خماسية فرنسية في مرمى سويسرا تضعها نظريًا في الدور الثاني

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> وضعت فرنسا قدمها منطقيًا في الدور الثاني من مونديال 2014م لكرة القدم بعد فوزها الكبير على سويسرا (5-2) أمس الجمعة على ملعب (آرينا فونتي نوفا) في سالفادور دي باهيا في قمة المجموعة الخامسة من نهائيات البرازيل.
ورفعت فرنسا رصيدها إلى (6) نقاط بعد أن سحقت هندوراس في الجولة الأولى بثلاثية نظيفة، فيما قلبت سويسرا تخلفها أمام الإكوادور إلى انتصار غالٍ في الدقائق الأخيرة (2-1).
وضمنت فرنسا بنسبة هائلة تأهلها إلى الدور الثاني، وهي قد تؤكده بحال عدم فوز الإكوادور على هندوراس في وقت لاحق.
وستعجز فرنسا عن ذلك في حالة وحيدة، وهي خسارة هندوراس أمام الإكوادور، ثم خسارتها في الجولة الثالثة الأخيرة أمام الإكوادور وخسارة هندوراس أمام سويسرا، شرط ألا يصب فارق الأهداف في مصلحتها، وهو أمر مستبعد بعد فوزيها الكبيرين.
وهذه أول مرة تفوز فرنسا في أول مباراتين من النهائيات بعد نسخة 1998م عندما أحرزت اللقب، علمًا بأنها في آخر خمس مرات بلغت الدور الثاني كانت تبلغ على الأقل الدور نصف النهائي.
ويبدو أن سويسرا، الباحثة عن تكرار وصولها للدور الثاني لأول مرة منذ 2006م عندما خرجت من المسابقة من دون أن تتعرض لأية خسارة وتتلقى أي هدف (خرجت بركلات الترجيح)، متجهة لتكرار مشوار 2010م عندما فازت على أسبانيا (1-صفر) التي توجت لاحقًا باللقب، لكنها خسرت أمام تشيلي (صفر-1)، وسقطت في فخ التعادل السلبي أمام هندوراس في الجولة الأخيرة، وخرجت خالية الوفاض.
واللافت أن سويسرا تلقت في شوط واحد من هذه المباراة عدد أهداف أكبر (3) من كامل مشاركتيها السابقتين في 2006م و2010م (هدف واحد في 7 مباريات).
وقبل بضع ساعات على المباراة اشتعلت حرب إعلامية بين الجانبين، حيث وضعت صحيفة (لوماتان) السويسرية صورة للديك الفرنسي ولاعبي سويسرا يحاولون الانقضاض عليه مع عنوان (انتفوا هذا الديك)، فيما وضعت صحيفة (ليكيب) الفرنسية صورة لبنزيمة وبوغبا وغريزمان وعنوان (الكل مع الديوك باستثناء المحايد)، فتبين أن مهمة النتف بالغة الصعوبة أمام المدرب ديدييه ديشان ولاعبيه.
واستبعد ديشان، الذي قاد (الديوك) كلاعب إلى اللقب العالمي الوحيد حتى الآن عام 1998م، لاعب الوسط بول بوغيا عن التشكيلة الأساسية والمهاجم أنطوان غريزمان لحساب موسى سيسوكو وأوليفييه جيرو.
من جهته، استعان الألماني أوتمار هيتسفلد بتشكيلته الأساسية بالمهاجمين حارس سيفيروفيتش وأدمير محمدي اللذين سجلا هدفي الفوز بعدما كان بديلين في مباراة الإكوادور، بدلاً من فالنتين ستوكر ويوسيب درميتش.
وافتتح كريم بنزيمة فرص المباراة بتسديدة يمينية من خارج المنطقة التفت وجاورت القائم الأيسر للحارس دييغو بيناليو في الدقيقة (6).. وتعرض المدافع السويسري ستيف فون برغن لإصابة بالغة في عينه إثر ضربة من جيرو فنزف بقوة ما دفع هيتسفلد إلى إجراء تبديل مبكر والزج بفيليب سنديروس في الدقيقة (9) .. وأحسن ديشان باختياره عندما ارتقى جيرو مهاجم آرسنال الإنجليزي عاليًا لركنية ماتيو فالبوينا ولعبها رأسية ارتدت من يد الحارس بيناليو داخل الشباك ليحرم الأخير زميله ريكاردو رودريغيز من إبعادها في الدقيقة (17)، وهذا الهدف الرقم (100) لفرنسا في تاريخ مشاركاتها في كأس العالم. لكن الصدمة السويسرية تكرست بعد (66) ثانية عندما خسر فالون بهرامي لاعب وسط نابولي الإيطالي الكرة من دون مبرر إلى كريم بنزيمة، فمرر مهاجم ريال مدريد الأسباني إلى بليز ماتويدي المندفع من الخلف فانفرد بالحارس وسدد بيسراه إلى يمينه في الدقيقة (18).
وسدد بنزيمة، صاحب هدفين في مباراة هندوراس، كرة ذكية من حافة المنطقة التقطها بيناليو في الدقيقة (25) .. وأهدرت سويسرا فرصة مزدوجة لتقليص الفارق، فمن أول تسديدة لغرانيت خاكا صدها الحارس هوغو لوريس ببراعة، تابعها شاكيري بيسراه من زاوية ضيقة أبعدها حارس مرمى توتنهام الإنجليزي مرة ثانية ببراعة إلى ركنية في الدقيقة (30).
ولعب بنزيمة مجددًا دور صانع الكرات الخطيرة، فحصل على ركلة جزاء عندما عرقله يوهان دجورو في موقع غير مبرر على حافة خط الملعب، لكن بيناليو صدها ببراعة، فارتدت إلى لاعب الوسط يوهان كاباي المتابع فسددها في العارضة أمام المرمى الخالي في الدقيقة (31)، لتهدر فرنسا فرصة التقدم بثلاثية نظيفة بعد نصف ساعة فقط على انطلاق المباراة.
وأهدر بنزيمة أول ركلة جزاء في البطولة والأولى لفرنسا في تاريخ مشاركاتها في كأس العالم (باستثناء ركلات الترجيح) .. ولم يتأثر الفرنسيون بإهدار الركلة، وتابعوا هوايتهم بالتسجيل، فمن كرة مرتدة سريعة على الجهة اليسرى اندفع جيرو ولعب كرة مقشرة بيسراه إلى ماتيو فالبونيا ليلعبها لاعب مرسيليا في المرمى مسجلاً الهدف الثالث في الدقيقة (40) .. ومن الكرة التالية لعب بنزيمة عرضية إلى فالبوينا على مشارف المنطقة كاد يزرعها هدفًا رابعًا، لكن الحارس صدها في الدقيقة (43)، ثم سدد لاعب ليون السابق بين يدي بيناليو في الدقيقة (45+2).
وفي الشوط الثاني دفع هيتسفلد بلاعب الوسط بليريم دزيمايلي بدلاً من زميله في نابولي بهرامي .. وسدد جيرو من خارج المنطقة باحثًا عن الثنائية لكن يساريته كانت بعيدة عن القائم الأيسر في الدقيقة (55)، رد عليها البديل دزيمايلي بكرة صاروخية كادت تهز المقص الأيمن لمرمى فرنسا في الدقيقة (57).
وشنت سويسرا عدة هجمات بحثًا عن هدف الشرف، فوصلت عرضية إلى أدمير محمدي، لكن لاعب فرايبورغ الألماني سدد فوق العارضة بعد ضغط من لوريس في الدقيقة (64).
وأصيب قلب دفاع فرنسا مامادو ساخو فدخل لوران كوسيلني مدافع آرسنال الإنجليزي بدلاً منه في الدقيقة (66).. ولعب بنزيمة دور البطولة وعوض ركلته الضائعة عندما استغل على أفضل وجه تمريرة للبديل بوغبا بعد دقائق على دخول الأخير بدلاً من جيرو، فاستلمها الأول بعد أن أخطأ سنديروس في تشتيتها وسددها من مسافة قريبة بينيدي بيناليو مسجلاً هدفه الثالث ومرتقيا بالتساوي إلى صدارة الهدافين في الدقيقة (67)، وهذا الهدف التاسع لبنزيمة مع فرنسا في آخر تسع مباريات.
وأهدر الظهير الأيسر باتريس ايفرا كرة الهدف الخامس من داخل المنطقة بعدما كان منفردًا لكنه سدد فوق العارضة في الدقيقة (72) .. لكن بعد ثوان قليلة غرز سيسوكو هدفًا جديدًا في الخاصرة السويسرية الرخوة مستلمًا تمريرة من بنزيمة أحد نجوم المباراة رغم إهداره ركلة جزاء فسددها يمينية أرضية إلى يمين بيناليو الذي أصبح ثاني حارس يتلقى خمسة أهداف في النهائيات الحالية بعد الأسباني إيكر كاسياس أمام هولندا (1-5) في الجولة الثانية في الدقيقة (72).
وتابع الفرنسيون استعراضهم الساحق وكاد بنزيمة يحقق الثنائية من مسافة قريبة أمام الحارس بيناليو الذي صد كرات كثيرة للديوك برغم اهتزاز شباكه خمس مرات في الدقيقة (76).
ومن ضربة حرة لسويسرا مرت بين أقدام ماتويدي وبنزيمة سجل دزيمايلي هدف الشرف لسويسرا من مسافة بعيدة وهز شباك لوريس لأول مرة في المونديال الحالي في الدقيقة (81) .. وهذا الهدف الأول في المونديال الحالي من ضربة حرة.
وسدد شاكيري من مسافة بعيدة كرة أنقذها الوريس ببراعة في الدقيقة (86)، لكن خاكا فك حصن الدفاع بكرة ساقطة من فوق الدفاع تابعها بيسراه طائرة جميلة إلى يسار حارس ليون ونيس السابق في الدقيقة (87)، قبل أن تنتهي المباراة على وقع تسجيل بنزيمة هدفًا سادسًا ألغاه الحكم بداعي انتهاء الوقت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى