سـالمين.. ليتني عشت في زمانك

> حيدرة واقس:

>
من منا لايعرف سالمين؟! من منا لايسمع عن ذاته.. عن مواقفه.. عن أخلاقه.. عن صفاته.. عن شهامته.. عن رجولته.. عن تاريخه المجيد المشـرف؟!!.
سلوا عن سالمين جبل عر، وسلوا شمسان، وجبال صيرة، وحَيْد ردفان، سل عنه الإنجليز حين كان يلقنهم دروساً في فنون القتال، وكانت بندقيته تلعلع في كل شبر من أرضنا أرض الجنوب الطيبة.
سل عنه البوادي والجبال الشوامخ، سل عنه ردفان الأشم، وسل الفنان العطروش حينما كان يترنم ويقول عن سالمين حين كان يصول ويجول أيام الكفاح المسلح "يا لحج يا ضالع يا عوذلي يا حر يا أبين الأخضر يا ابن الجنوب..".
المناضل سالم ربيع علي، من منا لا يعرف تاريخ القائد سالمين وهو اللقب الذي كان يردد من قبل طبقة الكادحين، لم يكن سالمين من أصحاب المكاتب ولا من هواة اقتناء السيارات الفارهة، ولا مرافقة الحراسات المدججة، كان ـ ببساطة ـ هو حارس الشعب، أحب شعبه حباً عظيما وبادلوه الحب ذاته.
كان يفضل المشي على الأقدام والعمل إلى جانب شعبه، أحبه الصيادون وأحبه الجنود والفلاحون ورددوا اسمه وكتبوه على كل صخرة وعلى ذرات الرمال وأوراق وجذوع الأشجار، كان ربيِّع مبهورا بالتجربة الصينية وطبقها على شعب الجنوب.
فتح المؤسسات والمصانع وضبط الأسعار وجعل من الجنوب خلية نحل.. فأين نحن من زمانك يا ربيع؟ كثر الجور واستشرى الفساد وفاح الظلم والابتزاز.. تعال ـ يا سالمين ـ لتتغزل بهواننا وإلى ماوصلنا إليه.. خصخصوا المصانع التي استوردتها وشيدتها يا سالمين.. باعوها وخلوا الجسم للديدان!
تعال ـ ياسالمين ـ لترى الطبقة العاملة متكئة على الأرصفة وعلى قارعة الطرقات دون عمل، ولا تجد قوت يومها، وهي تعيش في أسوأ حالات الفقر والبطالة.
آه ياسالمين على زمانك يا من غدر بك رفاقك ولم يجدوا معك بعد أن اغتالوك وأجهزوا عليك غير مئاتي شلن في جيب سروالك لاتغني ولاتسمن من جوع، وهي آخر ما روحتها يا سالمين من حطام الدنيا الفانية.. لك محبة ودعوات الفقراء والمعدمين، ولن ننساك يا قائد الكادحين.
سالمين.. ليتني عشت في زمانك لأتباهى به.. رحمك الله وجعل مثواك الجنة!!.. فقد كنت خير قائد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى