حرجا من أبطال القارة السمراء.
وتدرك البوسنة جيدا حاجتها الماسة إلى النقاط الكاملة للمباراة لتدخل الجولة الثالثة والأخيرة في موقف يضمن لها بلوغ الدور الثاني في إنجاز تاريخي ثان بعد حجزها بطاقة العرس العالمي للمرة الأولى.
ويدخل لاعبو البوسنة المباراة بمعنويات عالية بعد الأداء الرائع أمام الإرجنتين، والخسارة بصعوبة 1-2.
وقال لاعب الوسط زفيزدان ميسيموفيتش: "لا نستحق الخسارة في مباراتنا الأولى، لكننا استخلصنا الدروس"، مضيفا "مجموعتنا متلاحمة جدا ونملك مؤهلات فردية رائعة، وإذا لعبنا مثلما فعلنا أمام الأرجنتين سنحقق نتائج مبهرة".
وأضاف "الهدف الذي سجلناه في مرمى الأرجنتين كان مهما بالنسبة إلينا لأنه شحذ معنوياتنا، وسيساعدنا كثيرا في المباراتين المقبلتين أمام نيجيريا وإيران".
وتابع "لا مكان للاستسلام في قاموس منتخب بلادنا، وهذا الأهم".
من جهته، قال مهاجم شتوتغارت الألماني وداد أيبيسيفيتش صاحب الهدف التاريخي في مرمى الأرجنتين (الأول للبوسنة في العرس العالمي) : "حظيت بشرف تسجيل أول هدف لبلادي في كأس العالم، كنت أتمنى أن يكون هدف الفوز وليس تقليص الفارق، لكنه يبقى مهما على الرغم من الخسارة لأنه يفتح شهيتنا على هز الشباك مجددا، وأتمنى أن يكون ذلك أمام نيجيريا، ونحقق الفوز التاريخي بعد التأهل والهدف الأول التاريخيين".
وتابع "أظهرنا للجميع أن منتخبنا قادر على مقارعة الكبار، وتحقيق نتائج جيدة حتى في مواجهة منتخبات من العيار الثقيل كالأرجنتين، نأمل في الذهاب بعيدا في مباراتينا المقبلتين، نحن واثقون في مؤهلاتنا ويجب أن نستغل ذلك".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى